تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بنطال الجينز هل يقلل فعلا من أنوثة المرأة ...ويسهم في تلف المبيض وقلة إنتاج البويضات لدى النساء ؟!!

مصدر الصورة
sns

محطة أخبار سورية

بات الجينز في الوقت الحالي من أكثر الملابس العملية والملائمة لكل الأعمار ولكل الأوقات .. ومن النادر أن تخلو خزانة أي فتاة من البنطلون /الجينز/لأنه يعطيها طابعاً خاصاً ويضفي على شخصيتها رونقاً تحس به هي وحدها، مع أن هناك من يقول إن البنطال أفقد المرأة بعض أنوثتها وطغى عليها وأضفى عليها طابعاً مسترجلاً والبعض الأخر  يرون أن لبس الجينز، يفسر تفاصيل جسم المرأة ولايجوز ارتداؤه .

 

                               انطلق الجينز من مدينة جنوة

بدأت قصة البنطلون الجينز في القرن الماضي في ولاية كاليفورنيا إذ كان هناك بائع متجول أسمه / ليوب ستراوس/ يبيع أقمشة للبحارة و لعمال المناجم الذين كانوا يشكون دائما من أن ملابسهم تتمزق بسرعة ولا تتحمل طبيعة العمل  ... وخطرت فكرة البنطلون الجينز ببال "ليوب" عندما عرضت عليه زوجة أحد العمال شراء القماش الخاص بصناعة أشرعة السفن .. فاتفق مع الخياط على تفصيل بنطلونات للعمال من القماش الأزرق السميك المخصص للأشرعة اذ لاقت رواجا غير متوقع و باعها كلها ...ثم طلب شحنة أخرى من القماش نفسه من جنوه بايطاليا وعندما وصلت اكتشف أنها ناقصة لأن البحارة صنعوا لأنفسهم بناطيل من ذات القماش لتتحمل طبيعة عملهم .
                             

                               الجينز الممزق يعبر عن البساطة والسلام

ومن هنا بدأت مسيرة الجينز وقصاته وموديلاته التي تعبر كل واحدة عن معنى معين ... فالجينز الممزق يعبر عن البساطة والسلام والهدوء، والمزيّن بقطع معدنية يوحي بالقوة والصلابة والعزم، والملّون والمزركش يدل على الحياة البدائية والطبيعية. وإذا خلا الجينز من أي زوائد واحتفظ بلون موحد فيدل على صلابة الإنسان وقوة وصلابة الأرض .. إذ كانت نجمة الإثارة مارلين مونرو تصر على ارتداء الجينز خلال مرحلة التصوير التحضيرية وباميلا اندرسون اشترت منه خلال فترة قصيرة /91/بنطلوناً أما كلوديا شيفر فقد لقبت في بداية حياتها المهنية بـصاحبة أجمل ساقين بالجينز.

 لكن هل يقلل ارتداء الجينز فعلا من أنوثة المرأة كما يقال ... أم أنه يعطيها أنوثة زائدة تحرج الآخرين ... ؟؟!!

 

                                        أنوثة المرأة لا تتأثر بأي زي

أستاذ جامعي يقول : إن الإنوثة فكرة تتعلق  بشخصية المرأة ولايمكن أن تتأثر أبدا بأي زي سواء أكان بنطلونا أو غيره ... ويؤكد أن البنطال الجينز هو من الأزياء التي تليق بالمرأة ..لأنه عملي وفي كثير من الأحيان يكون أنيقا ويزيد من تألق المرأة وأنوثتها  .... ويقول موظف في إحدى الشركات إن البنطال يمكن أن يكون زيا مناسبا للعاملات أثناء الدوام .. لكن في المناسبات من المفضل ارتداء تنورة أو فستان كونها تعطي المرأة تميزا وتجعلها أكثر أنوثة .

                                الجينز يعطي شعورا بالراحة

وتقول راما  "موظفة" ... قد تكون التنورة أكثر حشمة من البنطال ... إلا أن البنطلون يعطيها الشعور بالراحة والحشمة بسبب عملها وتحركها الدائم ما بين ركوب السرافيس والتكاسي... وهي فتاة عاملة لا تستطيع أبداً الاستغناء عن البنطلون مهما كلف الأمر ..حتى إنها نسيت إلى حد ما شيئاً اسمه تنورة  وحتى /فستان / كما أنها ضد من يقول إن البنطلون لبس غير محتشم لأنه اللباس الوحيد الذي يمكن أن تحافظ فيه المرأة على أنوثتها وحشمتها.

