تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الكذب بين المرأة والرجل ...هل هو مبرر ؟؟؟؟

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

تقول دراسة حديثة إن/ 91/ بالمئة من الناس يكذبون بصورة منتظمة أما الباقون فيكذبون عند الضرورة أو في المناسبات، ما يؤكد أن الذين لا يكذبون لا وجود لهم على الإطلاق وأن الكذب صفة متأصلة في الإنسان تختفي حيناً وتظهر أحياناً أخرى.

وتظهر الدراسات أن الشخص العادي يكذب ثلاث عشرة مرة على أقل تقدير كل أسبوع  لكن المعدل العام يشير إلى أن الرجل يكذب ست مرات يومياً في حين تكذب المرأة ثلاث مرات فقط في اليوم هذا يعني أن الرجل الذي عادة ما يتهم المرأة بالكذب إنما يفوقها في هذا المجال بمعدل الضعفين .

                                     الرجل يحمل المرأة مسؤولية لجوئه للكذب

  لكن السؤال : لماذا يكذب الرجل أكثر من المرأة ؟! هل لأنه تعود أن يخفي أشياء عن زوجته ؟ أم لأنه لايحب أن يطلع الآخرين عما يقوم به اعتقادا منه أن ذلك أفضل ؟! طبعا ربما يكون السبب غير معروف لأن طبيعة الرجل تستدعي منه أن لا يقول الحقيقة أبدا ، إلا أن الرجل يكذب على النساء أكثر بكثير مما يكذب على الرجال، لأن الرجال نادراً ما يصدرون أحكامهم عليه .                     

ويرى الدكتور /روبيرت فيلدمان /من جامعة /مساشوسيتس /الأميركية  أن  الرجل يتهم المرأة بأنها غير منطقية في اتهاماتها وطريقة حكمها عليه ويحملها مسؤولية لجوئه للكذب .  لكن الرجال كيف يفسرون الكذب...وماهي لأسباب التي تدفعهم لذلك ؟!!
                           

                                الكذب بالنسبة للرجل أمر عادي

عمار.. معلم صحية .. يعتقد أن الكذب بالنسبة للرجل أمر عادي ولاعيب فيه لأن الكذب جزء من شخصيته لهذايجيد الكذب أكثر من إجادته للأكل والشرب وربما التنفس أيضاً. ويرى أن كذبه لا يؤثر على علاقته الزوجية أو تنتقص من الثقة التي يجب توافرها بينهما .

ماهر... صاحب مصبغة يقول : أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الرجل يكذب ، إضافة إلى أنه لا توجد ضرورة  كي يتحدث الرجل عن كل شيء في حياته بصراحة لأن ذلك  قد يلحق الضرر بالآخرين ... وكما يقول هناك كذبة بيضاء لاتؤذي أحدا ولاضير في اللجوء إليها عند الضرورة .

 

                             يلجأ الرجل للكذب رأفة بالمرأة

 ويؤكد أحمد .. العامل في إحدى الورشات أن الكذب بالنسبة للرجل وسيلة شبه دائمة ومريحة لتجميل كذبة قديمة بكذبة جديدة وهذا لايشكل عنده أي شعور بالذنب لافتا إلى أن الرجل يعتقد بصورة عامة أن المرأة عاجزة عن مواجهة الحقيقة والواقع، وبالتالي يلجأ إلى الكذب رأفة بها فيما يرى /مروان /محامي أن  الكذب مفيد أحيانا يلجأ إليه الرجل من أجل تجنب المواجهة ، لأن بعض الرجال يعتقدون أن الأمور قد تتغير في المستقبل نحو الأفضل لهذا لن يكون الكذب قضية ذات شأن في الغد بالنسبة للمرأة.

                                     الكذب يستخدم للتباهي
لكن بعض الرجال يستخدمون الكذب للتباهي أمام المرأة لكسب إعجابها وإثارة فضولها هذا ماتحدث به /ماجد /مدرس ويضيف  ..بعد فوز الرجل بالجولة الأولى في إخفاء الحقيقة يزيد جرعة الكذب إلا أن ذلك قد يوقعه في مشكلة مع الأنثى التي يتعامل معها أو مع المجتمع لأن أي شيء عندما يزيد عن حده الطبيعي تصبح نتائجه سلبية ... مؤكدا أنه نادرا مايلجأ إلى استخدام هذا الإسلوب .

