تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ملك السعوديةمخاطباًالمبتعثين: "قولوا الله يطول عمره"

 

محطة أخبار سورية

عندما وصف الصحافي"روب سبحاني" العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بالقائد عالمي ذو الوزن والتأثيرعلى الساحة الدولية، لم يكن يعرف بأن هذا الملك الذي يحظى بمحبة شعبه التي امتدت إلى العالم العربي والإسلامي، وليحقق حضورا عالميا غير مسبوق بمبادراته، هو نفسه الذي كان بالأمس يتبادل حديثا باسما مع مجموعة من أبنائه المبتعثين في العاصمة الأمريكية واشنطن بحنان أب يحاور أبنائه بلطف وتحبب،حين قال "سأقول لكم كلمة قلتها ستضحككم جميعاً..." ، قبل أن ينطلق في عفوية ليروي لهم حكاية من داخل أروقة أعلى هيئة رسمية في بلاده وهي مجلس الوزراء.

 

وحكى الملك عبدالله بعفوية "كنا في مجلس الوزراء وقلت لهم.. أدعوا للذي أنا سأقوله.. قالوا وما هو ؟ قلت ... قولوا الله يطول عمره ... قالوا الله يطول عمره . من هو هذا ؟ قلت قولوا الله يطول عمره ... قالوا الله يطول عمره .من هو .. قلت البترول . لماذا ؟ هذه ما قلتها إلا يوم أبتدأوا ينقبون عن مافي الأرض.. وأوقفتهم عن التنقيب كله" داعيا للإبقاء على خزائن الأرض، لأبناء المملكة في المستقبل، شاكرا نعمة الله على أن أغنى بلاده بخيرات النفط.

 

وبالرغم من الدلالات الكثيرة التي حملتها تلك العبارات الباسمة إلا أنها عكست واقع علاقة مميزة بين حاكم وشعبه، فهو في الوقت الذي يطالبهم بمنتهى الجدية "أرجوكم أن تحافظوا على هذه السمعة الطيبة التي أنتم الآن كاسبينها في كل دول العالم، أرجوكم أن تحافظوا عليها لأنكم سفراء للملكة العربية السعودية، سفراء لوطنكم"، إلا أنه وفي ذات الوقت ممررا الكثير من الرسائل بأسلوبه العفوي الذي عرف به.

 

و أضاف "وطنكم يمشي بخطى ثابتة لمستقبل زاهر أن شاء الله" متمنيا لهم أن يكون مستقبلهم زاهرا وأن يحققوا آمال أمتهم وشعبهم، وأن يراهم جميعاً قريباً في أرض الوطن يحملون شعلة العلم ويشاركون في النهضة والبناء .

 

وتتلاحق صور عديدة للعاهل السعودي وهو يشارك أبناء الشهداء دموعهم ، وفي خضم المناسبات الرسمية يفرد قبضته لحمامة سلام ويعود ليطلقها.

 

وربما لم يعد مستغربا في بلاده أن يلحظه أحد أبناء شعبه وهو يسأل عن سعر إحدى السلع أو يصافح المتسوقين ويقبل أبنائهم بل ويطالب حرسه الخاص أن يفسح المجال لعامة الشعب أن يحدثوه ولربما أوقف موكبه في منتصف المسافة ليستمع لإحدى بناته مثلما حدث في قضية المعلمات الشهيرة.

 

لقد صار من المألوف أن تجد الحراسات الملكية صعوبات كبيرة في تفريق الحشود المحبة فهو أول من يطلب منهم عدم حجب أحد ويكسر أهم البرتوكلات من أجل حب غير مشروط من القائد لأبنائه .

 

لقد كان للعاهل السعودي محطاته التي لا يمكن حجبها في الاقتراب من البسطاء تجسيدا لحبه وعدله ففي ذاكرة الإعلام وفي حي الشميسي في جنوب العاصمة السعودية الرياض ولدت فكرة إنشاء صندوق وطني لمكافحة الفقر في السعودية،في لحظات احتضن فيها الملك الإنسان كما يلقب في بلاده والعالم أبناءه من المواطنين ، لتشكل بعدها زيارته علامة فارقة في تاريخ مملكة الإنسانية.

 

ومن الأمثلة المشرقة حادثة شهيرة عندما كان وليا للعهد وفي زيارة له أصر على مشاركة الناس في حياتهم وبساطتهم وعروضهم الشعبية حتى أن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير، وصف صعوبة الموقف، الذي واجهه شخصيا، عندما أصر الملك عبد الله على المشاركة في العرضة «الجنوبية»، وسط جموع كبيرة من المحتفلين، وهم في كامل عدتهم من الأسلحة، كما هي العادات في المناسبات الشعبية وذلك بحسب مانقلت عنه صحيفة الشرق الأوسط.

 

بل لقد فرك الوافدون في المحلات عيونهم وولي العهد السعودي يدخل المحلات ويلتقط معهم الصور التذكارية ويتناول الوجبات الخفيفة .

 

ويضيف "سبحاني" الذي نقلت عنه "اليوم" السعودية 2-7-2010 قوله "لقد عبر الملك عبدالله عن التزامه بالتعاطي مع القضية الملحة لتغير مناخ الكرة الأرضية وسخر البلايين في حقول البحث من أجل الإسهام في إنقاذ كوكبنا إذ ينظر الملك لتحدي ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية من خلال سياق الواجب الإنساني الخلقي.

وليس بالشيء المستغرب أن يكون صوت سقوط المطر هو الصوت المفضل للملك عبدالله طبقاً لما ذكرته ابنته، فالملك عبدالله هو محب من صميم القلب للبيئة ولذلك فلن يجد الرئيس أوباما شريكاً أفضل من الملك عبدالله في التعامل لمعالجة الانبعاثات الكربونية".

 

مطالبا الرئيس الأمريكي " أن يكون حكيماً وأن يقر ويتبنى ويروج لمرئيات هذا الملك المجرب ، إن إنشاء قوة للرد السريع من أجل التعامل الفوري مع الكوارث الطبيعية التي تقع في أرجاء العالم هو اهتمام قيم وقريب من قلب الملك عبدالله الذي يرى أن المجاعة والتشرد ليس لهما مبرر".

 

وأضاف سبحاني "إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتمتع بتصور وبعد نظر لم ير له مثيل من قبل وأظن أنه يجب دعوة الملك عبدالله لطرح تصوره لكيفية تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وتعميق جذور التسامح الديني أمام دورة مشتركة للكونجرس والتوصل لإبرام صفقة إستراتيجية جديدة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة كإقرار بما يتمتع به هذا الشريك من إمكانيات هائلة".

 

إن المكاسب التي حققها التحرك الأخير للعاهل السعودي سواء في حضور قمة العشرين في تورنتو أو في الزيارة للولايات المتحدة كانت ذات أبعاد غير محدودة وهي ممتدة الأثر سواء على صعيد العلاقات السعودية الأمريكية أو على التقارب بكافة أشكاله الاقتصادية والسياسية وغيرها، تأتي في مرحلة حرجة وحساسة في ضوء مستجدات المنطقة وهي قراءة أعمق لن تستبين ملامحها إلا بعد الإفراج عن أهم ما تمخضت عنه اللقاءات من قبل مسوؤلي الدولتين أو يبرزها العمل الفعلي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.