تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مود يعلن تعليق عمل بعثة المراقبين الدوليين في سوريا

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

اعلن رئيس فريق المراقبين الدوليين في سورية الميجر جنرال روبرت مود اليوم السبت تعليق العمل بعثة المراقبين بسبب التصعيد الذي تشهد سورية منذ عشرة ايام .

وقال مود في بيان صحافي "خلال العشرة الأيام الأخيرة لوحظت زيادة في حدة العنف المسلح في أرجاء سورية، الأمر الذي من شأنه تقييد ق\درتنا على المراقبة والتحقق ورفع التقارير فضلا عن تقييدنا في الإسهام بحوار محلي وفي مشاريع إرساء الاستقرار أي أن هذا التصاعد في وتيرة أعمال العنف يعيق من قدرتنا على الإضطلاع بالولاية الموكلة لنا.

إن عدم إبداء الطرفين استعدادا للسعي لتحقيق انتقال سلمي بل والدفع باتجاه تعزيز المواقع العسكرية يزيد من خسائر الطرفين لمدنيين أبرياء ذكورا وإناثا وأطفالا يقضون نحبهم ويقتلون يوميا. كما أن تلك العمليات تشكل تهديدا على سلامة المراقبين الدوليين.

في ظل تلك الأوضاع الراهنة المحفوفة بمخاطر جمة تقرر بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سورية تعليق نشاطاتها وسوف يتوقف المراقبون الدوليون عن القيام بدورياتهم وسيبقون في مواقعهم حتى إشعار آخر.

وسيكون الانخراط مع الأطراف محدودا.

وأضاف مود إن قرار تعليق النشاطات والاتصالات سيكون قيد النظر وفقا لأسس يومية وسوف يتم استئناف النشاطات حالما نرى أن الوضع ملائم لنا لتنفيذ النشاطات التي تنص عليها ولاية البعثة.

ولكن أكثر وضوحا، إن بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سورية ما فتأت تبدي التزامها تجاه أبناء الشعب السوري ونحن نقف على أهبة الاستعداد لمساعدة كل الأطراف على وضع حد لأعمال العنف ودعم الحوار السياسي وأنا أؤكد أن هدفنا يبقى متمثلا في العودة إلى عملياتنا الطبيعية..

وكانت بعثة المراقبين الدوليين بدات عملها في سوريا في 12 نيسان ابريل الماضي ، بعد قرار مجلس الامن 2040 وتضم البعثة 300 مراقبي بينهم عسكريين غير مسلحين .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.