آمال سيدة  منزل ومهندسة , رغم كبر سنها  تؤكد أنها لا تجد راحة في مشيتها أو حتى في عملها إذا لم ترتد البنطال .. وفي حال صادف يوم وارتدت فيه تنورة تبقى طوال النهار غير مرتاحة ولا تستطيع أن تتحرك بسرعة مع أنها بدينة ... وتقول إن مستلزمات الحياة اضطرتها للخروج للعمل وبالتالي أن تغير نمط لباسها كي يتلاءم  مع ظروفها المستجدة والحديثة.

                           التنورة تعطي أنوثة أكثر لكن البنطال عملي أكثر

وترى /جولي / طالبة جامعية أنها تستطيع ارتداء التنورة  كونها تضطر للسفر بين فترة وأخرى ... وتؤكد أن التنورة تعطي الفتاة أنوثة أكثر من البنطلون، وتعطيها الأناقة الكاملة لكن ظروف الحياة وزحمة السير ومشاغل الحياة والحركة المستمرة للفتاة طوال النهار تلزمها بارتداء البنطلون.

     

                                   زي ملتزم وموضة متجددة

وتؤكد /رهف /... أن الفتاة يمكن أن تتحكم في شكل البنطلون وجعله زياً مقبولاً اجتماعياً، إذ من الممكن أن يكون زياً ملتزماً وموضة دائماً في تجدد... وتقول أنها ترتدي البنطلون بشكل دائم وتشعر أنه أكثر وقاراً من أزياء كثيرة .. فهو  يسهل حركتها في عملها  .. معتبرة أن من يقول إن البنطلون يسلب أنوثة المرأة ويجعلها مسترجلة مخطئ، فالقاعدة هنا لا تعمم أبداً ... وتضيف ..البنطلون رفيقها الوحيد تشعر معه بالراحة  وتحرص دائماً على أن يكون مريحاً بالنسبة لها..  ويناسب بعض النساء أكثر من أخريات أي إنه يليق بهن أكثر من التنورة والعكس صحيح.

                           البنطال عزز أنوثة المرأة وكمل شخصيتها

وترى السيدة /لمياء /خبيرة أزياء  أن الأنوثة فكرة تتعلق بشخصية المرأة ولا يمكن أبداً أن تتأثر بأي زي سواء أكان البنطلون أم غيره ... لأن البنطال يعد من الأزياء التي تليق بالمرأة ويسهل حركتها في أي مكان و يعطيها الأريحية الكاملة … لافتة إلى أن ارتداء البنطلون أفضل من أي تنورة، وأصبح هناك الكثير من التصاميم والأزياء والقصات للبنطال يناسب أي امرأة عصرية رافضة مقولة أن البنطال  سلب أنوثة المرأة بل على العكس عززها وأبرزها وكمّل شخصيتها.  واشارت الخبيرة إلى أن البنطلون الجينز يلبسه الفقراء و يعتبر خادم الأوقات العملية  اضافة الى كونه سيد السهرات الارستقراطية  حيث يختلف هنا من ناحية الماركة والنوعية واللون /الليبارتو، الفرساتشي، السيمارون، الأوريجانال/.

                              

 

                              ارتداء الجينز يجب أن يكون ضمن أصول

ويرى خبراء الموضة أن ارتداء الجينز يجب أن يكون ضمن قواعد وأصول معينة لتظهر جماليته على من يرتديه...  أهمها تجنب ارتداء جاكيت وبنطلون جينز مختلفين في اللون لأن ذلك يجعل المظهر غير لائق وينصحون بارتداء بدلة جينز فاتحة اللون أو محاولة التقريب بين درجة اللونين لأن ذلك يضفي أناقة على الشخص.

ويقولون...  لكي تحصل المرأة على مظهر كلاسيكي يجب عليها ارتداء بنطلون وجاكيت جينز مع قميص متناسق اللون معتبرين أن ارتداء البنطلون الجينز في الحفلات مع البلوزة السواريه  لم يعد غريبا او مستهجنا لأن الجينز بات يحتل الصدارة في كل الأوقات ...  ويعتبرون أنه لا يصح ارتداء نفس البنطلون عند الذهاب إلى النادي في الحفلات  بل يجب ان يكون البنطلون غامقا ويبتعد تماما عن الجيوب والأشكال الرياضية ويفضل أن يتخلله بعض التطريز أو اللمعة البسيطة .

