تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

(فكر) في شكل ومضمون جديدين

حمل العدد 104 من مجلة (فكر) بين دفتيه محورين أساسيين، الأول: صراع الوجود: النص والممارسة، والثاني: القدس عاصمة المعنى.
في المحور الأول نقرأ مقالات وأبحاثاً تحاول رصد عوامل الصراع بين الوجود العربي الفلسطيني والوجود الصهيوني، كما تحاول تلمس بذور فكرة المقاومة والصراع في الميثولوجيا، فنقرأ لنزار سلوم مقالة بعنوان (النص القاتل) الذي يقارن بين النص الديني في التوراة والنص المسيحي في الإنجيل، مع عبور طفيف في تقاطعات مع الميثولوجيا اليونانية والمشرقية.
وفي مقالة أخرى نقرأ للباحث إبراهيم محمود مقالة مطولة بعنوان (ميتا ميثولوجيا نصوص المقاومة.. ملحمة جلجامش مرجعاً). وواضح من العنوان أن الباحث يسعى لتلمس بداءات المقاومة كفكرة نظرية في الأسطورة البابلية، والتي تجلت في فكرة البحث عن الخلود لدى اصطدام جلجامش بفكرة الموت.
كما نقرأ في المحور ذاته المقالات التالية: (صورة الفلسطيني في التوراة) للكاتب فاضل الربيعي. و(شعرية النص المقاوم في نص محمود درويش "في حضرة الغياب") للدكتور محمد شوكت.
ونقرأ مقالاً مترجماً للراحل البروفيسور إدوارد سعيد بعنوان (صديق العالم كله) يعرض فيه لنضال الكاتب الباكستاني الراحل إقبال أحمد.
كما نقرأ مقابلة مع الأخير للكاتب ديفيد بارسميان، قام بترجمها الأستاذ أسامة إسبر.
ونقرأ مقالة لأنيس النقاش بعنوان (المقاومة بين التلبية الإيمانية والتحدي الوجودي).
 
وفي المحور الثاني، نجد مقالات ترصد تاريخ القدس في العهود الكنعانية والمسيحية والإسلامية حتى الوقت الراهن، وترصد الوصف المكاني والتاريخي لعمارة القدس والمسجد الأقصى، كما تعرض الكاتبة علا الباشا لمخطوط يوناني يتحدث عن العهدة العمرية، إضافة إلى مقالة مميزة للدكتور صلاح صالح يتناول فيها أدب السيرة الذاتية لعلمين كبيرين راحلين من القدس، هما إدوارد سعيد في كتابه (خارج المكان)، والراحل جبرا إبراهيم جبرا في كتابه (البئر الأولى). ويقدم الباحث الموسيقي بشير صفير مقالاً بعنوان (الموسيقى في فلسطين حالة لا تحاصر) في عرض بانورامي مختصر.
ونقرأ في شخصية العدد مقالاً للكاتب والباحث صقر أبو فخر عن وليد الخالدي، المرجع المهم في القضية الفلسطينية، وأحد صروح البحث العلمي في "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" التي تعد أكبر مكتبة في العالم متخصصة بالقضية الفلسطينية مع أكثر من سبعين ألف كتاب ومخطوط باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والعبرية.
وفي الملف الفني، نطالع مقابلة للوحة الخط العربي عند الفنان منير الشعراني، واللوحة الحروفية عند الفنان خالد الساعي، من خلال حوارين مع الفنانين المذكورين، إضافة لمقالة ليوسف سامي اليوسف بعنوان (الحروف العربية ودلالة أصواتها). وفي ملف الكتب نتابع قراءات للكتب التالية (أسرار الصندوق الأسود) للكاتب الصحفي غسان شربل، ورواية (أصل وفصل) للكاتبة سحر خليفة، وكتاب (الكتاب الخطاب الحجاب) لأدونيس، وكتاب (لكم جبرانكم ولي جبراني) للباحث جان داية، ورواية (سوناتا لأشباح القدس) للجزائري واسيني الأعرج. هذا إضافة إلى مقالات وأبواب أخرى.
كما يقدم العدد الجديد من (فكر) هديتين للقارئ، الأولى قرص مدمج يضم صوراً نادرة للقدس بالإضافة لأغاني فيروز عن فلسطين والقدس، والثانية كتيب يضم مقالة الروائي الروسي فيدور دوستويفسكي (المسألة اليهودية) وهي مقالة مسقطة من أعماله الكاملة في الطبعات الروسية والعالمية الأخرى، حكماً، ولأسباب لا حاجة لشرحها. تصدر مجلة (فكر) عن دار فكر للأبحاث والنشر كل شهرين موقتاً.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.