                           المرأة من السهل عليها كشف كذب الرجل  
ويرى المختصون أنه في الوقت الذي يسهل على المرأة كشف كذب الرجل، يجد الرجل صعوبة في كشف كذب المرأة لأنها تكذب بطريقة أكثر حرفية ومهارة... بينما الرجل عندما  يكذب يكون كلامه غير متوازنا والسبب كما يؤكد الطب الحديث هو أن المرأة تفوق الرجل في فنون الخطابة والكلام .

ويعتبرون أن المرأة غالباً ما تكذب لإرضاء الرجل فهي مستعدة في أغلب الأحيان لقول ما يريد الرجل سماعه، حتى لو بدت جاهلة في نظره لأنها دائماً في حاجة إلى من يثق بها.  ويضيف هؤلاء أن المرأة تريد دائماً أن تشعر بأنها مرغوبة ومطلوبة في عملها أو في محيطها، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تسعى دائماً لإخفاء أخطائها، وفي الوقت نفسه تحاول اختراع حكايات عن نجاحها وهذا هو السبب الذي يجعلها تعمل من الحبة قبة أي أنها تعمل على تضخيم منجزاتها حتى ولو كانت هذه المنجزات عبارة عن أعمال بسيطة لا تكاد تذكر.

                                 كذب الرجل يؤذي مشاعر الأخرين

ويقول الدكتور فيلدمان ان المرأة تكذب بهدف إسعاد الآخرين بينما يكذب الرجل من أجل خلق انطباع أفضل عنه في عيون الآخرين ويضيف أن المرأة تقارب تفاصيل الكذب بذكاء ولطف، وبالتالي يتبخر هذا الكذب بطريقة مريحة دون أن تسبب ضيقاً لأي كان ، أما كذب الرجل غالبا ما يؤذي مشاعر الآخرين.

                                         الكذب قد يكون ناتجا عن الخوف

وترى أخصائية علم النفس السورية /نجوى حيدر/ أن الكذب رد فعل طبيعي قد يكون ناتجاً عن الخوف، الخوف الناتج عن عدم قبول الناس والمجتمع لنا و يختلف باختلاف الأعمار والشخصية ... ومن هنا تأتي الكذبة البيضاء، الكذبة غير المؤذية تجنبا لإغضاب الآخرين والخوف من زعزعة العلاقة معهم. ‏

وتوضح /حيدر/ أن  الفرد يكذب حتى يحبه الناس خصوصاً إذا كان يعاني من عقدة ..ما يولد لديه شعورا بأنه أقل شأنا من غيره مشيرة إلى أن هناك أنواعاً من الكذب أسبابه مرضية عائدة إلى اضطرابات نفسية لكن هذا لا يعني أن كل مريض يكذب . وتؤكد أن الشخص الذي يبدأ حياته بالكذب ينتهي بالفشل والدمار  والصدق هو أفضل وسيلة للاستمرار في الحياة دون أزمات .

                                  اللجوء للكذب لمداراة الخوف
ويعتبر استشاري الطب النفسي الدكتور /أحمد البحيري/ أن الكذب هو أحد الأدوات التي يحاول الإنسان التغلب بها على خوفه من شيء ما، كما أنه يُعبر عن ضعف في الشخصية وعدم القدرة على التواصل الإنساني بطريقة سليمة، وعادة ما يستخدم الإنسان الكذب لمداراة الأخطاء الموجودة والتي لا يقوى على معالجتها بالمواجهة.

                               كذب الرجل قد يكون مبررا

ويقول إن كذب الرجل قد يكون مبرراً بمواقف سيئة وضع فيها ولكن الصدق أفضل بكثير

لكن المشكلة الكبرى هي عندما  يتحول الكذب إلى حالة مرضية  يطلق عليها في الطب النفسي مصطلح /كذب المنطق الخيالي/ومشكلة هذا المرض هي أن الإنسان من كثرة وقوعه في فخ الكذب لا يستطيع التفرقة بين الكذب والحقيقة، والإنسان السوي قد يكذب لتحقيق مصلحة ما...  لكن في مرحلة المرض يكذب دون أسباب.عندها يجب التدخل الفوري لعلاج هذا المريض بجلسات وبرامج تأهيلية تشبه التربية النفسية خاصة وأن مريض الكذب يعاني الآخرون من كذبه ويتعذبون بسببه.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.