                         الفتاة الطويلة والرشيقة تناسبها كل موديلات الجينز

وينصح خبراء الموضة السيدات لدى شرائهن بنطلون جينز اختيار القصة والموديل المناسبة لقوامهن فالفتاة الطويلة الرشيقة يناسبها كل موديلات الجينز.. لكن عليها أن تتأكد من وصول ذيل البنطلون إلى كعب الحذاء...  بينما الفتاة الضئيلة يفضل أن تختار البنطلون ذو الساق المستقيمة والابتعاد تماماً عن الذيل الواسع والثنيات / قصة البوت والذيل المقلوب/....وعلى الفتاة التي تعاني من سمنة البطن اختيار البنطلون ذو قصة البوت وتجنب  قصات الوسط الساقط لأنها ستبرز كبر حجم البطن ... والفتاة ذات الأرداف العريضة عليها اختيار البنطلون ذو الساق المستقيمة الطويلة ... والفتاة ذات المؤخرة الكبيرة عليها الابتعاد تماماً عن البنطلون ذو الجيوب الكبيرة أو المنتفخة أو المطرزة وارتداء البنطلون الضيق حول الأرداف ذو الساق الواسعة أو المستقيمة ... بينما يجب على الفتاة ذات المؤخرة النحيفة ارتداء البنطلون ذو الجيوب الكبيرة والمنفوخة والمطرزة .

 

                                   الجينز منع في المدارس الأمريكية سابقا

وتجدر الإشارة إلى أن ارتداء الجينز كان ممنوعا في المدارس الأمريكية بإحدى الفترات لأنه كان يعبر عن التمرد و كان من أشهر مروجيه الممثل /جيمس دين/الذي كان رمزا ً للتمرد ، وفي فترة الستينيات  ظهرت ثورة الهيبز في أمريكا و أوروبا التي طالبت بالابتعاد عن كل ما هو رسمي وارتداء الملابس البسيطة معتدلة الثمن فاتجهوا لصناعة الجينز التي تبلغ قيمتها /10/مليارات دولار سنويا ً ... وفي بداية الثمانيات بدأت موديلاته بالتطور وذاع صيته في العالم كله و أصبح يصنع من الجينز باقي الملابس و الحقائب والأحذية بألوان مختلفة .

                               الجينز الضيق يضغط على العصب الحسي

لكن رغم الجمالية التي يضفيها ارتداء الأنثى للجينز إلا أن ارتداءه ينطوي على الكثير من المخاطر إذ حذر باحثون مختصون في مستشفى /تيميس أند ديستريكت /بكندا من أن  بناطيل الجينز الضيقة ذات الخصر المنخفض والتي تعتبر موضة سائدة الآن لدى السيدات يضغط على العصب الحسي الواقع تحت عظمة الورك وتسبب إحساساً بوخز خفيف في الأفخاذ يُعرف بالتنميل أو تشوش الحس ويؤدي إلى تلف الأعصاب ويزداد الأمر سوءا في حالة البدانة أو ارتداء المشدات الضيقة.

                             قد يتسبب ارتداء الجينز الضيق بالعقم

وأثبتت دراسات حديثة أن ارتداء الملابس الضيقة في فترات المراهقة قد تسبب ما يُعرف بالتهاب بطانة الرحم و هي حالة مؤلمة قد تسبب العقم ونقصان الخصوبة عند السيدات إذ أوضح البروفيسور /جون ديسكون /الخبير في ضغط الدم في معهد وولفسون للطب الوقائي أن الضغط المتسبب عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدى إلى تجمع و تراكم الخلايا من بطانة الرحم في منطقة أخرى في الجسم مسبباً الالتهاب مشيرا إلى أن تغييرات الضغط المتسببة عن الملابس الضيقة تكسب هذه الخلايا قوة دفع تسمح لها بالخروج من الرحم و تجمعها في مكان آخر .

وقال إن مثل هذه الملابس تسبب ضغطاً كبيراً حول الرحم و قنوات فالوب القريبة من المبيض و حتى عند خلع هذه الملابس فإن الضغط يبقى لبعض الوقت في جدران الرحم السميكة بالرغم من انخفاضه حول قنوات فالوب  ما يتسبب بدوره في توجه الخلايا إلى الخارج لتصل إلى المبايض .

ويرى /ديسكون/ أن أثر هذا الضغط الرجعى الناتج عن تكرار هذه العملية لعدة سنوات بعد البلوغ يؤدى إلى تجمع الخلايا و إحداث الالتهاب .

                      تجنب ارتداء الجينز الضيق أثناء الدورة الشهرية

ورأى الخبراء  أنه إذا كان تفسير ضغط الملابس صحيحاً فان التهاب بطانة الرحم يجب أن يكون نسبياً في الدول التي ترتدي فيها النساء ملابس واسعة و فضفاضة إذ قالت /أنجلابر نارد /الرئيسة التنفيذية لجمعية التهاب بطانة الرحم الوطنية الأمريكية أن ارتداء الملابس الضيقة لفترات زمنية طويلة هي سبب ارتفاع معدلات الإصابة بهذه الحالة و أكدت ضرورة تجنب السيدات و الفتيات ضرورة  ارتداء هذه الملابس  خاصة أثناء الدورة الشهرية .

