تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الشيخ أحمد الصياصنة لـ الاهرام‏ : ‏مناف طلاس مدفوع ومدعوم من المخابرات الفرنسية

مصدر الصورة
الاهرام

محطة أخبار سورية

قال الشيخ احمد الصياصنة ان وضع المجلس الوطني السوري غير مرض.. وغير مريح.. فلم يقدم للشعب شيئا وهو مجلس صنعته المخابرات الفرنسية ومثيلتها الأمريكية وكل منهما جاء بجماعته فيه.

{ فقال الرجل بصوت هادئ.. هذا علي شاشات التليفزيون فقط وفي المؤتمرات الدولية والعواصم العربية..

ويقول: ليس لدينا إلا الأسلحة الفردية, أما في ليبيا فقد قال لي عبدالحكيم بلحاج وغيره من رجال الحكم فيها ستجدون مراكب كثيرة محملة بالأسلحة ولكم100 مليون دولار من الحكومة و80 مليون دولار تبرعات من الشعب, ولكن لم يصل منه شئ. ثم طلبوا منا أن يذهب أحد لتسلم الأموال فذهبت ولم يقابلني أحد, طلبت مقابلة مصطفي عبدالجليل, قالوا أجرى جراحة وموجود في مدينته البيضاء طلبت مقابلة وزير الداخلية لبحث أمر العالقين السوريين علي الحدود المصرية ـ الليبية فرفض مقابلتي. ليش وعدونا ما بعرف. حتي المساعدات التي كانت في السابق تجيء من السعودية: أغذية وأدوية وملابس للنازحين واللاجئين في الأردن تكاد تكون منعدمة الآن.

< وأين دور المجلس الوطني السوري في كل هذا.. وكيف تقيم أداءه؟

{ غير مرض.. وغير مريح.. فلم يقدم للشعب شيئا وهو مجلس صنعته المخابرات الفرنسية ومثيلتها الأمريكية وكل منهما جاء بجماعته فيه.. وقد شهدت خلافات أعضائه وتعصبهم لآرائهم الفردية وأفكارهم.. وشعرت بأن لكل منهم مصالحه التي يعمل لأجلها ولا يقدمون مصلحة الثورة أو الشعب وأخشي أن نتخلص من نظام بشار لنقع في ديكتاتورية المجلس.

< ولكن بالمجلس ديمقراطية بدليل إحلال عبدالباسط سيدا محل برهان غليون في رئاسته؟

{ عبدالباسط أفضل من غليون, ولكنهم غيروا رئيس المجلس فقط, وطلبت المعارضة إعادة تشكيل المجلس, ولكن المجلس بعد أن وافق وشكل لجنة تحضيرية لم يتح لها الفرصة لتعمل فكأنها لم تشكل وأعلن فشلها وظل الحال كما هو.

< يطرح البعض العميد مناف طلاس كبديل للأسد.. هل توافق؟

{ أبوه( العماد مصطفي طلاس رفيق حافظ الأسد ووزير دفاعه لأكثر من عشرين عاما).. كان مع النظام بشكل كامل.. ومناف كان المسئول عن أمن  رئاسة الجمهورية.

وبعد شهر من بدء الثورة ذهبت إليه.. فقال أوقفوا المظاهرات نمنحكم90 ألف فرصة عمل.. فقال الناس ـ بعد أن شاورتهم ـ لانريد عملا.. بل نريد عزة وكرامة.. فقال لا حل لدي.. والآن يطرحه البعض كبديل للأسد! أشك في أنه مدفوع ومدعوم من المخابرات الفرنسية وتعمل على جمع التوافق الدولي عليه.

< وفاروق الشرع؟

{ قابلته هو أيضا في أيام الثورة الأولي.. وتحدثت معه عن مطالب أهل درعا لمدة ساعة كاملة.. فلم يرد علي إلا بجملة واحدة.. يا شيخ أحمد موضوعكم ما بينحل إلا برأي هرم النظام.. روح عالهرم.

< وهل ذهبت إلى الهرم؟

{ رحنا على الهرم كلمناه.. يا سيادة الرئيس ما يحدث حرام وظلم وألححت عليه.. ووعد بسحب قوات الأمن وإعادة المفقودين كما طلبت سحب الجيش ليومين.. وأفرج عن البعض وبعدها عاد الجيش ..... وفاروق الشرع ليست له حيلة وهو ابن النظام.. غير أن النظام نفسه انزعج كثيرا عندما طرحته الجامعة العربية كبديل.

< وماذا عن الجامعة العربية؟

{ ضعيفة وفقيرة, ولكني ألومها وألوم المسلمين والأمم المتحدة وأعتب علي الجميع أن تركونا وحدنا في عراء المواجهات.. كما تركوا لاجئينا الفقراء البسطاء في عراء الزعتري.. نهبا للجوع والحر والبرد والعطش. وكذلك في معسكرات تركيا.

 

 

 

 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.