تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الفيلم السوري (امرأة من دمشق) يترشح لجائزة المركز المتوسطي للاتصالات السمعبصرية

أُعلن مؤخراً في مدينة مرسيليا الفرنسية عن الأفلام المرشحة لجائزة المركز المتوسطي للاتصالات السمعبصرية للأفلام التسجيلية المتوسطية لعام 2009.

وكان من بين الأفلام المرشحة فيلم المخرجة السورية ديانا الجيرودي (امرأة من دمشق) وهو إنتاج سوري دنماركي مشترك بمساهمة العديد من محطات التلفزة والمراكز السينمائية الأوروبية.
وقامت المخرجة ديانا الجيرودي بصنعه على مر ثلاث سنوات عايشت خلالها مع فريقها المحاولات الدائبة لامرأة سورية تحاول الجمع بين متطلبات المجتمع والعائلة وبين طموحها الذاتي للعودة إلى العمل ولإيجاد مساحتها الشخصية في زمن تجتاح فيه التقليدية والقيم المحافظة حياة المجتمعات العربية.
كما يتناول الفيلم أيضاً ظاهرة الدمية (فلة) التي استبدلت النمودج الأميركي السائد (باربي) عبر الأسواق العربية فارضةً فهماً جديداً للقيم والمعايير التي يفترض المجتمع اليوم توفرها في امرأة صالحة.
الفيلم الذي مازال يجول المهرجانات الدولية سبق أن عرض في مسابقات مهرجانات معروفة مثل مهرجان أمستردام الدولي ومهرجان رؤى الواقع السويسري ومهرجان مونبيلييه المتوسطي وماينوف على عشرة مهرجانات دولية أخرى حتى اليوم.
وللمخرجة السورية ديانا قبل هذا الفيلم فيلم قصير بعنوان (القارورة)، وعملت منتجة للعديد من الأفلام التسجيلية، وهي عضو مؤسس في اللجنة التنظيمية لمهرجان أيام سينما الواقع DOX BOX.
أما المركز المتوسطي للاتصالات السمعبصرية (CMCA) فهو مؤسسة فرنسية إيطالية مشتركة تعمل بالشراكة مع شبكة التلفزيون الايطالي الوطني (RAI) وتسعى الى ترويج الأفلام التسجيلية والبرامج الوثائقية من منطقة البحر الأبيض المتوسط كما تمنح منذ عام 1996 جوائز سنوية مرموقة.
ويقوم المركز بعد عملية انتقاء محكّم باختيار خمسة أفلام مرشحة من حول البحر المتوسط في كل من فئاته البالغ عددها أربعة وهي: قضايا متوسطية، ذاكرة المتوسط، ثقافات وتراث المتوسط، والعمل الأول، كما يقوم لاحقاً خلال 2009 بعرض الأفلام التي انتقاها بفئاتها الأربعة في مهرجان تخصصي في إحدى المدن الايطالية.
بطاقة الفيلم:
منتج: عروة نيربية – بروآكشن فيلم
منتج مشترك: ميكيل أوبستروب – الدنمارك
صورة: جود كوراني
صوت: دانه أبو رحمة
مونتاج: ديانا الجيرودي
موسيقى: ناريغ أباجيان

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.