تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤسسة الطيران السورية: اجبار طائرة الركاب على الهبوط بأنه ” قرصنة جوية ”

مصدر الصورة
SNS - وكالات

 

محطة أخبار سورية

 

وصفت مديرة مؤسسة الطيران العربية السورية غيداء عبد اللطيف إجبار طائرة ركاب سورية على الهبوط في تركيا بأنه “قرصنة جوية”، مؤكدة انه سيتم تقديم احتجاج لاتحاد النقل الجوي الدولي واتحاد الطيران العربي وجميع المنظمات الدولية والإنسانية.

 

وأكدت عبد اللطيف في مكالمة هاتفية مع قناة “روسيا اليوم” من دمشق ان حالة ركاب الطائرة التي اجربرت على الهبوط في تركيا تسوء وان الطائرة “لا تنقل أية حمولة مخالفة للأنظمة والقوانين المحلية والعالمية”.

 

وشددت على ان هذا العمل يعتبر “قرصنة جوية” لأنه لم يتم اعلام قائد الطائرة عند عبوره الأجواء التركية بضرورة الهبوط للتفتيش بل فوجئ بالطائرات التركية المقاتلة محاطة بالطائرة وذلك عبر الجهاز الملاحي الخاص.

 

وأشارت عبد اللطيف إلى ان “طريقة التعامل مع الطائرة والركاب مخالفة للأنظمة والأعراف التجارية والدولية”، وأكدت ان “الركاب بحالة غضب على طريقة التعامل غير الأخلاقية”.

 

ونفت الأنباء المتحدثة عن وجود حمولة عسكرية في الطائرة، متسائلة باستغراب انه “كيف تستطيع وسائل الإعلام المعرفة مسبقاً بأن الحمولة هي أنظمة صواريخ؟”.

 

وقالت “نحن على اتصال مع جهات رسمية سورية، وهذا تصرف تركي غير مدروس وغير مسؤول، والجهات الرسمية السورية تتواصل مع القنصليتين السورية والروسية في أنقرة حول هذا الموضوع”.

وكانت عبد اللطيف قالت في وقت سابق للقناة ان الطائرة السورية وخلال عبورها الأجواء التركية اجبرت على الهبوط من قبل طائرات عسكرية “إف-16 في مطار أنقرة، مؤكدة ان “الطائرة لا تعمل الا في مجال النقل المدني، وهذا ما سيتم

إثباته”.

وأشارت الى ان حالة الركاب “الصحية جيدة ولكن النفسية سيئة جداً لوجودهم لفترة طويلة بانتظار المفتشين وهذا عمل غير إنساني لأن الطائرة لا تحمل على متنها غير الركاب وحقائبهم وبضائع عادية”.

وأكدت عبد اللطيف ان هذا الإجراء التركي “هو خرق للتعامل مع شركات الطيران المدني والقوانين الدولية لوجود الركاب لمدة تجاوزت حتى وقته 5 ساعات متواصلة”.

وقالت ان مؤسسة الطيران السورية ستقدم احتجاجاً لدى اتحاد الطيران الدولي و”اتحاد الطيران العربي وجميع المنظمات الدولية والإنسانية لهذا التعامل اللاإنساني مع الركاب لأن أي تفتيش يكون محضراً له مسبقاً والراكب غير مجبر على انتظار وصول المفتشين”.

وكانت مقاتلات تركية أجبرت طائرة سورية قادمة من موسكو للهبوط في مطار “أسن بوغا” في أنقرة للاشتباه بحملها أسلحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.