تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جامعة دمشق في المرتبة 57 عربياً

 محطة أخبار سورية

سجلت جامعة دمشق خلال النصف الأول من العام الحالي تقدماً بلغ 16 مرتبة عربياً و1576 مرتبة عالمياً في تصنيف ويب ميتريكس الدولي للجامعات التابع لمركز أبحاث اسباني "سي اس أي سي" الذي يصنف الجامعات على أساس موقع كل جامعة وعدد اللغات والبحوث العلمية المنشورة فيه وذلك بهدف تشجيع نشر المعلومات العلمية والبحثية على المواقع الإلكترونية للجامعات.

وحلت جامعة دمشق في التصنيف نصف السنوي الأول للعام 2011 في المرتبة 57 عربياً بعد أن كان ترتيبها 73 في كانون الثاني الماضي كما أنها أتت في المرتبة 4324 عالمياً بعد أن كان ترتيبها 5900 قبل ستة أشهر.

وعلى صعيد الجامعات السورية الأخرى احتلت جامعات البعث المرتبة 65 عربياً وحلب 94 والجامعة الافتراضية السورية المرتبة 99.

ويصدر تصنيف ويب ميتريكس منذ عام 2004 بشكل نصف سنوي ويغطي أكثر من 17 ألفاً من مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم منها 500 جامعة في العالم العربي ويقوم بتصنيف أول ستة آلاف جامعة على مستوى العالم وأول مئة جامعة حسب القارة أو المنطقة.

ويعتمد هذا التصنيف على معايير حجم موقع كل جامعة على شبكة الإنترنت وعدد الملفات الغنية المتوفرة على الموقع وأنواعها وعدد البحوث العلمية المنشورة في الموقع إضافة إلى عدد الروابط الخارجية في موقع كل جامعة.

وأشار الدكتور راكان رزوق نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي إلى أن التصنيف هو مؤشر على مدى التطور الذي تحققه الجامعة من بين الجامعات الأخرى ويسهم في تعرف الجامعة على نقاط ضعفها وقوتها.

وأرجع هذا التقدم في التصنيف إلى مدى استخدام الجامعة لتقنيات الانترنت في التفاعل مع الطلاب أو الأساتذة أو في نشر محتوى الموقع الإلكتروني للجامعة والتعريف بالجامعة إضافة إلى الخدمات التي تقدمها الجامعة من خلال نشر النتائج الامتحانية ومجلات الجامعة وتوثيقها وأرشفتها إلكترونيا وتوثيق كل بحوث طلاب الدراسات العليا وأعضاء الهيئة التدريسية والتسجيل الإلكتروني لطلاب نظام التعليم المفتوح بالجامعة ونشر أخبار الجامعة ونشاطاتها الكترونياً.

وأضاف ان التصنيف الحالي لا يزال دون الطموح وأن الجامعة تعمل على تحقيق مراتب متقدمة وأنها بصدد إعادة تصميم موقعها الإلكتروني لتسهيل عملية البحث والوصول إلى المعلومات والبحوث والأخبار والخدمات التي تقدمها لافتا إلى سعي الجامعة لنشر بحوث أساتذة الجامعة في المجلات والدوريات العلمية الأجنبية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.