تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تغلق الحدود مع سورية أمام السيارات

محطة أخبار سورية

 

قال مسؤول بوزارة الجمارك والتجارة التركية لرويترز إنه تقرر إغلاق كل بوابات الحدود مع سوريا اعتبارا من يوم الأربعاء بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

 

وسيطر مقاتلو المعارضة السورية على عدد من بوابات الحدود على الجانب السوري خلال الأسبوع الماضي.

 

وسيؤدي إغلاق البوابات إلى توقف عبور السيارات بين تركيا وسوريا. ويعبر سوريون فارون من العنف في بلادهم إلى تركيا عبر مسارات تستخدم في التهريب.

 

وزادت حدة التوتر على الحدود بسبب إسقاط الدفاع الجوي السوري طائرة استطلاع تركية الشهر الماضي.

 

وبعد هذه الواقعة زادت انقرة التي كانت تربطها علاقات وثيقة مع دمشق من الوجود العسكري على الحدود وأرسلت صواريخ مضادة للطائرات ودفعت بطائرات إلى الحدود عندما اقتربت طائرات سورية من الأراضي التركية.

 

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن الخطوة التي ستتخذ يوم الاربعاء ستغلق البوابات الحدودية الثلاث الوحيدة التي ظلت مفتوحة في جيلفيجوزو وأونجوبينار وكاركامش.

 

وأصبح عبور الحدود ينطوي على مخاطر متزايدة بالنسبة لسائقي الشاحنات الذين ينقلون البضائع بين البلدين ويواجهون خطرا دائما يتمثل في استهداف أي من طرفي القتال لهم أو وقوعهم في مرمى النيران.

 

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هذا الأسبوع إن الانتفاضة ضد الأسد "أقرب إلى النصر من أي وقت مضى" وحذر من أن تركيا سترد بحسم على أي عدوان من سوريا.

 

ودعت تركيا الأسد إلى الاستقالة بعد عدم استجابته لدعوات للإصلاح كما آوت مقاتلي المعارضة السوريين وعشرات الآلاف من اللاجئين بامتداد الحدود مع سوريا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.