تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ناطق: حجاب قد يكون رئيسا لحكومة منفى أو حكومة انتقالية بحال موافقة "الثوار بالداخل"

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قال محمد عطري، المتحدث باسم رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب، إن الأخير "قد يكون رئيسا لحكومة المنفى أو رئيسا لحكومة انتقالية"، مؤكدا أن هذا الأمر يقرره "الثوار في الداخل"، كما بين أن "حجاب سياسي وطني لم تتلطخ يداه بدماء أي سوري، وأن سجله حافل بالخدمات والتعاون في سورية".

 

 

وبين عطري في في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" نشرتها على موقعها الالكتروني إن "حجاب قد يكون رئيس حكومة في المنفى أو رئيس حكومة انتقالية، وهذا الأمر يقرره الثوار في الداخل، وهم سيقولون نعم لرياض حجاب، نعم لهذا الرجل النظيف الذي لم تتلطخ يداه بدماء أي سوري، إن سجله حافل بالخدمات والتعاون في سورية، وهو شخص وطني بامتياز بغض النظر عن إنه كان منتميا إلى حزب البعث، ومن المعروف أنه لا يمكن لأي أحد في سورية إلا أن ينضم إلى هذا الحزب".

 

وكان المتحدث باسم رياض حجاب أعلن يوم الاثنين، انشقاق رئيس الوزراء, ليكون بذلك اعلى مسؤول سوري يعلن انشقاقه من بدء الاحداث في سورية منذ 17 شهرا.

 

وأوضح عطري أن "من يحكم القرار السياسي في سورية هي الأجهزة الأمنية، وهي التي تنسق مع الجانب الروسي وغيره، أما الوزراء ورئيس الحكومة فهم عبارة عن واجهة سياسية فقط، كما ان الدولة السورية هي دولة أمنية بامتياز".

 

وأشارت أنباء، يوم الاثنين، إلى أن رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب، سيتوجه إلى قطر في أقرب وقت ممكن، بحسب المتحدث باسمه، في وقت أعلن الأردن أن حجاب "لم يدخل الأراضي الأردنية حتى الآن.

 

وقال الناطق باسم حجاب إنه "تم تأمين مخرج آمن للدكتور رياض حجاب، وهذه العملية ليست حصيلة يوم أو يومين أو أسبوع، وإنما حصيلة شهرين من العمل الدؤوب والتعاون مع الجيش السوري الحر والثوار في الداخل، وأيضا من خلال التعاون مع خلية ضيقة من إخوان الدكتور حجاب الذين كانوا الرابط بين الجيش الحر والثوار وبينه".

 

وأضاف أن "حجاب موجود الآن في دولة مجاورة وهو بصحة جيدة، أما عدم الظهور الإعلامي فيعود إلى ترتيبات أمنية في البدء نظرا لأن العملية معقدة وصعبة للغاية، فهي عملية انشقاق تطلبت جهدا وتعبا وعناء كبيرا، وكان مع الدكتور حجاب 40 شخصا، وهو عدد كبير، وقريبا سيخرج الدكتور حجاب إلى الإعلام وتسمعون منه تفاصيل الرحلة الطويلة الشاقة، وكذلك موضوع ما بعد النظام السوري الذي يسعى حجاب إلى إسقاطه في الداخل".

 

وكان الناطق باسم حجاب قال الاثنين، إن "العملية خطط لها منذ اكثر من شهرين ليتم ايصال رئيس الوزراء الذي انحاز الى ثورة الحرية لكن النظام خيره بان يقتل او ان يقبل بهذا المنصب، وهو قبل بسبب الاستفتاء الذي بتثه القنوات السورية الرسمية عن انه يتمتع بشعبية، وهذا اكبر انشقاق في سوريا، ورئيس الوزراء هو ثاني اكبر شخصية في الدول".

 

وأعلن التلفزيون السوري الرسمي يوم الاثنين، اعفاء رئيس مجلس الوزراء رياض حجاب من منصبه, وذلك بعد اقل من شهرين على تعيينه، حيث تم ابلاغ حجاب باعفائه من منصبه الليلة الماضية, ولم يذكر التلفزيون السوري اسباب اقالة حجاب من منصبه، كما تم تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الادارة المحلية عمر غلاونجي بتسيير اعمال الحكومة مؤقتا.

 

وكان الرئيس بشار الأسد، اصدر في 23 حزيران الماضي، مرسوما يقضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة الدكتور رياض حجاب، خلفا لحكومة عادل سفر، التي كان شغل فيها منصب وزير الزراعة والاصلاح الزراعي.

 

وحول ما تم تداوله حول أن عملية تفجير مبنى الأمن القومي بدمشق، قام بها أشخاص من داخل السلطات السورية، بين عطري أنه "لا يمكن القول بهذا لأن هذه العملية نفذت من قبل أحد الحراس الشخصيين لقيادي في الأجهزة الأمنية، كما أن النظام لا يستطيع أن يتخلص من أولئك فهم من يرتكز عليهم النظام، وهذه العملية هي عملية للجيش السوري الحر ولكتائب لواء الإسلام بامتياز، ولكن التفاصيل ستعلن لاحقا، وهناك أشخاص منشقون داخل النظام وداخل الأجهزة الأمنية وإن تم الكشف عن تفاصيل هذه العملية سيكون هؤلاء في خطر، والمستقبل سيكون حافلا بالتفاصيل والمفاجآت".

 

واستهدف تفجير مبنى الأمن القومي بدمشق في وقت سابق من الشهر الماضي، أثناء اجتماع وزراء وعدد من قادة الأجهزة المختصة، فيما يسمى مجموعة إدارة الأزمة، قضى فيه وزير الدفاع داوود عبدالله راجحة و نائبه أصف شوكت ورئيس خلية الأزمة العماد حسن تركماني واللواء هشام اختيار رئيس الأمن القومي، إضافة إلى وقوع إصابات بعضها خطيرة في صفوف المجتمعين، بحسب مصادر رسمية.

 

وفيما يتعلق بوضع الاقتصاد السوري على خلفية هذه الأزمة، قال عطري إن "وضع الاقتصاد السوري منهار، وهو لن يستطيع الصمود فالعاصمة الصناعية حلب، ستحسم الموقف، خاصة، وان 80% من هذه المدينة في أيدي الثوار حاليا، ومن المعروف أن حلب تساهم في 80 في المئة من الاقتصاد السوري

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.