تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير تنتقد تدخل امين عام الجامعة العربية في الشؤون الداخلية لسوريا

محطة اخبار سورية

أعرب رئيس حزب الإرادة الشعبية المعارض قدري جميل عن استيائه من موقف أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي من تدخله في الشؤون الداخلية السوريا تنفيذاً لمطالب خارجية .

 

  وقال جميل في موتمر صحفي لقيادي الجبهة الشعبة للتحرير و التغيير المعارضة في سوريا اليوم الاحد "نحن مستائون من موقف العربي الذي يوزع أختام من هو معارضة ومن هو غير معارضة" معتبرا أنه "يتجاوز صلاحياته ويتدخل بالشون الداخلية للمعارضة السورية وموقفه يأتي تنفيذا  لطلبات خارجية بتوحيد هيئة التنسيق مع المجلس الوطني.. بعض القوى في الجامعة تريد استثناءنا ونحن نطالب الجامعة بموقف حيادي ونزيه من المعارضة".

وقال رئيس الجبهة الشعبة للتحرير والتغيير المعارضة أن " هيئة التنسيق الوطنية وافقت مبدئيا على الحوار، لكن القيادي في الجبهة عادل نعيسة قال معقبا على كلام جميل "الهيئة لم توافق متحدة" ليعود الأخير ويوضح " الجبهة الشعبية تتعامل مع المواقف الرسمية للهيئة ولا تتدخل في التفاصيل الدخلية لها".

 

وأضاف جميل "نتمنى أن يكون موقف هيئة التنسيق إيجابيا من الجبهة الشعبية، نحن لم نستثنهم من المعارضة الوطنية ولكنهم استثنونا وعلاقتنا معهم ليست سيئة".

 

واشار جميل إلى أن وفد الجبهة الشعبية الذي زار موسكو موخرا ناقش مع الجانب الروسي موضوع وحدة المعارضة، وقال "انتقدنا الفكرة الشائعة التي تقول بأنه يجب أن يكون هناك إطارا تنظيميا واحدا لها، وقلنا أن هذا لا يستقيم مع الظرف الراهن" وتابع "إذا عملنا باتجاه وحدة المعارضة فنكون عملنا على طريقة النظام الاحادي السياسي السوري..تجميع المعارضة في بوتقة واحدة هو خارج منطق العصر" موكدا أن "المطلوب قواسم مشتركة ومبادئ عامة مثل رفض التدخل الخارجي  ورفض التسليح"

 

وكشف جميل أن الجبهة مع قوى أخرى لم يسمها بصدد الإعلان "قريبا" عن تشكيل " ائتلاف قوى التغيير السلمي في سورية"

 

ودعا جميل النظام إلى البدء بالحوار وقال "لاتكفي إرادتنا للقيام بالحوار والطرف الأول المعني هو النظام ويجب أن ينتقل من الحديث عن الحوار إلى فعل الحوار" مضيفا "يجب على بعض اطراف المعارضة المتشددة أن تكف عن رفض الحوار وأن تبدأ من دون شروط  مسبقة، تجربة السنة أثبتت أنه لا مخرج إلا الحوار". وتابع "المهم هو كيف بدء الحوار وهذا كان أحد القضايا المفصلية التي تم بحثها في موسكو بالاضافة إلى جدول أعمال الحوار والمشاركين بالحوار ومكانه" وقال "طلبنا من الروس أن يكونوا واسطة خير ليس فقط بين النظام والمعارضة بل أيضا بين المعارضة والمعارضة ووعدوا بالقيام بذلك".

 

وفيما يتعلق بمهمة عنان قال جميل "لا يوجد ضمان مئة بالمئة لنجاح الخطة ، كما لا يوجد ضمان لفشلها بالنسبة نفسها" مشيرا إلى أن "الموقف الروسي والصيني ثابت من مسألة التدخل الخارجي وهو خط أحمر بالنسبة لهما". ولفت إلى أن تصريحات وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه حول البند السابع هي بمثابة قنابل دخانية هدفها التعويض عن الفشل الداخلي على الأرض ومحاولة لرفع معنويات بعض المعارضين الموعودين بالتدخل الخارجي" وقال "مجلس الأمن مستحيل أن يأخذ قرارا تحت الفصل السابع". ولم يخف جميل استعداده لزيارة طهران.

 

 

بدوره أشار رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي حيدر إلى أن الروس "يدركون أن هناك جهات تسعى ومن مصلحتها إفشال خطة عنان"، مضيفا أن "من مصلحة الشعب السوري أن يعمل على إنجاح مهمة عنان لجهة وقف العنف وليس لجهة تغيير الواقع الموضوعي، سنتعاون لإنجاحها لوقف العنف وليس لشيئ آخر".

 

وبشأن الانتخابات البرلمانية المزمعة عقدها في السابع من ايار القادم قال جميل " يمكن أن نتراجع عن المشاركة إذا رأينا أن ضمانات نزاهة الانتخابات لم تنفذ، والضمانات هي عدد المراكز تم تخفيضها، يوم واحد، ومحكمة دستورة عليا تضبط عمليات التزوير، وإذا شعرنا أنها لم تنفذ سننسحب" وهنا أشار رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي حيدر إلى أنهم  لم يجدو " الحرية الكافية للدعاية الاعلانية للانتخابات" وقال "حصلت ممارسات من جهات رسمية لجهة تمزيق صور وبوسترات وملاحقة بعض العاملين في الحملة الانتخابية" مشددا على أنه "إذا استمر التعاطي قد يكون سببا لانسحابنا في اللحظة الأخيرة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.