تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكثر من خمسة ملايين طالب يتوجهون إلى مدارسهم غداً

مصدر الصورة
SNS - سانا

محطة أخبار سورية

يتوجه غدا ما يزيد على خمسة ملايين من الطلاب والتلاميذ و385 ألف معلم ومدرس وإداري إلى مدارسهم إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد بعد أن اتخذت وزارة التربية كل الإجراءات لضمان حسن سير العملية التربوية منذ اليوم الأول.

 

ويتوزع هؤلاء على 22 ألف مدرسة استكملت كل إجراءاتها لاستقبالهم غير تلك التي تعرضت للتخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة ولم تعد صالحة لاستقبال الطلاب وتلك التي يقيم فيها من تضررت منازلهم بفعل العمليات التخريبية للمجموعات الإرهابية المسلحة وعددها 607 مدارس.

 

وأكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح له اليوم أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات التي من شأنها المساعدة على انطلاق العام الدراسي وان جهوزية المدارس شملت كل المستلزمات التي تحتاجها رغم الصعوبات التي اعترضت وصولها إلى بعض المناطق حيث تم تفويض مديري التربية في المحافظات باتخاذ الإجراءات المناسبة تبعا لظروف كل منها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان حسن سير العملية التربوية منذ يومها الأول.

 

ودعا وزير التربية أولياء الطلاب والتلاميذ إلى التعاون مع الجهاز التربوي وعدم تمكين أولئك الذين يستهدفون العملية التربوية من خلال الشائعات أو الترهيب أو غير ذلك وقطع الطريق عليهم وتمتين العلاقة بين المدرسة والأهل وخلق الثقة التامة فيما بينهما ما يساعد المدرسين و المعلمين على انجاز أعمالهم التربوية على أكمل وجه.

 

مهام كبيرة ملقاة على عاتق المعلمين والمدرسين وخاصة في هذه المرحلة

 

ولفت الوزير الوز إلى المهام الكبيرة الملقاة على عاتق المعلمين والمدرسين وخاصة في هذه المرحلة وإلى الثقة الكبيرة بهم في إنجاحهم للعملية التربوية من خلال العمل بجد ونشاط وفاعلية باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من المشروع النهضوي الكبير الذي يقوده السيد الرئيس بشار الأسد.

 

وذكر وزير التربية أن احدى أهم مواجهاتنا لما نتعرض له هو التمسك بالثوابت الوطنية والقومية وغرس هذه الثوابت في نفوس وعقول الطلاب والتلاميذ موءكدا على دور المعلمين والمدرسين في هذا المجال باعتبارهم رجال علم ومعرفة.

 

وترحم الوزير الوز على جميع شهداء الوطن وخاصة الذين استشهدوا وهم يؤدون واجبهم التربوي.

 

وفي تصريحات لسانا ذكر عبد الحكيم الحماد مدير المناهج والتوجيه أن الوزارة أصدرت الخطة الدراسية للعام الدراسي 2012-2013 وتقويم العام والحصص الدرسية للصفوف وللمواد الدراسية كافة في التعليم العام والمهني.

 

إنجاز المرحلة الثالثة من خطة تطوير المناهج شملت صفوف السادس والتاسع والثالث الثانوي

 

وأشار إلى انجاز الوزارة للمرحلة الثالثة من خطة تطوير المناهج والتي شملت الصفوف السادس والتاسع والثالث الثانوي حيث أصبحت كتب هذه الصفوف في مستودعات المؤسسة العامة للطباعة ومستودعات المدارس موضحا انه بذلك تكون قد اكتملت المرحلة الثالثة من تطوير المناهج والتي شملت الصفوف من الأول الأساسي وحتى الثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.

 

ولفت الحماد إلى الإجراءات والخطة التدريبية التي اتبعتها وزارة التربية لتدريب المدرسين على المناهج الجديدة حيث تم اجراء دورة مركزية للموجهين الاختصاصيين استمرت أسبوعا بدءا من 5 آب ولغاية 9 منه ودورات فرعية في المحافظات والتي استمرت من 12 آب و لغاية 16 من الشهر نفسه فضلا عن الدورات الميدانية للمدرسين والتي أقيمت خلال شهر آب.

 

وأوضح مدير المناهج والتوجيه أن الخطة التدريبية تم وضعها في كراسات لكل مادة من المواد الدراسية سميت الملف التدريبي أو الدليل التدريبي.

 

وأشار الحماد إلى دور تطوير المناهج في بناء الشخصية المتوازنة من جميع الجوانب المعرفية والنفسية والأدائية والوجدانية والبدنية والأخلاقية والاجتماعية مبينا أن عملية التطوير هذه انطلقت من الغاية الرئيسية للمناهج التربوية والتي تتمثل في إعداد الإنسان المتمتع بحس المواطنة والانتماء المزود بالقيم والقدرة على تحمل المسؤولية في مجالات الحياة جميعها واستثمار الفرص المتاحة لتحقيق التقدم و التطوير المجتمعي.

 

بدوره لفت فاروق الغضبان مدير التعليم الأساسي في الوزارة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في إطار استكمال استعداداتها للعام الدراسي الحالي ومنها إجراء إحصاء رسمي للأطفال المقبولين في الصف الأول الأساسي للعام الدراسي 2012-2013 بالتنسيق مع دوائر السجل المدني في جميع المناطق والإشراف على تسجيل التلاميذ وقبول الوافدين ومعالجة الحالات التي تحتاج إلى موافقات وزارية مشيرا إلى متابعة نتائج دورة الفصل الأول في كليات التربية والتنسيق مع مديرية الشؤون الإدارية لتعيين الخريجين قبل بداية العام الدراسي فضلا عن معالجة طلبات النقل الواردة من المحافظات.

 

وأشار الغضبان إلى تواصل الوزارة مع مديريات التربية لانجاز كل التحضيرات المتعلقة بالتشكيلات الداخلية للمعلمين والإداريين مبينا أنه نظرا للظروف الراهنة تم تفويض مديري التربية بقبول تسجيل تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الوافدين من المحافظات الأخرى دون وثائق انتقال عن طريق لجنة الوثائق المدرسية في مديرية التربية ليتم سبر معلوماتهم بمستوى الصفوف التي توافق فئتهم العمرية لكلا الحلقتين.  

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.