تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سليمان "الرجل القوي" أول نائب لمبارك منذ انتخابه

 

محطة أخبار سورية

عين الرئيس المصري حسني مبارك مساء اليوم السبت "الرجل القوي" ومدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان، نائبا لرئيس الجمهورية في أول خطوة من نوعها منذ استلام مبارك منصب رئيس الجمهورية إثر اغتيال الرئيس المصري السابق، أنور السادات، في العام 1981.

 

و جاء تعيين سليمان، 74 عاما، في ظل استمرار المظاهرات الحاشدة التي بدأت الثلاثاء الماضي مطالبة بإصلاحات اجتماعية و سياسية و بتغيير النظام و في ظل انفلات امني واسع في العاصمة المصرية، القاهرة، ومدن أخرى.

 

وظهر سليمان يؤدي اليمين الدستورية أمام مبارك على شاشة التلفزيون المصري .وهذه هي المرة الأولى التي يعين مبارك فيها نائب لرئيس للجمهورية منذ توليه السلطة قبل ثلاثين عاما.

 

وكان مبارك قد قال مساء الجمعة إنه طلب من الحكومة الاستقالة وأنه سيعلن الجمعة عن التشكيل الوزاري

ويعتبر اللواء سليمان، المعروف بـ"الرجل القوي"، وهو يتولى منصب المدير العام للمخابرات المصرية منذ 22 يناير 1993، المحاور الرئيسي للأمريكيين، الذين التقوه أكثر مما التقوا بوزير الخارجية المصري.

 

وتردد اسمه مرارا كخلف محتمل لمبارك و تم الاشارة في العديد من الوثائق المسربة على موقع "ويكيليكس" الى إخلاصه الكبير للرئيس المصري و الى انه من "الرموز التي يستطيع مبارك أن يعتمد عليها إلى حد كبير."

 

برز سليمان، الذي يتمتع بعلاقات عربية و دولية قوية، عندما تولى ملف القضية الفلسطينية بتكليف من مبارك، بما فيها مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط، والهدنة بين الحركة وإسرائيل، والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس إثر سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

 

وتلقى سليما تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية وتلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي. كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة، وعلى الماجستير بالعلوم العسكرية.

 

اللواء سليمان متزوج وله ثلاث بنات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.