تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السلطات السورية تعلن النتائج الاولية للتحقيق في مجزرة الحولة

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية


اعلنت السلطات السورية اليوم النتائج الاولية للتحقيق في المجزرة التي وقعت في منطقة الحولة في ريف حمص يوم الجمعة الماضي .

وقال رئيس لجنة التحقيق العميد قاسم جمال سليمان ان التقرير الذي اعدته اللجنة هو تقرير اولي اعتمد على إفادات شهود العيان والتي تم التأكد منها بشكل مباشر بأن ما بين (600-800) مسلح قدموا من مناطق مجاورة ومنها الرستن والسعن وغيرها ".

 

واضاف رئيس لجنة التحقيق " ان المجموعات الارهابية المسلحة استخدمت كافة انواع الاسلحة ومنها اسلحة ثقيلة (مدافع هاون ورشاشات وصواريخ MD ) وتم قصف بلدة تل دور من خمسة محاور وان جميع الضحايا قتلوا بأسلحة نارية من مسافة قريبة وأدوات حادة وليس عن قصف وعدد كبير من الجثث يعود للإرهابيين الذين قتلوا في الاشتباك مع قوات حفظ النظام وان تلك الجثث لم يتبين عليها اثار هرس او حرق او انقاض ".

 

واوضح العميد سليمان ان " قوات حفظ النظام لم تدخل المنطقة التي وقعت المجزرة لا قبلها ولا بعدها وان المجموعات الارهابية استهدفت بشكل كبير الاطفال ،" لافتاً ان هذا العمل "لا يحقق غاية الدولة بل يحقق غايات المجموعات المسلحة، وتبين ان عددا كبيرا من العائلات التي تم قتلهم هم من عائلات مسالمة رفضت الوقوف ضد الدولة وضد استقرار البلاد ان قسما منهم من اقارب احد اعضاء مجلس الشعب السوري وتم قتلهم انتقاماً منه وان الهدف من هذه المجزرة هو جر التدخل العسكري وضرب استقرار البلاد ".

 

وأكد رئيس لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة السورية يوم الاحد الماضي ان "هدف هذه المجزرة هو جر البلاد الى حرب اهلية في سوريا وتزامنت هذه المجزرة مع زيارة المبعوث الخاص للامم المتحدة كوفي انان ".

 

وقعت المجزرة في منطقة الحولة في ريف حمص يوم الجمعة الماضي حيث تم قتل نحو 118 شخصا بينهم اكثر من 30 طفل دون سن العاشرة اضافة الى جرح المئات وتتهم الحكومة السورية المجموعات المسلحة بارتكاب هذه المجزرة بينما تتهم قوى المعارضة السلطات السورية والميلشيات المتعاونة معها بارتكاب هذه المجزرة .

 

 

من جانبه اعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي اسفه للتصريحات التي اطلقها الامين العام للام المتحدة بان كي مون بأنه "انتقل من مهمته في حفظ السلام والأمن في العالم إلى مبشر بالحروب الأهلية ".

 

واوضح مقدسي ان "نتائج التحقيق هي اولية و"عندما يكتمل التحقيق ستقدم نتائجه إلى المجتمع الدولي" .

 

وفي رده على سؤال ليونايتد برس انترناشونال حول عدم اشراك المراقبين الدوليين في التحقيق قال مقدسي "نحن أول من طلبنا من الجنرال مود رئيس بعثة المراقبين الذهاب إلى موقع الجريمة والاطلاع عليها، وهناك دوائر وغرف مظلمة تعمل على استهداف سورية ويودون خلق فتنة لكن النسيج السوري عصي على الاقتتال".

 

وأكد مقدسي أنهم يهدفون من خلال ارتكابهم الجرائم المتعددة في سورية إلى إحداث فتنة يبغضها جميع السوريين, لافتا إلى أنه من الغرابة أنه في الوقت الذي قدم به عنان إلى سورية قامت واشنطن والدول الغربية بطرد السفراء السوريين.

 

وقال مقدسي "التواصل بيننا وبين فريق المراقبين الدوليين يومي ونبلغهم بكل المعطيات, ونحن في سورية نقوم بكل ما يترتب علينا من التزامات لكن الأطراف الإقليمية والمعارضة لا تريد تنفيذ التزاماتها إزاء خطة عنان".

 

وأكد مقدسي أن لقاء عنان مع الرئيس السوري بشار الأسد كان واقعيا وبناءا إزاء خطة النقاط الست وتم بحث تذليل كل العقبات التي تعترض مهمة البعثة ونقاط الخطة الست .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.