تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مفاضلة مزاجية في جامعة البعث "للدكتوراه " ورئيس الجامعة يرفض استقبال حملة الماجستير

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

أصدرت  جامعة البعث مفاضلة القبول في درجة الدكتوراه في سابقة لم تحدث في أي جامعة من جامعتنا السورية ، حيث اعتبر حملة الماجستير هذا الإجراء عثرة وتجميد للبحث العلمي ،وأغلق رئيس جامعة البعث الباب في وجه الطلاب ورفض استقبالهم  .
هذه الشكوى نضعها بين يدي المعنيين في وزارة التعليم العالي .....
 
يقول الطلاب في شكواهم التي تلقتها محطة أخبار سورية لقد" كان القبول في درجة الدكتوراه يتم وفق المادة /146/ من المرسوم رقم   / 250 / الصادر عن السيد رئيس الجمهورية تاريخ 10/7/2006 م والذي ينص على ما يلي :
المادة 146- يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه :
أ- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في فرع الاختصاص الذي يحدده نظام الدراسات العليا الخاص بالكلية من مرتبة جيد على الأقل ، من إحدى الجامعات في الجمهورية العربية السورية أو من كلية أو معهد عالٍ معترف بهما من مجلس الجامعة.
ب- أن يجتاز بنجاح امتحاناً باللغة الأجنبية يحدد شروطه مجلس التعليم العالي
ج- يضع مجلس التعليم العالي بالنسبة لأقسام اللغات الأجنبية شروطاً إضافية لإثبات المقدرة اللغوية".
 
وتسأل الطلاب هل من " المعقول أن ينتظر الطالب سنة كاملة لكي يتقدم للمفاضلة علماً أنه محقق لكل الشروط الواردة في المادة /146/ السابقة الذكر, ما المانع من قيد طالب ما في درجة الدكتوراه إذا كان الشاغر متاح والموضوع موافق لخطة بحث الكلية"؟؟.
ويضيف الطلاب في شكواهم كل ما " سبق ممكن تجاوزه, لكن لا يمكن السكوت أبداً عن الانتقائية والتمييز الذين فتحتهما هذه المفاضلة والذين يجب أن يبعدا كل البعد عن سلك البحث العلمي والدراسات العليا لأنه سلك حساس وتقوم عليه لبنات تطوّر وتقدم أي أمة ".
 
لقد طلبت جامعة البعث من مختلف كلياتها أن ترسل ما تحتاجه من اختصاصات للقيد في درجة الدكتوراه للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير وذلك في جامعة البعث(وأؤكد على كلمة احتياجاتها) فأرسلت كل كلية احتياجاتها, هذه الاحتياجات لم تكن أبداً مطابقة للواقع الذي تعيشه كلية (الطب البيطري) على الأقل، لقد مورست الانتقائية في عدة أقسام في كليتنا, ففي قسم الأحياء الدقيقة في كلية الطب البيطري بجامعة البعث يبلغ عدد الطلاب المقيّدين أصولاً في درجة الدكتوراه اختصاص (أحياء دقيقة) تسعة طلاب أو أكثر وكذلك أكثر من ثلاثة طلاب في اختصاص (الطفيليات), أمّا عدد الطلاب المقيّدين أصولاً في درجة الدكتوراه اختصاص (تشخيص مخبري) هو (صفر) طالب, ومع ذلك قام القسم بطلب اختصاص أحياء دقيقة عدد /2/ وطفيليات عدد /1/ للقيد في درجة الدكتوراه في المفاضلة التي أعلن عنها في جامعة البعث لهذا العام ".
هي يريدون /س/ من الناس فيطلبون اختصاصه بغض النظر عن الحاجة المزعومة ولا يريدون /ع/ من الناس فلا يطلبون اختصاصه.
مع العلم أنّ هناك أستاذان مساعدان في قسم الأحياء الدقيقة باختصاص التشخيص المخبري وهما يشرفان على طلاب دكتوراه اختصاص (أحياء دقيقة), وأود أن أنوّه لسيادتكم أنّ قسم الأحياء الدقيقة في كلية الطب البيطري بجامعة البعث يقترح منح درجتي الماجستير و الدكتوراه في ثلاثة اختصاصات هي( الأحياء الدقيقة, التشخيص المخبري , الطفيليات).
لقد فتحت هذه المفاضلة الباب لظلم واضح وكبير وإن فكرة المفاضلة في مجال الدراسات العليا تكون ناجعة وعادلة في حالة الماجستير فقط, حيث أنّ كل المتقدمين لها من حملة الإجازة, وأي اختصاص في مفاضلة الماجستير سيكون متاحاً للكل, أمّا إدراج درجة الدكتوراه في هذه المفاضلة فليس عادلاً من عدة نقاط ".
 
ولدى مراجعة الطلبة لرئيس قسم الأحياء الدقيقة السابق في الكلية فأجاب " نحن لم نطلب اختصاص التشخيص المخبري لأنّ الطالب الحاصل على درجة الماجستير في التشخيص المخبري  لن يستطع أن يدرك وقت المفاضلة".
 
 واشر الطلاب أنهم "محققين لكل الشروط المفاضلة,حتى قبل صدور إعلانها".
ولدى مراجعة عميد كلية الطب البيطري فأجاب " ان عدم طلب اختصاصات محددة لم يكن موجهاً ضد أشخاص محددين" .
 
ولم يكتفي الطلاب بحدود كليتهم بل توجهوا إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا فأجابهم بالحرف الواحد ( يبدو أنّ عدم طلب اختصاص التشخيص المخبري في هذه المفاضلة أمر مقصود, وإنّ الاختصاصات التي رفعها قسم الأحياء الدقيقة ليست احتياجات علمية, ولو كان الأمر بيدي لقدمت المساعدة, لكن الموضوع عند رئيس الجامعة وهو يرفض تماماً حتى المناقشة فيه".
 وتقدم احد الطلاب بتاريخ 22-2-2011 بطلب سجل في ديوان الجامعة برقم /1969/ إلى الدكتور نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا شارحاً فيه وضعه, فقام بتحويله للكلية للدراسة والبيان, فبيّنت الكلية أنّ الاختصاص موجود و القسم و الكلية بحاجة له والإشراف متاح, ومع ذلك لم يقبل .
 
ثم ذهب احد الطلاب يوم الأربعاء تاريخ 9-3-2011 إلى مكتب رئيس الجامعة وبقي في مكتبه عدة ساعدت وهو "يرفض استقباله ".
 
وأشار الطلاب ان العديد منهم حُرم متابعة التحصيل العلمي العالي بسبب هذه المفاضلة الظالمة التي فتحت الباب أمام بعض الأشخاص ليمارسوا الانتقائية في أقدس سلك (سلك البحث العلمي).
نتمنى منكم إلغاء هذه المفاضلة الظالمة, والسماح للطلاب بالتسجيل المباشر في حال توفر الشاغر وتماشي الموضوع مع خطة بحث الكلية, وهذا الأمر متاح في بقية الجامعات السورية.
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.