تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صاحبة الجلالة الصحافة تغلب صاحبة الجلالة الملكة

 

محطة أخبار سورية

مسكينة ملكة انجلترا والكومونويلث التي تضم 54 دولة. فهي تملك لكنها لا تحكم مثلما كان اسلافها يحكمون ومثلما يحكم بعض رؤساء الجمهوريات في عصرنا هذا. وبالرغم من ذلك تسمی الحكومة البريطانية٬ حكومة صاحبة الجلالة. وتسمی المعارضة "نعم المعارضة" معارضة صاحبة الجلالة.

سلاح الجو يسمی سلاح الجو الملكي والبحرية تسمی البحرية الملكية والقوات المسلحة منها كتائب تسمی الحرس الملكي.

للملكة والخاصة الملكية راتب سنوي مقطوع قلما يزيد واحياناً ينقص. لكن لها قصر بكنجهام في لندن وقصر ويندسور مقابل كلية ايتون لابناء الاباء الاثرياء. وبجانب القصر اسطبلات لخيول الملكة وحلبات سباق لها. ولها قصر في سكوتلندا واخر في اقليم نورفولك ولاولادها قصور خاصة لهم يفعلون فيها ما يشاؤون بعيدا عن انظارها.

الملكة تعدت الثمانين ومازال الجميع يجلونها ويحبونها لكنها لا تأمر ولا تنهی ولا حتی تبدي استياءها كجدتها الملكة فيكتوريا التي كان يكفي ان تقول ــ لم اجد هذا الكلام مسلياً لتنقلب الافراح الی أتراح.

الصحافة البريطانية حرة ولا تحجم عن انتقاد الاسرة المالكة التي انبثق عنها افراد يعيدون الی الذاكرة ان اسرة باتنبرج التي استُقدمت من المانيا وسُلمت مقاليد الحكم فيها عرق جنون. فالملك جورج الثالث جد فيكتوريا كان مجنونا برخصة ــ أي بموجب تقرير طبي٬ واحد اعمام الملكة الحالية .. وهو الامير جورج "وهو جورج اخر من ابناء جورج الخامس" كان معاقا عقليا فحبس في القصور ولم يسمح له ابدا بالظهور. فمات ولم يدر عنه الناس ولولا ان جُنَّ عمها الملك ادوارد الثامن بالمطلقة الامريكية واليس سمبسون لما رأينا أباها جورج السادس ولا اليزابيث الثانية علی العرش.

اخبار القصور الملكية تتسرب الی الصحافة بمختلف الوسائل٬ وهي دائما موضع اهتمام الشعب. لذا تهتم بها الصحف.

وهذا الاهتمام لم يتسلط قط بكثافة بقدر ما تسلط علی ديانا التي جری انتقاؤها ظنا انها مهرة اصيلة٬ لتنجب جوادا ممتازا لوراثة العرش.

ولكن زوجها ــ الامير تشارلز ــ كان يعشق غيرها ــ ففرط عقد الزيجة وصارت الاميرة تسرح وتصطاد الرجال. كيف لا وقد سميت باسم ديانا الهة الصيد لدی قدماء الاغريق.

حاولت الملكة ان تقمع التغطية الصحفية لعقيلة ابنها فلم تنجح. كانت ديانا الهة الصيد فأصبحت طريدة الصيادين وفريسة المغامرين ومن جملتهم ضابط بريطاني وطبيب باكستاني له عيادة في لندن وفي الختام دودي نجل المليونير محمد الفايد فلقيت حتفها معه من جراء حادث سيارة في نفق ألما في باريس 1997.

كما كانت الصحافة مغرمة بديانا كانت هي نفسها مغرمة بالصحفيين. فقد ذكر بول داكر من صحيفة "الديلي ميل" انها كانت تتصل تلفونيا به وبعدد من الصحفيين الاخرين. ولكنها كانت تخاف من المصورين.

"ديانا" لم تردعها توجهيات الملكة ونصائحها. ولم تردع التوجيهات الملكية الصحافة عن اصطياد اخبار الاميرة مع ان صاحبة الجلالة الملكة دعت رؤساء تحرير صاحبة الجلالة الصحافة الی حفلة شاي وتوسلت اليهم ان يخففوا وطأ اقلامهم عن "ديانا"٬ لكن طلبات الملكة دخلت اذانهم من جهة وخرجت من الجهة الاخری. فليس من السهل انتزاع "الصيدة" من فم الصياد.

وقد دعا الامير تشارلز رؤساء التحرير عدة مرات الی تناول الغذاء في قصره لينفي لهم الاشاعات عن وجود شقاق بينه وبين زوجته. ولكن عندما راقبت الصحافة ولي العهد وجدت انه هو نفسه يخون زوجته وانها تعتبر خيانته مبررا لرد الصاع صاعين. فوقع الطلاق الذي كلف تشارلز 20 مليون جنيه ماعدا مصاريف المحامين الذين لا يتعبون من تضخيم الاجور.

عندما توترت العلاقات بين الاميرة والصحافة قررت ان تستسلم للاعداء وتنضم اليهم فأصبحت الشغل الشاغل لدی عدد من الصحفيين٬ واصبحوا بدورهم الشغل الشاغل لقرينة "وفيما بعد مطلقة" ولي العهد اذ اصبحت علی اتصال هاتفي لا ينقطع مع المقربين من الصحفيين وفيما بعد مع المصورين الذين كانت تخاف منهم في البداية.

وقد اتهم اخوها اللورد سبنسر الصحافة بانها جننت اخته حتی دفعوها الی الموت. ولكن الحقيقة هي ان "ديانا" نفسها هي التي جننت الصحفيين والمصورين. اذا سقط عن وجهها قناع الحياء كما سقط عن وجه فيرغي زوجة الأمير إندرو نجل الملكة الثاني٬ وسقط من قبل عن وجه الاميرة مرغريت شقيقة الملكة اليزابيث فلم تعد تكترث بأمر زوجها او اخيها او حتی جلالة الملكة نفسها وهذا البطر كان من اسباب هلاكها في اخر الامر.

بعد مقتل ديانا مع دودي الفايد في حادث سيارة في باريس انتقل اهتمام الصحافة الی زوجها السابق تشارلز والی ولديها ويليام وهاري.

تكاد لا تخلو صحيفة يوميا من خبر عن علاقة الوالدين بالفتيات او عن تدخلات أبيهما فيما يهمه ولكن لا يعنيه.

اَخر ما نشر عن الامير تشارلز هو انه يملك عقارين في ترانسلفانيا التي ينسب اليها الكونت دراكيولا مصاص الدماء. فما الذي اعجب تشارلز في هذه المنطقة التي اقترن اسمها بدراكيولا. هل هناك صلة نسب وحسب بين اجداده وبين "فلاد" السفاح المسمی "ابوالخوازيق" لانه كان يدق خازوقا في قاع كل اسير يقع في يده؟ ام هل كان شراؤه لأرض مساحتها 37 فدانا مجرد صفقة يتوقع منها الربح السريع؟ ام هل سيلجأ تشارلز الی قصر السفاح فلاديمير ابو الخوازيق كيلا يقترب منه احد من الصحفيين؟ كل واحدة من هذه الاحتمالات واردة. وهذا المكان مناسب له وللزوجة التي اختطفها من زوجها بالرغم من كبر سنها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.