تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أسماء الأسد تفتتح قاعة عرض الفسيفساء في قلعة دمشق

 افتتحت السيدة أسماء الأسد أمس  الخميس قاعة عرض الفسيفساء في قلعة دمشق في إطار مشروع التنمية والتعاون السوري الإيطالي من أجل إعادة تأهيل المتحف الوطني وقلعة دمشق .وتحتوي القاعة على لوحات فسيفسائية نادرة تعود إلى الحقبة البيزنطية وهي عبارة عن أرضيات كنائس تبلغ مساحتها الإجمالية 50 متراً مربعاً اكتشفت أثناء أعمال التنقيب في شمال سورية ما بين عامي 1950 و1972 وتتميز المواضيع الرمزية في هذه اللوحات بوجود مشاهد حيوانية ونباتية.
وجالت السيدة أسماء الأسد في القاعة واطلعت على اللوحات التي تم ترميمها وإعادة تأهيلها بإشراف مؤسسة رافينا انتيكا الإيطالية وفريق من المرممين السوريين .

وكان الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء قاما بتدشين المرحلة الأولى من مشروع ترميم قلعة دمشق في شهر تموز من العام 2006.

وتجدر الإشارة إلى أن التعاون التقني بين سورية وإيطاليا في مجال الترميم وجهود بعثات التنقيب الإيطالية عبر تعاونها مع الكوادر الوطنية السورية كان لها الفضل في اكتشاف مواقع أثرية هامة في سورية جسدت جزءاً من الإرث الثقافي والتاريخي لسورية ومساهمتها في الحضارة الإنسانية على مدى التاريخ كما أنه يرسخ التواصل الحضاري بين شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط.
وتبلغ مساحة قلعة دمشق 31760 متراً مربعاً وتعود أقدم سوية فيها إلى عام 2600 قبل الميلاد وقد بدأت المرحلة الأولى من أعمال الترميم فيها عام 1984 حيث تم تأهيل النصف الجنوبي من القلعة.

وجرى خلال الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن مراحل العمل من إخراج اللوحات من خلف أبواب العتمة إلى النور في رحلة امتدت على مدى ستة أشهر من العمل الفني الدقيق وحتى عرضها بطريقة فنية جميلة تثير الاعجاب بما تحمل من قيمة جمالية و حضارية وفنية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.