تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مجلس الوزراء يؤكد على الإسراع بالإعلان عن مسابقات تشغيل خريجي الجامعات والمعاهد

محطة أخبار سورية

استعرض الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية للمجلس الأوضاع السياسية ونتائج اللقاءات والمباحثات التي أجراها المبعوث الأممي الأخضر الابراهيمي على صعيد معالجة الأزمة السورية وإنهاء العنف من كل الأطراف.

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى ماحققته قواتنا المسلحة من انجازات في حسم معركة المواجهة مع المجموعات الإرهابية المسلحة في كل المناطق والمدن السورية.

 

وتحدث رئيس المجلس عن المتابعة الحكومية اليومية والاجراءات المتخذة في اطار معالجة صعوبات النقل واعادة تأهيل البنى والمرافق الخدمية ومتابعة أوضاع الأسر المهجرة وتأمين احتياجاتها الأساسية والضرورية.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء على جميع الوزارات العمل على اتخاذ الاجراءات العاجلة للاعلان عن المسابقات التي وفرها قرار المجلس بتأمين 25 ألف فرصة عمل للخريجين الجامعيين والمعاهد المتوسطة وتعيينهم قبل نهاية هذا العام .

 

بعد ذلك أطلع مجلس الوزراء من نائبي رئيس المجلس لشؤون الخدمات والشؤون الاقتصادية على الوضع الاقتصادي والخدمي والاجراءات الحكومية المتخذة في هذا المجال حيث عرض المهندس عمر غلاونجي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وضع الأسر المهجرة والاجراءات التي قامت بها الجهات الحكومية لتأمين مراكز إيواء لها وتوفير احتياجاتها من السلع الغذائية والمساعدات الضرورية مؤكدا متابعة الحكومة لاعمال صيانة وتأهيل البنى والمرافق الخدمية خلال الاسبوع الماضي والتي أدت الى توفير خدمات المياه والكهرباء واعادة الاتصالات الهاتفية.

 

وعرض الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الوضع الاقتصادي والتحديات التي يواجهها في هذه المرحلة والاجراءات التي تقوم بها الحكومة للحد من أثار تلك التحديات وانعكاسها على الاقتصاد الوطني وذلك من خلال الاعتماد على الموارد الاقتصادية الزراعية والصناعية والتجارية وتحفيزها وتنميتها لاعطاء قوة دفع للاقتصاد الوطني وتشجيع الصادرات السورية الى الاسواق الخارجية اضافة الى الاجراءات التي سيتم اتخاذها على صعيد تنظيم عملية الدعم الذي تتحمله الخزينة العامة للدولة لضمان وصول هذا الدعم إلى مستحقيه من جهة وللحد من بعض مظاهر الهدر والخلل المرافقة لعملية الدعم التي يتحملها الاقتصاد الوطني وفق الآلية القائمة حاليا من جهة ثانية.

 

وتحدث الدكتور هزوان الوز وزير التربية حول انطلاق العام الدراسي الجديد بموءشرات ايجابية فيما يخص تأمين مستلزمات العملية التربوية والتحاق الكوادر الادارية والتعليمية والطلابية بمدارسهم وانتظام دوامها.

 

وعرض الدكتور محمد جاسم زكريا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وقائع زيارته الى محافظة الحسكة ولقاء الفعاليات المحلية والقضايا العامة التي تم بحثها خلال الزيارة اضافة لاحتياجات المحافظة ومقترحاتها لانجاز واستكمال بعض مشاريعها التنموية والخدمية.

 

وبحث مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي بإحداث مكتب مركزي لدى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء يسمى مكتب شؤون المشتريات والعقود الحكومية.

 

ولأهمية هذا المشروع وفي ضوء المقترحات المبداة عليه تقرر اعادته إلى لجنة الاصلاح الاداري لاستكمال دراسته وعرضه على المجلس في جلسة قادمة وتشكيل لجنة لدراسة تعديل قانون العقود رقم 51 لعام 2004 وانجاز عملها خلال مدة شهرين .

 

وأقر مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي باستيفاء وزارات التعليم العالي والتربية والصحة رسوما مالية لقاء معادلة الشهادات غير السورية لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية.

 

وأدان مجلس الوزراء في ضوء العرض الذي قدمه وزير الاوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم واعتبر هذا الفيلم الرخيص عملا استفزازيا وتحريضيا ويعد جزءا من مشروع غربي يستهدف المساس بتراث الأمة ورموزها وتوهين قيمها تمهيدا للهيمنة عليها والسيطرة على مقدراتها وثرواتها ودعا دول العالم كافة إلى رفض عرض هذا الفيلم بأي شكل من الاشكال وحمل من يقف وراء انتاجه وإخراجه وتمويله والترويج له المسؤولية القانونية والاخلاقية.

 

من جانب آخر عرض وزير الأوقاف المعوقات التي وضعتها السلطات السعودية في وجه الحج السوري لهذا العام بهدف منعه من أداء هذه الفريضة الدينية.

 

 

وقال وزير الاوقاف في تصريح للصحفيين عقب الجلسة إن المجلس استمع الى تقرير كامل ومفصل حول الفيلم المسيء للدين الاسلامي وأدى عرضه إلى استياء مئات الملايين من العرب والمسلمين حول العالم مبينا ان هذا الفيلم يتعارض مع كل القيم الانسانية والبشرية ويمس القدسية الدينية للمسلمين ويتطاول على مقام الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وأوضح أن المجلس ندد بهذا الفيلم وطالب الحكومة الامريكية وكافة الحكومات في العالم بمنع عرضه ومحاكمة المسؤولين عن انتاجه وتوزيعه وتمثيله.

 

وبين وزير الأوقاف أن المجلس طالب كافة الدول العربية والاسلامية بالوقوف موقفا واحدا وصحيحا بعدم الالتحاق بالركب الأمريكي والصهيوني في المنطقة الذي يقوم على الحقد والتآمر على العالمين العربي والاسلامي وخصوصا الأديان السماوية الاسلامية والمسيحية وينتهك كل القيم التي تتبناها البشرية لا سيما حرية الرأي والتعبير التي لا يمكن ابدا وتحت أي ظرف أن تطال مقدسات الناس ومشاعرهم وتسيء الى البشرية جمعاء.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.