تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"إسرائيل" ترفض عبور شحنات تفاح الجولان إلى سورية

مصدر الصورة
SNS - سانا

محطة أخبار سورية 

رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عبور دفعات من تفاح الجولان مصدر الرزق الأساسي للأهل الصامدين إلى الأسواق المحلية بالوطن وذلك في إطار تضييق الخناق على مزارعي الجولان المحتل اقتصاديا ومحاولة اكساد هذه الثمرة التي ترمز إلى التجذر بالأرض ومقاومة المحتل.

 

وأكد سعيد فرحات من بقعاثا المحتلة رئيس لجنة تسويق تفاح القرى المحتلة في تصريح لمراسل سانا في القنيطرة أن الممارسات الإسرائيلية لن تثني الجولانيين عن مواصلة النضال والتشبث بالأرض والدفاع عنها مهما بلغت التضحيات وتغطرس الاحتلال في ممارساته اللاانسانية بحق الشجر والحجر والبشر.

 

وأشار فرحات إلى إخطاره من قبل الصليب الأحمر الدولي في الأراضي العربية المحتلة بعدم موافقة سلطات الاحتلال على عبور التفاح حيث كان من المقرر عبور أكثر من 12 ألف طن من نوعي كولدن وستاركن قبل شهرين ثم خفضت الكمية إلى ألفي طن وبعدها ألغيت نهائيا وبقرار عنصري يضرب المواثيق والأعراف الدولية واتفاقية جنيف الرابعة عرض الحائط.

 

من جهته طالب المهندس حسين عرنوس محافظ القنيطرة المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية بالضغط على سلطات الاحتلال للسماح بعبور تفاح الجولان المحصول الاساسي للأهل في الجولان الى الوطن الأم.

 

وأوضح أن المحافظة وبالتنسيق مع الشركة العامة للخزن والتسويق أنهت الاستعدادات كافة من شحن وأوزان ووسائط نقل وغيرها من الإجراءات ومنذ عدة أسابيع لاستقبال التفاح من معبر مدينة القنيطرة المحررة وعبر قوات الطوارئ الدولية والصليب الأحمر الدولي.

 

ولفت عرنوس إلى أن عملية استجرار ثمار شجرة التفاح في الجولان المحتل إلى الوطن الأم سورية يشكل المصدر الرئيسي لرزق مزارعي الجولان المحتل وهي من أهم مقومات الصمود بالنسبة لهم وتمسكهم بالهوية العربية السورية.

 

من جهته قال المهندس محمد خنيفس رئيس لجنة استجرار التفاح الجولاني بالقنيطرة ان عملية تسويق تفاح الجولان بدأت عام 2005 بأربعة آلاف طن وفي عام 2006 وصلت الكمية إلى خمسة آلاف طن وخلال عامي 2007 و2009/ تم نقل ثمانية آلاف طن وفي عام 2010/ عشرة آلاف طن والعام الفائت 12 ألف طن فيما توقفت عملية الاستجرار عام 2007 بعد اعتقال رئيس لجنة تفاح الجولان المحتل الأسير يوسف شمس ابن بلدة مجدل شمس من قبل قوات الاحتلال والحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أعوام مع دفع غرامات باهظة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.