تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فعاليات غنية في العيد الفضي لمعرض الكتاب

 

بدأ مساء اليوم الجمعة معرض مكتبة الأسد الدولي الخامس والعشرون للكتاب على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة 20 دولة عربية وأجنبية.
 
وتتميز الدورة الحالية للمعرض التي تستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري بإقامتها في مدينة المعارض الجديدة بعد نقله من ساحة مكتبة الاسد، نظراً لوجود العديد من المشاركات المتزايدة قياساً مع الدورات السابقة بهدف توفير مستلزمات ومتطلبات لا تستطيع باحة مكتبة الأسد تلبيتها.
 
وتضم الدورة الحالية 426 دار نشر من 13 دولة عربية و7 دول أجنبية بواقع 40 ألف عنوان تشمل كافة الاختصاصات والمجالات العلمية والسياسية والثقافية وكتب الأطفال وغيرها.
 
وشاركت في حفل الافتتاح نائبة رئيس الجمهورية الدكتورة نجاح العطار وتتضمن فعاليات المعرض التي تتوزع ما بين مكتبة الأسد ومدينة المعارض محاضرات وأمسيات شعرية وندوات وحوارات ثقافية يقدمها كبار المثقفين والشعراء من سورية واليمن والأردن ومصر والسعودية ولبنان وفلسطين والعراق.
 
ففي مدينة المعارض تلقى عند الساعة السابعة من مساء كل يوم ابتداء من يوم غد السبت إلى السادس عشر من الشهر الحالي محاضرات حول فلسفة الحوار للدكتور أحمد برقاوي والمسألة السكانية في سورية للدكتور جمال باروت وارشليم ليست القدس مساهمة في تصحيح التاريخ للدكتور فاضل الربيعي من العراق والوجود التاريخي والقيم للدكتور ناصيف نصار من لبنان واقتصادنا والأزمة المالية العالمية للدكتور مطانيوس حبيب والإعلام وصياغة الوعي للدكتورة فريال مهنا إضافة إلى أمسية شعرية.
 
بينما تتضمن فعاليات مكتبة الأسد الثقافية محاضرات في التوقيت نفسه حول دور سورية الإقليمي تلقيها الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية وحوارا مع وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا حول مستقبل الثقافة في سورية والوطن العربي.
 
كما تتضمن محاضرات بعنوان الحق العربي والمتغيرات الإقليمية والدولية للدكتور ميشيل سماحة من لبنان والقدس ومحاولات تدويلها للدكتور أحمد الأصبحي من اليمن والعمارة في القدس للمهندسة ريم عبد الغني والجهود النبوية الأولى لفتح بيت المقدس للدكتور أسامة الأشقر وافتتاح ندوة الخيال العلمي في خدمة الاستراتيجيات المستقبلية تقيمها وزارة الثقافة إضافة إلى أمسيات شعرية يحييها شعراء من الأردن ومصر والسعودية وليلة مقدسية تحييها فرقة أغاني العاشقين الفلسطينية في دار الأوبرا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.