تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النفط السورية تدرس إلغاء النقل الجماعي

محطة أخبار سورية

اقترحت وزارة النفط السورية مؤخراً إلغاء النقل الجماعي للعاملين لديها وتعويضهم ببدل شهري نقدي يبلغ ما بين 1500 ليرة إلى 2000 ليرة سورية، ونقلت صحيفة الوطن عن مصادر وصفتها بالخاصة أن النفط تقدمت باقتراحها إلى رئاسة مجلس الوزراء التي بدورها لم تأخذ أي قرار حتى تاريخه. وجاء في الاقتراح حسبما ذكرت الصحيفة: إن النفط تنوي بيع أسطولها من وسائط النقل المخصصة للعاملين بقيمة إجمالية تصل في حال عرضها للبيع إلى 99.5 مليون ليرة سورية.

وبينت الوزارة أن عدد العاملين في الوزارة والجهات التابعة لها في محافظتي دمشق وريفها فقط يبلغ 2704 عمال منهم 48 مديراً بآليات ويتم تأمين وسائط نقل جماعي لـ1973 عاملاً يستخدم لنقلهم 99 آلية نقل منها 5 باصات و71 ميكروباصاً و7 سيارات سياحية و9 آلية دفع رباعي و5 سيارات فان وسيارتان على شكل صالون.

وحسب دراسة النقل فإن الاهتلاك كان بنسبة 10% من قيمة شراء الآليات وأجور السائقين وتكاليف الوقود والإصلاح ورسوم التأمين خلال عام 2011 فقد بلغت التكاليف الإجمالية لهذه الآليات 69.5 مليون ليرة باعتبار سعر ليتر البنزين 50 ليرة والمازوت 40 ليرة ونظراً للمعاناة الكبيرة في تأمين نقل العاملين داخل المخطط التنظيمي وخارجه وما تتعرض له سيارات المبيت من إشكالات اقترحت الوزارة إلغاء فكرة نقل الموظفين على حسابها.

وبناءً عليه اقترحت النفط أكثر من سيناريو في حال إلغاء وسائط النقل وقالت: إنه في حال تم تخصيص تعويض للعاملين ما مقداره 1500 ليرة فسيكون المبلغ المخصص للتكاليف الإجمالية سينخفض إلى 47.8 مليون ليرة ويحقق وفراً مقداره 21.7 مليون ليرة.

والسيناريو الثاني يتضمن أنه في حال تم دفع تعويض 2000 ليرة فهذا يعني أن المبلغ المخصص سيكون 63.7 مليون ليرة ويحقق وفراً مقداره 5.7 ملايين ليرة.

وأوضحت الوزارة التكاليف الحقيقية المدفوعة على وسائط النقل الجماعي مع اهتلاك وأجور السائقين التي بلغت 4.8 ملايين ليرة ودون أجور 1.9 مليون ليرة وقدرت الوزارة متوسط كلفة نقل العاملين شهرياً مع أجور السائقين في الوزارة وحدها بما قيمته 4 ملايين ليرة ودون أجور 1.6 مليون ليرة.

أما تكاليف النقل التي خصصت لشركة المحروقات فأوضحت الصحيفة أنها بلغت مع اهتلاك أجور السائقين نحو 13.4 مليون ليرة ودون اهتلاك أجور 5.9 ملايين ليرة على حين بلغ متوسط كلفة نقل العاملين شهرياً في شركة المحروقات وحدها نحو 3.3 ملايين ليرة ودون اهتلاك وأجور سائقين نحو 1.4 مليون وكذلك الحال للمؤسسة العامة للنفط والشركة السورية للنفط فقد بلغت تكاليف آليات النقل الجماعي مع اهتلاك وأجور سائقين نحو 30.3 مليون ليرة ودون اهتلاك وأجور نحو 11.1 مليون ليرة وبذلك يبلغ متوسط كلفة نقل العمال شهرياً مع اهتلاك أجور نقل نحو 2.4 مليون ليرة ودون اهتلاك 9.6 آلاف ليرة.

أما المؤسسة العامة للجيولوجيا فقد بلغت تكاليف آلياتها للنقل الجماعي مع اهتلاك وأجور السائقين 16.4 مليون ليرة ودون اهتلاك وأجور سائقين نحو 8.2 ملايين ليرة على حين قدرت الوزارة متوسط كلفة نقل العامل شهرياً بنحو 3 ملايين مع اهتلاك وأجور السائقين ودون ذلك نحو 1.5 مليون ليرة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.