تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا يدعو جميع الاطراف لإنهاء 'حمام الدم' والإلتزام بالحوار السياسي

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

 دعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال بابكر غاي جميع الأطراف السورية لإنهاء ما وصفه بـ"حمام الدم" مؤكداً على اهمية التزامها بالحوار السياسي.

 

وقال غاي في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين في دمشق انه عقد اجتماعاً مع ممثلين عن الحكومة السورية، "وقد وفر لي ذلك فرصة لبحث نشاطات وعمل بعثة الأمم المتحدة للمراقبين في سوريا على مدار الأيام الـ 20 القادمة.. وشرحت للحكومة عن نشاطاتنا وعملنا وعن ان البعثة ستقوم بالتركيز على تنفيذ مهامه حسب الولاية كما ورد في قرار رقم 2059".

 

وأكد على ضرورة أن يلتزم جميع الأطراف "بإنهاء حمام الدم" وعلى اهمية ان يلتزمموا بالحوار السياسي.

 

وأضاف غاي "سنقوم برصد مستوى العنف واستخدام الأسلحة الثقيلة في سوريا، كما سنقوم بالعمل على اجراءات بناء الثقة والحوار السياسي على المستوى المحلي اذا سمح الوضع وإذا وجدنا الاستعداد والإمكانية.. كل ذلك يعتمد بالطبع على حصول المراقبين الدوليين على الأمن والمجال للعمل وإمكانية الوصول والتنقل بحرية لضمان تنفيذ ولايتها".

 

وحول زيارته الى محافظة حمص امس قال غاي "قمت بأول زيارة ميدانية كرئيس مؤقت لبعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا.. توجهت الى حمص والرستن لتقييم مستوى العنف واستخدام الأسلحة الثقيلة كما اجتمعت مع المحافظ وعدد من اعضاء الجيش السوري الحر من اجل الحصول على التزام واستعداد لإجراء حوار وتواصل محلي".

 

وتابع "اثناء زيارتي الى حمص شاهدت بنفسي القصف الثقيل من المدفعية بالإضافة الى القذائف، كان القصف متواصل في بعض احياء المدينة، اما في الرستن والتي تعرضت للضرر الشديد نتيجة حملة القصف والقتال الشديد، رأيت دبابات مدمرة على حافة الشوارع، كما شاهدت تدميراً للبنية التحتية العامة مثل الجسور".

 

وأعرب غاي عن قلقه الشديد من العنف المستمر في حلب، وقال إن "مراقبي البعثة في حلب قاموا بابلاغنا عن ارتفاع في مستوى العنف واستخدام الطائرات المروحية والدبابات والمدفعية.. ومن هنا أطالب مرة اخرى كما جاء في البيان الذي اصدره المبعوث المشترك، كافة الأطراف بممارسة ضبط النفس وتجنب سفك المزيد من الدماء.. يجب على الطرفين احترام القانون الدولي الانساني وحماية المدنيين".

 

وأضاف "اشعر ان هناك حاجة للتحول من عقلية المواجهة والقتال المسلح الى عقلية الحوار بدايةً على المستوى المحلي وقريباً على المستوى الوطني كما ورد في خطة النقاط الست".

 

وكان غاي قال في تصريح للتلفزيون السوري تم بثه اليوم الإثنين عقب زيارته الأولى الى مدينة حمص بعد توليه مهامه خلفا للجنرال روبرت مود، إن "لدينا مهاماً جديدة ونعمل لتطبيق قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا وتطبيق خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي أنان".

 

وأضاف "يوجد التزام من الحكومة السورية بخطة أنان ولا يمكن حل الأزمة في سوريا إلا باتفاق بين الشعب السوري وقيادته".

 

وقال التلفزيون ان محافظ حمص أحمد منير بحث مع رئيس بعثة المراقبين الدوليين الأوضاع في مدينة حمص "وسبل إيجاد الحلول لما تشهده المدينة جراء ما تقوم به المجموعات المسلحة والتي تضر بحياة المواطنين وممتلكاتهم".

 

وكانت بعثة المراقبين أقامت أول محطة لها في حمص بعد بدء عملها في سوريا في نيسان /أبريل الماضي.

 

 

 

 

رئيس بعثة المراقبين الدوليين " يدعو جميع الاطراف لإنهاء حمام الدم

سوريا / مراقبين / حوار

دمشق ، سوريا ، 30 (UPI)

دعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال بابكر غاي جميع الأطراف السورية لإنهاء حمام الدم (قتل السوريين للسوريين) وعلى اهمية ان يلتزم كافة الأطراف بالحوار السياسي.

