تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حــلب... أم المعــــارك...الجيش يواصل ملاحقة الإرهابيين في أطراف دمشق وريفها

محطة أخبار سورية

تشهد حلب منذ أيام اشتباكات عنيفة بين الجيش العربي السوري ومجموعات إرهابية مجهزة بأحدث الأسلحة التركية والأوروبية في محاولة للسيطرة على حلب وإعلانها منطقة آمنة، حسب ما أكده في أنقرة لـ«الوطن» مصدر دبلوماسي عربي تتمتع حكومته بعلاقات طيبة مع دمشق.

وقال المصدر: إن رئيس وزراء تركيا أبلغ معارضين سوريين أن بلاده ضاق صدرها من اللاجئين السوريين وخاصة بعد الإشكالات التي حصلت مؤخراً بينهم وبين الشرطة وتذمرهم الدائم من قلة الخدمات المقدمة وأنه يخطط لنقلهم إلى الداخل السوري بعد توفير منطقة آمنة في حلب ومحيطها.

وأوضح المصدر، إن تركيا جهزت آلاف المقاتلين ووجهتهم إلى حلب من حدودها كما طلبت من كل الإرهابيين الموجودين في إدلب مساندة رفاقهم بحلب وزودتهم بأسلحة متطورة للغاية منها صواريخ حرارية وصواريخ مضادة للطيران كما طلبت من عدد من الصحفيين الأجانب مرافقة الإرهابيين داخل حلب الأمر الذي حسب رؤية أردوغان قد يربك القيادة السورية ويساعد في بث أخبار عن سيطرة الإرهابيين على بعض المناطق.

وقال المصدر: إن «حلب ستكون المعركة الأخيرة التي يخوضها الجيش العربي السوري وبعد القضاء على الإرهابيين فيها ستخرج سورية من أزمتها وسيتم الإعلان رسمياً عن إخفاق المشروع الإسلامي التركي القطري للسيطرة على الشرق الأوسط».

وختم المصدر بالقول: إن أردوغان يبدل خططه استناداً إلى التطورات الميدانية، فبداية كان يبلغ معارفه والساسة الأتراك بأن حمص باتت تحت سيطرة من يسميهم بالمعارضين ومن بعدها أبلغهم بأن معركة دمشق ستسقط الدولة السورية وستكون فاصلة ومؤخراً بدأ الحديث عن حلب وهي، كما يقول المصدر، حلم قديم يراود أردوغان وحكومته اللذين يأملان بإعادة إحياء العهد العثماني لكن من خلال السيطرة الاقتصادية على المنطقة أو سيطرة جماعات موالية لهما وخاصة أن حلب على أبواب تركيا وقد رشحها أردوغان لتكون منطقة نفوذه ومنطقة يرسل إليها اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيه على أن يتولى حمايتهم ميليشا الجيش الحر بتمويل ودعم سعودي قطري.

ميدانياً تعيش حلب حرباً حقيقية في عدة أحياء ويقوم الجيش العربي السوري بعمليات نوعية من الصعب الكشف عنها حالياً إلا أن الأخبار الواردة من هناك ونقلا عن السكان جميعها تؤكد أن المئات من المقاتلين سقطوا ويسقطون كل ساعة في حين يتم القبض على آخرين.

وتمكن الجيش خلال الساعات الأخيرة من طرد إرهابيين حاولوا السيطرة على عدد من المناطق الملاصقة لمدينة حلب إلا أن المعركة قد تستغرق بعض الوقت وخاصة أن عدد الإرهابيين قدر وفقاً لدبلوماسيين غربيين في أنقرة بما يقارب ١٢ ألفاً أغلبيتهم من ليبيا وتونس ومصر وهناك أفغان وقلة قليلة من السوريين.

وبينما عاشت أغلب أحياء دمشق هدوءاً تاماً واصلت قوات الجيش وحفظ النظام ملاحقة فلول المجموعات الإرهابية في أحياء القدم والعسالي وداريا والحجر الأسود وفي القرب من دوار الكرة الأرضية عند مدخل شارع الثلاثين التابع لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وفي ريف دمشق علمت «الوطن» أن وحدات من الجيش بدأت عملية عسكرية نوعية في مدينة التل لتخليصها من المجموعات الإرهابية المسلحة التي روعت الموطنين واعتدت على المؤسسات الحكومية والخاصة، بينما تابعت وحدات الجيش ملاحقة فلول المجموعات الإرهابية في مدينة قدسيا والهامة القريبة منها.

وفي حماة صعدت المجموعات الإرهابية من اعتداءاتها على حواجز حفظ النظام في المدينة وريفها حيث استشهد 3 عناصر بينهم ضابط وأصيب 16 آخرون في حين قتل وجرح العديد من الإرهابيين بالغاب. وتم تفكيك 3 عبوات ناسفة على طريق حماة سلمية، كما خطفت مجموعات إرهابية عناصر مخفر حلفايا.

وفي حمص تابعت قوات حفظ النظام ملاحقتها فلول الإرهابيين في الأحياء القديمة وفي حيي الخالدية والقرابيص، ويمكن القول إن الوضع الميداني بأحياء المدنية أفضل بكثير مما كانت عليه سابقاً، في حين مازال ريف المدينة ملتهباً ويشهد يومياً اشتباكات خاصة في مناطق القصير، الرستن، تلبيسة، في وقت يشهد الشريط الحدودي مع لبنان توتراً روتينياً وتتكرر المحاولات اليومية لتسلل إرهابيين وتهريب السلاح عبر الحدود في عدة مواقع.

وبحسب ما قالت مصادر خاصة لـ«الوطن» فإنه هناك تجمعات كثيرة لإرهابيين ومسلحين من جنسيات مختلفة (عربية وأجنبية) سلفيين ومتطرفين يتمركزون في منطقة عكار اللبنانية وما حولها أمام الشريط الحدودي في مواجهة مواقع سورية ابتداءً من جسر العريضة وحتى جسر قيمار بمنطقة البقيعة السورية مروراً بقرى العرموطة والمشيرفة وشهيرة المتحدة وحالات وإدلين. وبحسب المصادر يبلغ عدد هؤلاء الإرهابيين أمام كل موقع ونقطة ما يفوق الـ150 مسلحاً حيث تقوم تلك العناصر المسلحة بإطلاق النيران والقذائف الصاروخية باتجاه نقاط حرس الحدود على الجانب السوري.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.