تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشاورات تشكيل الحكومة متواصلة وحجاب يستقبل المعارضة وغرف الصناعة والتجارة والسياحة

مصدر الصورة
SNS - الوطن

محطة أخبار سورية 

طالبت «الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير» المعارضة بأن تكون الحكومة المقبلة «قوة سياسية» تعمل من أجل إخراج البلاد من الأزمة التي تمر بها، في حين طالبت المبادرة الوطنية للأكراد السوريين بتشكيل حكومة «وحدة وطنية» من تكنوقراط وسياسيين تهتم بتداعيات الأزمة.

وأجرى رئيس الحكومة المكلف رياض حجاب أمس مشاورات لتشكيل الحكومة مع رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين عمر اوسي، بعد مشاورات أجراها أول من أمس مع وفد من «الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير»، كما أجرى حجاب أمس مشاورات مع أعضاء غرف الصناعة والتجارة والسياحة.

وأوضح عضو مجلس رئاسة الجبهة الشعبية علي حيدر في تصريح لـ«الوطن»، أن «العنوان الأبرز الذي طرحناه هو أن تكون هذه الحكومة قوة سياسية... أي أن تكون حكومة حل أزمة وطنية»، موضحاً أن حجاب كان «متفهماً ومتوافقاً معنا على ضرورة أن تكون الحكومة حكومة إنقاذ لسورية وأن تمتلك كل الصلاحيات للعمل بهذا الاتجاه».

وفي تصريح أدلى به لـ«الوطن» السبت الماضي ربط حيدر مشاركة الجبهة في الحكومة الجديدة ببرنامج عمل وصلاحية وتركيبة الحكومة.

بدوره أكد أوسي لـ«الوطن» بعد مشاوراته مع رئيس الحكومة المكلف على «ضرورة مشاركة كل مكونات المجتمع السوري فيها بمن فيهم الأكراد. وأنه لا مانع بأن تكون الحكومة مشكلة من تكنوقراط وسياسيين يهتمون بتداعيات الأزمة الحالية».

وأوضح أوسي، أن رئيس الحكومة المكلف تحدث بشكل واضح وكان «متفقاً بهذه النقطة معي على ضرورة أن تتمثل كافة الأطياف السياسية ومكونات الشعب السوري»، معرباً عن اعتقاده بأن الإعلان عن تشكيل الحكومة سيتم نهاية الأسبوع المقبل.

وتشكل المطالبة بمنح الحكومة المقبلة «صلاحيات سياسية» لإخراج سورية من الأزمة تجاوزاً للنص الدستوري الذي يؤكد أن النظام السياسي في سورية هو نظام جمهوري يتولي فيه رئيس الجمهورية مسؤولية رسم السياسات العامة للدولة، بينما تعتبر الحكومة هيئة إدارية عليا بصلاحيات تنفيذية فقط.

 

 

 

 

 

مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين في دير الزور تسفر عن سقوط اكثر من 25 قتيل وعشرات الجرحى

دمشق ـ خللي الهملو

قتل اكثر من 25 شخصاً وأصيب العشرات بجراح في المواجهات التي شهدتها مدينة دير الزور شرق سورية ليل الاثنين الثلاثاء بين قوات حفظ الحكومية السورية ومسلحين .

وقالت مصادر محلية في مدينة دير الزور لـ (الصباح ) ان اعنف المواجهات وقعت في حي الجبيله ثم انتشرت في عدد من الاحياء بعد وصول مجموعات مسلحة من خارج المدينة ، وخاصة في احياء العمال والعرضي والشيخ ياسين والهجانة والحويقة ، استمرت المواجهات حتى الساعة 5.30 من صباح يوم امس الثلاثاء وان مسلحين سيطروا على دوار غسان عبودوسط المدينة ".

 

وأضافت المصادر ان 7 انفجارت معضمها عبوات ناسفة هزت المدينة خلال الليل ، وكان من بينها سيارة مفخخة قرب جامع التوبة في حي الجورة سقط خلالها 10 قتلى ونحو 20 جريح تم نقلهم الى المشافي القريبة ".

 

وفي محافظة اللاذقية غرب سورية تستمر المواجهات لليوم التاسع على التوالي بين القوات الحكومية والمجموعات المسلحة في منطقة الحفة وسلمى القريبة من الحدود التركية .

 

وذكر مصدر خاص لـ (الصباح) من مدينة الحفة ان مئات المسلحين الذين قدموا من محافظتي حمص وادلب يقاتلون في منطقة الحفة ذات الطبيعة الجبلية القاسية ، وكشفت المصدر ان من بين المقاتلين اشخاص ذات بشرة سمراء داكنة، وبعضهم قتل في المواجهات ".

وكان فريق تلفزيون سورية يعمل قناة الاخبارية السورية الحكومية تعرض لاطلاق رصاص بعد ظهر امس الاول  الاثنين وقال مراسل قناة الاخبارية السورية مازن محمد لـ (الصباح) ان القناصين منتشرين في عموم ارجاء المدينة وان قناص اطلق عليهم الرصاص عندما شاهد المصور يحمل كاميرة تصوير ما اصاب المصور بطلقة في صدره ، وأصبت برصاصة في يدي .

واضاف محمد ان القوات الحكومية تتقدم ببطء نتيجة الانتشار الكبير للقناصين في المدينة واستغلالهم لطبيعتها الجبلية واشجارها الكثيفة مما اوقع بين القوات الحكومية عدد من القتلى والجرحى .

 

الى ذلك قال مصدر رسمي سوري ان الجهات المختصة تواصل ملاحقتها لفلول الإرهابيين الذين اعتدوا على الأهالي في مدينة الحفة ومحيطها وقاموا بأعمال تخريب ونهب للممتلكات العامة والخاصة.

 

وذكر مصدر رسمي لوكالة الانباء السورية سانا باللاذقية أن عملية الملاحقة أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين وإصابة آخرين واعتقال عدد آخر، كما استشهد اثنان من الجهات المختصة وأصيب آخرون.

 

وفي محافظة حمص اختطفت مجموعة إرهابية مسلحة  ركاب حافلتين (سرفيسين) على طريق القصير أمانة جمارك جوسية بريف حمص، واعترضت الحافلتين اللتين تقلان مواطنين سوريين عند مفرق قرية الصالحية وأنزلت الركاب واختطفتهم باتجاه قرية الجوسية

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.