 

وقال غاي في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين في دمشق انه "عقد اجتماع  مع ممثلين عن الحكومة السورية ، وقد وفر لي ذلك فرصة لحث نشاطات وعمل بعثة الأمم المتحدة للمراقبين في سوريا على مدار الأيام العشرين القادمة ، شرحت للحكومة عن نشاطاتنا وعملنا وعن ان البعثة ستقوم بالتركيز على تنفيذ مهامه حسب الولاية كما ورد في قرار رقم 2059.

وأكد قائد فريق المراقبين الدوليين على جميع الأطراف لإنهاء حمام الدم – قتل السوريين للسوريين - وعلى اهمية ان يلتزم كافة الأطراف بالحوار السياسي.

وبين غاي " سنقوم برصد مستوى العنف واستخدام الأسلحة الثقيلة في سوريا ، كما وسنقوم بالعمل على اجراءات بناء الثقة والحوار السياسي على المستوى المحلي اذا سمح الوضع وإذا وجدنا الاستعداد والإمكانية ،  كل ذلك يعتمد بالطبع على حصول المراقبين الدوليين على الأمن والمجال للعمل وإمكانية الوصول والتنقل بحرية لضمان تنفيذ ولايتها ".

 

وحول زيارته الى محافظة حمص امس قال غاي " قمت بأول زيارة ميدانية كرئيس مؤقت لبعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا، توجهت الى حمص والرستن لتقييم مستوى العنف واستخدام الأسلحة الثقيلة كما اجتمعت مع المحافظ وعدد من اعضاء الجيش السوري الحر من اجل الحصول على التزام واستعداد لإجراء حوار وتواصل محلي ".

 

واضاف رئيس بعثة المراقبين "اثناء زيارتي الى حمص شاهدت بنفسي القصف ثقيل من المدفعية بالإضافة الى القذائف، كان القصف متواصل في بعض احياء المدينة ، اما في الرستن والتي تعرضت للضرر الشديد نتيجة حملة القصف والقتال الشديد، رأيت دبابات مدمرة على حافة الشوارع ، كما شهدت تدمير للبنية التحتية العامة مثل الجسور ،هذا وقد شهدت تضرر البيوت في الشوارع الرئيسية داخل المدينة بصورة كبيرة. هذا وقد رأيت عائلات، نساء وأطفال، في الأحياء الداخلية في المدينة بالإضافة الى عدد من المحلات التجارية كانت مفتوحة تبيع الأغذية بل ان انهي ، بودي ان اعبر عن قلقي الشديد من العنف المستمر في حلب، كما قام مراقبو البعثة في حلب بابلاغنا عن ارتفاع في مستوى العنف واستخدام طائرات المروحية والدبابات والمدفعية ومن هنا أطالب مرة اخرى كما جاء في البيان الذي اصدره المبعوث المشترك، كافة الأطراف بممارسة ضبط النفس وتجنب سفك المزيد من الدماء، يجب على الطرفين احترام القانون الدولي الانساني وحماية المدنيين".

 

وأضاف غاي " اشعر ان هناك حاجة للتحول من عقلية المواجهة والقتال المسلح الى عقلية الحوار بدايةً على المستوى المحلي وقريباً على المستوى الوطني كما ورد في خطة النقاط الست".

 

وكان غاي قال في تصريح للتلفزيون السوري تم بثه اليوم الاثنين عقب زيارته الأولى الى مدينة حمص بعد توليه مهامه خلفا للجنرال روبرت مود " لدينا مهام جديدة ونعمل لتطبيق قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا وتطبيق خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي أنان ".

 

وأضاف رئيس بعثة المراقبين "يوجد التزام من الحكومة السورية بخطة أنان ولا يمكن حل الأزمة في سوريا إلا باتفاق بين الشعب السوري وقيادته " .

 

وقال التلفزيون ان محافظ حمص أحمد منير بحث مع رئيس بعثة المراقبين الدوليين الأوضاع في مدينة حمص "وسبل إيجاد الحلول لما تشهده المدينة جراء ما تقوم به المجموعات المسلحة والتي تضر بحياة المواطنين وممتلكاتهم".

 

وكانت بعثة المراقبين أقامت أول محطة للمراقبين في حمص بعد بدء عملها في سوريا في نيسان /أبريل الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.