تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية – كرواتيا ..صداقة تتجدد

 

يقوم الرئيس بشار الأسد بزيارة إلى (زغرب) عاصمة جمهورية كرواتيا يومي 28 و29 تشرين الأول/أوكتوبر 2009.
وتعد الزيارة الأولى لرئيس سوري لهذه الجمهورية بعد استقلالها إثر انفراط عقد جمهورية يوغسلافيا الاتحادية بداية التسعينيات من القرن الماضي، وستمثل الزيارة اللقاء الثاني ما بين سورية وكرواتيا بعد زيارة الرئيس الكرواتي «ستيبان ميسيتش» إلى دمشق في 22-12-2008.
يعود تاريخ العلاقات والتعاون ما بين سورية وكرواتيا إلى أيام جمهورية يوغسلافيا الاتحادية، حيث كانت تربط بين البلدين والشعبين علاقات صداقة وتعاون واتفاقيات في المجال الاقتصادي والسياسي والعلمي، كما كان الرئيس اليوغسلافي الراحل «جوزيف بروز تيتو» من الشعب الكرواتي، وكان معروفاً عنه مناصرته للقضايا العربية والتنسيق مع القادة العرب، وخاصة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي ساهم معه ومع رئيس الوزراء الهندي «جواهر لال نهرو» والأندونيسي «أحمد سوكارنو» في تأسيس منظمة عدم الانحياز عام 1955 خلال مؤتمر باندونغ (أندونيسيا)، ومؤتمر جزيرة بريوني (يوغسلافيا – كرواتيا حالياً).
وكان يربط الرئيس الراحل تيتو مع الرئيس الراحل حافظ الأسد بعلاقات صداقة، حيث قدمت يوغسلافيا مساعدات من الأسلحة والمعدات العسكرية دعماً لسورية خلال حرب تشرين التحريرية عام 1973، وزياراته المتعددة للقاهرة ودمشق.
وقد تم استئناف التعاون بين البلدين مع زيارة الرئيس ميسيتش إلى دمشق، حيث تم توقيع اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي، كما تقوم عدد من الشركات الكرواتية بتنفيذ استثمارات في سورية في مجال النفط والغاز، ويتوقع أن يتم خلال زيارة الرئيس السوري إلى زغرب تحقيق دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية القائمة حالياً بين البلدين ورفع مستوى التبادل التجاري بينهما، كما ستؤدي الزيارة إلى تعزيز التعاون السوري الأوروبي بشكل عام وعلى مختلف الصعد.
فرغم أن كرواتيا ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي بعد (هي من أبرز الدول المرشحة للانضمام قريباً في التوسعة القادمة للاتحاد) لكنها من الدول المهتمة بالتعاون المتوسطي، حيث تعد من الأعضاء المؤسسين لتجمع (الاتحاد من أجل المتوسط) الذي تأسس عام 2008 ليجمع بين الدول الأوروبية والدول العربية المطلة على البحر الأبيض.
كما تعد كرواتيا من الدول الناشطة في منظمة الأمم المتحدة فهي عضو غير دائم في مجلس الأمن للعامين 2008-2009، وهي من الدول المشاركة في قوات الأمم المتحدة لفصل القوات في الجولان (اليوندوف).
كما درس وتخرج العديد من السوريين من جامعات ومعاهد كرواتيا.
أما على الصعيد الاقتصادي فكرواتيا هي من بين الدول التي تنعم برخاء اقتصادي، وتشكل السياحة عصب الاقتصاد الكرواتي، حيث يزور كل عام 11 مليون سائح كرواتيا ويبلغ الناتج القومي من السياحة قرابة 8 مليارات يورو.
معلومات عامة عن كرواتيا
  • الموقع: جنوب شرق أوروبا تطل على البحر الأبيض المتوسط (الأدرياتيكي) غرباً وتحدها سلوفينيا والمجر (هنغاريا)  من الشمال البوسنة والهرسك من الجنوب الشرقي وصربيا والجبل الأسود إلى الشرق.
  • العاصمة: زغرب.
  • المساحة: 156.594 كم ² (ترتيبها 126 عالمياً).
  • عدد السكان: 4.5 مليون نسمة (ترتيبها 122 عالمياً).
  • الدخل القومي: 82.407 مليار دولار أمريكي.
  • متوسط دخل الفرد: 18.575 دولار أمريكي.
  • أعلنت استقلالها 25-6-1991 وأصبحت عضواً في الأمم المتحدة في 15-1-1992.
الرئيس ستيبان ميسيتش في سطور
  • من مواليد 24-12-1934
  • تخرج من كلية الحقوق بجامعة زغرب 1961، وكان قائداً طلابياً بارزاً.
  • انتخب رئيساً للبرلمان الكرواتي إثر إعلان استقلال كرواتيا (1992-1994)
  • أسس حزب «الديموقراطيين الكروات المستقلين» 1994.
  • انتخب رئيساً لكرواتيا في 7-2-2000، وأعيد انتخابه في 16-1-2005.
  • متزوج وله ابنتان.
ونختم بما قاله الرئيس ميسيتش خلال زيارته إلى دمشق: «أعتقد أن لدينا حتى منذ الوقت الذي كانت فيه كرواتيا جزءاً من يوغسلافيا الاتحادية فرصة جيدة لرفع تعاوننا إلى مستويات أعلى وأتحدث هنا عن التعاون المبني على أسس التساوي التام الذي سيعم بالفائدة على الطرفين فالإمكانات موجودة والقدرات متوافرة وأن محادثاتنا تؤكد على وجود الإرادة السياسية».
                                                                                                           ‏‏‏‏مازن يوسف الصباغ

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.