تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منحة قطرية لإعادة تأهيل قلعة الحصن

مصدر الصورة
SNS

قدمت دولة قطر منحة أميرية لترميم ودعم قلعة الحصن والوثيقة العمرية الموجودة في دير مارجرجس الحميراء في وادي النضارة في محافظة حمص.

وأوضح مدير آثار دمشق, منسق مشروع المنحة الدكتور غزوان ياغي في تصريح خاص لـ (محطة اخبار سوريةSNS): "أن المنحة القطرية تبلغ قيمتها / 2,645/ مليون دولار أمريكي, مشيراً إلى أن "هذه القلعة تعود الى القرن /11/ وسجلت على قائمة التراث العالمي في عام / 2006/.

وأضاف الدكتور ياغي أن "المنحة تشمل إعادة تأهيل القلعة ومحيطها, وقد تم تقديم عروض للتنفيذ من عدة شركات, وسيتم اختيار الأفضل بينها, لاسيما التي لها باع في هذا الميدان, وقد عقد في مدينة حمص اجتماع البدء بإعداد الدراسات لتحديد الأماكن التي يشملها التدعيم وكذلك دراسات مستقبلية للموقع وتخديمه سياحياً".

من جهته كلف محافظ حمص إياد غزال رئيس بلدية الحصن بمهمة (ضابط ارتباط) بين المحافظة والشركة الدارسة بالتنسيق مع مديرة القلعة والعمل على إصلاح الجزء المنهار من الطريق المحيط بالقلعة منذ أيلول الماضي.

وتوافقت رؤية الجهتين, الدارسة والاستشارية حول عدة أفكار تكفل إدماج التراث في التنمية المستدامة, لا سيما إنشاء(تلفريك) كفكرة استراتيجية يجب أن تكون إحدى أعمدة إعادة تأهيل القلعة, والنهوض بمشاريع سياحية استثمارية  محيطة بالقلعة .

وتعد قلعة الحصن واحدة من أشهر القلاع التي ترجع إلى القرون الوسطى، وتبعد عن مدينة حمص حوالي خمسة وستين كيلو متراً غرباً، ويبلغ ارتفاعها /57/ متراً فوق مستوى سطح البحر.

اعتمد عليها الصليبيون وغيرهم من الغزاة الأجانب في احتلالهم للساحل السوري,‏‏ واستمر النزاع الدموي على هذه القلعة عبر العصور, حتى استطاع السلطان بيبرس عام /1271/م أن يستردها عبر خدعة عسكرية وقتال دام لمدة شهر.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.