تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سليمان العيسى.. شاعر الطفولة من شبابه إلى رحيله

مصدر الصورة
سانا

يعد الشاعر سليمان العيسى الذي ولد سنة 1921 في قرية النعيرية قرب مدينة أنطاكية في لواء اسكندرون واحدا من أبرز الشعراء العرب المعاصرين الذين تناولت أشعارهم الموضوعات الوطنية والقومية كما كرس جزءا كبيرا من قصائده للطفولة التي رأى فيها الملجأ الأخير لآمال الأمة العربية.

وتلقى شاعرنا الراحل تعليمه في القرية وأنطاكية وحماة ودمشق وتخرج في دار المعلمين العليا ببغداد ثم عمل مدرسا في حلب وموجها أول للغة العربية في وزارة التربية.

وبدأ كتابة الشعر في التاسعة وكتب أول ديوان من شعره في القرية تطرق فيه إلى هموم الفلاحين وبؤسهم كما شارك بقصائده القومية في المظاهرات والنضال القومي الذي خاضه أبناء لواء اسكندرون.

وغادر سليمان العيسى لواء اسكندرون بعد سلخه عن سورية ليتابع مع رفاقه الكفاح ضد الانتداب الفرنسي ودخل السجن أكثر من مرة بسبب قصائده ومواقفه القومية.

الشاعر العيسى من مؤسسي اتحاد الكتاب العرب في سورية عام 1969 أجاد اللغتين الفرنسية والإنكليزية إلى جانب لغته العربية وألم بالتركية أيضا.

وشارك العيسى زوجته الدكتورة ملكة أبيض في ترجمة عدد من الآثار الأدبية أهمها آثار الكتاب الجزائريين الذين كتبوا بالفرنسية كما ترجم وعدد من زملائه قصصا ومسرحيات من روائع الأدب العالمي للأطفال.

ومن أبرز أعماله الشعرية التي تقع في أربعة أجزاء "على طريق العمر" معالم سيرة ذاتية طبعتها المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت 1996 و "الثمالات" بأجزائها الثلاثة أصدرتها الهيئة العامة للكتاب في صنعاء 2001 اضافة إلى كتابي "بقاء" و"الديوان الضاحك" وقصائد صغيرة "لي ولها" و "كتاب الحنين"و ثمالات 5" و" باقة نثر".

وله العديد من المجموعات الشعرية المستقلة أبرزها حب وبطولة مختارات وموجز ديوان المتنبي وديوان الجزائر ودمشق حكاية الأزل وغيرها.

ومن أهم أعماله الشعرية والنثرية للأطفال.. فرح للأطفال "مسرحية الشيخ والقمر" أغاني النهار "كتاب الأناشيد" "احكي لكم طفولتي يا صغار" "وائل يبحث عن وطنه الكبير" "علي بابا والأربعون لصا" "علاء الدين والفانوس السحري" إضافة إلى العديد من القصص المعربة والمترجمة.

ونال الراحل العديد من الجوائز منها جائزة لوتس للشعر من اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وجائزة الإبداع الشعري من مؤسسة البابطين ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة في عام 2005 تقديرا لعطائه الأدبي والثقافي وتفانيه في خدمة الأمة العربية.

وللشاعر العيسى ثلاثة أبناء معن وغيلان وبادية.

                                                                                                               لمى الخليل

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.