تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ترخص لحزب سياسي جديد بأسم "سورية الوطن "

 

محطة أخبار سورية

 وافقت السلطات السورية على ترخيص حزب سياسي جديد باسم (سورية الوطن) بعد استيفائه للشروط المطلوبة في قانون الأحزاب السورية .

 وافقت لجنة شؤون الأحزاب خلال اجتماعها اليوم برئاسة اللواء محمد الشعار وزير الداخلية على ترخيص حزب جديد باسم سورية الوطن بعد أن تأكدت من استيفائه للشروط المطلوبة في قانون الأحزاب.

وقال وزير الداخلية السوري اللواء محمد الشعار في تصريحات للصحفيين اليوم الاحد أن " اللجنة رخصت للحزب المذكور بعد دراسة أوراقه واستكماله لكل الإجراءات القانونية والمهل المحددة للتراخيص ونشر وثائقه في الصحف الرسمية ".

لافتا إلى أن " عدد الأحزاب المرخصة وصلت حتى تاريخه إلى تسعة أحزاب جديدة إضافة إلى أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية والتي اعتبرت مرخصة بعد استكمالها لكامل أوراقها خلال الأسابيع الماضية.

 

وأشار اللواء الشعار إلى أن اللجنة درست الطلب المقدم من مؤسسي حزبي الكتلة الوطنية والاتحاد الديمقراطي السوري وأبدت بعض الملاحظات على بعض وثائقهما ونظامهما الداخلي حيث قررت إعادة الوثائق إلى المؤسسين لتلافي الملاحظات.

 

يشار إلى أن الأحزاب المرخصة التي وافقت عليها لجنة شؤون الأحزاب حتى تاريخه تسعة وتشمل احزاب التضامن والتنمية الوطني والديمقراطي السوري والأنصار والطليعة الديمقراطي والتضامن العربي الديمقراطي والشباب الوطني السوري والشباب الوطني للعدالة والتنمية وحزب سورية الوطن إضافة إلى أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية.

ويمنع قانون الاحزاب في سورية  والذي صدر نهاية شهر تموز العام الماضي تأسيس احزاب على أساس ديني أو قبلي أو مناطقي أو فئوي .

 

كما اشترط من طالبي تأسيس الأحزاب تأمين العدد المطلوب من الأعضاء الذي حددته المادة 12 من القانون والبالغ 1000 عضو تتحقق فيهم تغطية سبع محافظات على الأقل وبحيث لا يقل التعداد في كل من هذه المحافظات عن 5 % من العدد أي 50 عضواً، ولا يقل عمر أي منهم عن 25 عاما، وأن يكون عربيا سوريا منذ أكثر من عشر سنوات وغير محكوم بأية جناية أو جنحة شائنة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.