تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لاختيار رئيس جديد له .ما يسمى."المجلس الوطني السوري" يجتمع في اسطنبول

 محطة أخبار سورية

اجتمعت الهيئات القيادية لـما يسمى "المجلس الوطني السوري"  اليوم الأحد في اسطنبول لاختيار رئيس جديد لهذا التحالف الأكبر للمعارضة بعد استقالة رئيسه برهان غليون كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.

وكان غليون الذي اختير رئيسا للمجلس في تشرين الأول الماضي باعتباره  شخصية قادرة على أن تجمع في المجلس عددا كبيرا من التيارات وأعيد انتخابه مرتين  واجه انتقادات حادة بعدما سمح للإخوان المسلمين بشغل مكان اكبر من اللازم في  المجلس.

وتحدث عدد من مسؤولي المجلس عن "توافق" لاختيار عبد الباسط سيدا وهو كردي عضو في المكتب التنفيذي للمجلس يوصف بأنه رجل "تصالحي" و"نزيه" و"مستقل" ما لم تحدث مفاجأة.

وسيدا المولود في1956 في مدينة عامودا ذات الأغلبية الكردية شمال شرق سورية ورئيس مكتب حقوق الإنسان في المجلس يحمل دكتوراه في الفلسفة ويقيم في السويد منذ  فترة طويلة.

وقال المعارض جورج صبرا عضو المكتب التنفيذي والمرشح السابق لرئاسة المجلس لوكالة فرانس برس "اعتقد انه يستطيع أن يحصل على موافقة كل مكونات المجلس لديه علاقات جيدة مع الجميع".

وقال منذر ماخوس منسق العلاقات الخارجية  في أوروبا أن "الأخوان يبقون مؤيدين لغليون. لكن نظرا لتطور الوضع ولان لجان التنسيق تعارضه من غير المرجح أن تمارس بعض الهيئات نفوذها لإبقائه في منصبه".

وستكون مهمة الرئيس المقبل إصلاح المجلس لجعله محاورا يتمتع بالمصداقية في نظر معارضيه في الداخل الذين يرون أنهم لا يتمتعون بتمثيل كاف .

ومنذ إنشائه اعتبر المجلس غير فعال.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.