تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة تشرين: هدر الكهرباء في سورية يكلّف ملياري دولار سنوياً

محطة أخبار سورية

 

كشف صحيفة "تشرين" الرسمية في دراسة أجرتها، أنّ نسبة هدر الكهرباء في سورية تعتبر من أعلى النسب في العالم، وأنها تكلف خزينة الدولة ما لايقل عن ملياري دولار سنوياً.

 

ونقلت صحيفة "تشرين" عن دراسات صادرة عن "وزارة الكهرباء" تؤكد أن "نسبة الهدر المثبتة في دمشق هي 35%، وتتجاوز ذلك في بعض المحافظات لتصل إلى 40%، وهي من أعلى النسب في العالم، وقدرت قيمة الهدر في الطاقة الكهربائية بأنها تتجاوز ملياري دولار سنوياً".

 

وأضافت الصحيفة أن "استثمار الفاقد لمدة عام واحد، يكفي لإعادة هيكلة وتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في سورية والخروج من أزمة الحاجة من الطاقة".

 

واعترف وزير الكهرباء عماد خميس في ندوة حول البرنامج الوطني لترشيد الطاقة الكهربائية لهذا العام، أن "نسبة الهدر في الطاقة الكهربائية تبدأ من 10% إلى 70%".

 

وكانت "وزارة الكهرباء" كشفت عن خطة في شهر آذار الماضي، إلى أن تخفيض الفاقد الكهربائي في سورية إلى نسبة تقارب 15٪ يحتاج إلى مدة زمنية لا تقل عن 5 سنوات، موضحة، أن معالجة الفاقد ليس مسؤولية الوزارة فقط، بل وجميع الجهات العامة يجب أن تتشارك في ذلك.

 

وأوضح الوزير خميس أن عدد مشتركي الطاقة الكهربائية في سورية وصل إلى حوالي 5 ملايين و700 ألف مشترك منها 4 ملايين ونصف مشترك في القطاع المنزلي وحده، لافتا إلى أن الإنتاج السنوي من الكهرباء، وصل في سورية إلى حوالي 50 مليار كيلو واط ساعي، يعتمد توليدها في الغالب على الوقود الأحفوري كالغاز والفيول.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.