من جانب أخر هناك بعض الآراء تعارض إمكانية حدوث العقم بهذه الطريقة .. لكن ما اتفق عليه معظم المتخصصين في أمراض النساء أن ارتداء الجينز يسبب التهابات فطرية مستمرة والتهابات في الحوض ما يسبب ألما  شبه دائم أسفل الظهر وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية.

ويقول اختصاصيو الأمراض الجلدية أن البنطلون الجينز الضيق جدا يسبب حدوث احتكاكات بالجلد وبالتالي التهابات جلدية ودمامل وفطريات جلدية وتقرحات وأحيانا بعض المشاكل بالكلى والمثانة .
وإذا كان من الضروري ارتداء بنطلون جينز فالأفضل ارتداء بنطلون واسع حتى نتجنب تلك المشاكل التي نحن في غنى عنها ولتحاشي هذا الأمر تم تصميم الجينز الإسلامي وهو آخر تقليعة في أوروبا حيث قامت شركة إيطالية بطرح أول بنطلون إسلامي جينز بالأسواق ويحمل ماركة القدس. ويتميز بأنه واسع ويسهل على من يرتديه الركوع والسجود أثناء الصلاة وعليه جيوب واسعة لوضع الساعة أو النظارة أو أي متعلقات أثناء الصلاة. وتقول مصادر اعلامية إن الأسواق الفرنسية باعت منه مايقارب/95000/بنطلون في الأسبوع الأول من بدء إنتاجه ويتراوح سعره من /25/إلى 28/يورو فقط .

                                 بنطال الجينز سيء التهوية

ورغم ذلك يبدو أن الاستغناء عن ارتداء البنطلونات الجينز بات مستحيلا بعدما أثبت قدرة كبيرة

على التحدي في كل المناسبات لكن ماذا إذا سمعت الفتاة إن البنطلون الجينز قد يحرمها من

 أن تكون أما ً بعد الزواج  خاصة وأن الدراسات أثبتت أن ارتداء الجينز بمرور الوقت يسبب التهابات في جدار الرحم قد تصل إلى الإصابة الناتج عن انخفاض معدلات الخصوبة في الرحم .

هذا ما أكدته الدكتورة /عزة عبد الرزاق /أخصائية في التوليد وأمراض النساء  حيث تؤكد أن البنطلون الجينز سئ التهوية ما يتسبب في زيادة عملية العرق مما يؤدي للرطوبة التي تسمح بنمو الفطريات و البكتريا وبالتالي زيادة الالتهابات التي تصل إلى عنق الرحم و مع نموها قد يحدث العقم بالمقابل قال الدكتور /جمال عباس /أستاذ أمراض النساء و التوليد إن البنطلون الجينز الضيق فقط هو الذي يتسبب في المشاكل الصحية خاصة مع الملابس الداخلية غير القطنية ما يؤدي لزيادة العرق خاصة في فصل الصيف و بالتالي الالتهابات الجلدية التي تمتد أحيانا  لتصبح  سببا للإتهابات المهبلية، ونادرا ما تصل للرحم و تسبب العقم هذا ما أكده أيضا الدكتور  /عباس مصطفى/ مدرس أمراض النساء و التوليد ً أن البنطلون الجينز لا يسبب العقم لكنه فقط يسبب التهابات فطرية مستمرة و التهابات الحوض تسبب ألما ًشبه دائم أسفل الظهر و زيادة عدد أيام الدورة الشهرية .

                                  
وبشأن الأمراض الجلدية الناتجة عن استخدام البنطلون الجينز قال د/هشام سعد/ أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم أن البنطلون الجينز الضيق جدا ً يسبب حدوث احتكاك بالجلد وبالتالي حدوث الحكة و الإلنهابات التي يصاحبها ظهور دمامل  و فطريات و تقرحات  تصل هذه الالتهابات للرحم و تسبب العقم بالإضافة إلى مشاكل المثانة والكلى .

التقديرات الرسمية أشارت إلى أن 10 % من النساء اللاتي يتمتعن بخصوبة عالية مصابات بالتهاب بطانة الرحم،ويعاني ثلثهن من حالة شديدة، و يصل عدد المصابات إلى حوالي مليوني امرأة في بريطانيا وحدها.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.