تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موجة جديدة من مرض السل تجتاح سورية

 

محطة أخبار سورية

 

بينت رئيسة مركز مكافحة السل والأمراض التنفسية الدكتورة هدى كردية أن الربع الأول من العام الجاري شهد 24 مريض سل مسجل في مركز السل في اللاذقية، يضاف هذا الرقم إلى حوالي 110 إصابات تفشت خلال العام 2011 في هذه المحافظة.

 

وكشف تقرير لمديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة أن 2801 إصابة بمرض السل سُجلت في المحافظات السورية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، 1066 منها هي إصابات غير رئوية، و1735 منها هي إصابات رئوية.

 

وحسب التقرير المذكور فقد تصدرت حلب المحافظات السورية من حيث ارتفاع عدد الإصابات حيث سُجّل فيها خلال الفترة المذكورة 909 إصابات، على حين جاءت محافظة ريف دمشق في المرتبة الثانية وسجل فيها 398 إصابة، وتلتها محافظة دمشق وبلغ عدد إصاباتها 390 إصابة.

 

أما محافظة حمص فسجل فيها خلال النصف الأول من العام الحالي 152 إصابة، وتلتها دير الزور (151 إصابة)، ثم إدلب (142 إصابة) ثم الحسكة (139 إصابة)، ثم الرقة (136 إصابة)، ثم حماة (120 إصابة)، ثم اللاذقية (104 إصابات.

 

وبلغ عدد إصابات محافظتي درعا والقنيطرة بمرض السل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 48 إصابة في كل منهما، كما سُجلت 45 إصابة بالسل خلال الفترة عينها بمحافظة طرطوس و20 إصابة في السويداء.

 

وبينت مديرة الأمراض السارية ومديرة برنامج مكافحة السل في وزارة الصحة الدكتورة كناز شعبان شيخ أن مديريتها تسير حالياً ضوء الإستراتيجية الجديدة والخطة الوطنية الشاملة لمكافحة السل في سورية للوصول إلى الغاية المنشودة والقضاء على مرض السل في البلاد، مشيرة إلى أن هذه الإستراتيجية تم تطويرها حالياً لتكون خريطة عمل حتى عام 2015 وذلك من خلال تطوير المكونات والخطوط الرئيسية للإستراتيجية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية والتي عُمل بها خلال فترة السنوات الخمس السابقة، والتي ركزت عل مكافحة السل في سورية كلها، على حين تركز الإستراتيجية الجديدة على مكافحة المرض في كل محافظة بشكل مكثف وتخصصي، وببرنامج خاص بالمحافظة حيث ستتم دراسة ومكافحة المرض في كل محافظة بشكل مستقل عن المحافظات الأخرى، كما سيتم تفعيل مراكز مكافحة مرض السل المنتشرة في المحافظات، مشيرة الآن إلى أن عدد هذه المراكز هو 14 مركزاً موزعة على 56 منطقة صحية في سورية.

 

وتعتقد وزارة الصحة أنها نجحت في خفض عدد إصابات السل فيها من خمسة آلاف إصابة عام 2000 إلى /3572/ إصابة عام 2011 لكنها عادت وانتشرت مؤخراً.

 

وتتزامن نتائج السل مع أرقام رسمية كشفتها مديرية الأمراض السارية عن توسع الإصابات بمرض الإيدز في سورية والتي وصلت في الأشهر الستة الأخيرة إلى 26 إصابة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.