تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بسبب غلاء العقارات و الإيجارات... شباب اللاذقية لا يتزوجون

 لا تزال ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج ملحوظة في محافظة اللاذقية، يقابله بطبيعة الحال وجود أعداد كبيرة من الفتيات ممن تجاوزن سن الثلاثين دون ارتباط .
و للوقوف على بعض أسباب هذه الظاهرة و تداعياتها استطلعت ( محطة أخبار سوريا SNS  ) آراء بعض الشباب و الشابات في اللاذقية، و كذلك آراء بعض الاختصاصيين الاجتماعيين.
يقول عمران / 36 عاما ً / : "لا أعرف ماذا أفعل بنفسي، فأنا أعمل سائق تكسي بدوامين من السابعة صباحا ً وحتى الواحدة ليلا ،ً وأنا مرتبط بفتاة منذ حوالي ست سنوات، و إلى الآن لم أستطع تأمين مسكن حتى في ضواحي اللاذقية".
ويضيف عمران: "يقولون الآن أن أسعار العقارات انخفضت بشكل ملحوظ ، لكن هذا كذب و( ضحك على عقولنا ) فالمسكن الذي سعره مليون ليرة سورية أصبح بحوالي تسعمئة و خمسين ألفا ً ، فانظروا إلى هذا الانخفاض  ( الملحوظ) بالأسعار، و أظن أن من يستطع تأمين المبلغ بعد انخفاض الأسعار كان يستطيع تأمينه كاملا ً قبل ذلك"0
أما حسين فيقول: انه "بلغ من العمر سبعة وثلاثين عاما ولم يستطع الزواج فغلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج ومطالب أهل الفتيات التي لا تقف عند حد معقول تقف حائلا, كذلك ارتفاع أسعار الأثاث والأدوات المنزلية، وكل ذلك في ظل محدودية الدخل وتدني الرواتب، و هو ما يدفع إلى العزوف عن الزواج تماما، والأهم من هذا كله شراء المنزل الذي بات حلما ، أو بالأحرى مستحيلا بالنسبة لأمثالنا، في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار"0
إحدى الفتيات، رفضت ذكر اسمها، تجاوز عمرها خمسة وثلاثين عاما دون ارتباط قالت:  "إن الشروط التعجيزية التي يفرضها أهالي الفتيات أدت في اغلب الأحيان إلى عزوف الشباب عن الزواج في اللاذقية أو زواجهم من فتيات من محافظات أخرى، كما أن إصرار بعض الأهالي وبعض الفتيات على أن تكمل الفتاة تعليمها الجامعي قبل الارتباط يؤدي إلى تأخر سن الزواج لدى هذه الفئة من الفتيات".
الباحث الإجتماعي حسان عمران أكد من جهته لـ ( محطة أخبار سوريا SNS ): "أن العادات والتقاليد في مجتمعنا تلحظ موضوع المهور، لكن على ما يبدو فإن الأوضاع الاقتصادية المتردية للكثيرين من الشباب أضحت تلقي بظلالها القاتمة على موضوع عزوف هؤلاء عن الزواج، ونحن نرى هذه الظاهرة تنتشر بشكل كبير في منطقة الساحل السوري لهذه الأسباب".
ويضيف عمران: "الأمثلة كثيرة في الساحل السوري حيث ترتفع هنا نسبة المتعلمين والعاطلين عن العمل والعانسين مقارنة بمناطق سورية الأخرى. ولا يخفف من وطأة ذلك كثيراً توجه قسم متزايد من الشباب إلى الزواج من موظفة من دون إعطاء المظهر الأولوية".
ويرى عمران : أن "ارتفاع أسعار المنازل والإيجارات وارتفاع  أسعار الأثاث، ساهم بشكل كبير بعزوف الشباب عن الزواج 0

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.