تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التشكيلي معلا: أؤمن بالخلاص الجماعي

افتتح الفنان التشكيلي أحمد معلا معرضه الفني مساء السبت 4/ نيسان/ 2009، في صالة آرت هاوس للفنون التشكيلية، حيث احتوى المعرض على عدد كبير من اللوحات ، التي تجسد شخوصا بأشكال وإيحاءات متعددة.

وفي تصريح خاص لـ (محطة أخبار سوريا SNS ) اعتبر الفنان معلا "أن الشخوص في لوحاته حالة تجسد ذاته الداخلية المرتبطة مع بعضها بالشخوص الموجودة من حوله".

وأضاف: "لا أؤمن بالعيش المفرد لأي إنسان، فمثلاً إن الحشد الكبير من الناس الموجود في حياتنا هو الذي يوفر لنا الرؤيا الأفضل فيها من خلال الحالة التراكمية التي من الممكن أن يوجهها إلينا عن طريق النقد، أو تلك الحالة التي من الممكن أن يوجهها إنسان مفرد لمجتمع، فلا يمكن لملك أن يعيش بلا مملكة ولا يمكن لمملكة أن تعيش بلا ملك، فالخلاص يكون للبشرية جمعاء و ليس حالة فردية".

وأشار معلا إلى أن "التجديد الفني هاجسه الثقافي والفكري، وأن بنية العمل لا تكتمل من دون التجديد في العمل ذاته، فالتجديد هو شهيته في الحياة. من جانب آخر أكد الفنان معلا "أن المحتوى الإشكالي الموجود في أي عمل فني يقترحه الفنان كي يخلق لنفسه مساحة حرة في العمل تجعله يبحث عن مكنونات التجديد مهما كان فحواها، فمثلاً البحث في الجمال القديم تخلف لأنه يطرق باب هذا الجمال بشكل آخر قد لا يغني المتلقي.

أما الفنان والناقد التشكيلي عبد الله أبو راشد فقد اختلف مع الفنان معلا وقال: "في كل لوحات الفنان معلا نجد الجديد لكن بارتباطات مع الفكر الفني القديم لديه، فلكل لوحة عنده تاريخ قديم بلمسة جديدة.

 أما الفنان التشكيلي رفيق الشيباني فأيد الطريقة التعبيرية والتجريدية التي يقدم بها الفنان معلا لوحاته مع انتقاده - لما سماه - مسألة عدم وجود الواقعية في اللوحات، مشيراً إلى "أن الميتافيزيقية الفنية موجودة بشكل ظاهر في كل لوحات المعرض مع العلم بأن الفنان يتغلغل في أحاسيس وعواطف الشخوص الموجودة لديه، لكن بطريقة بعيدة عن الواقعية في التصور الفني".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.