تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العشا يضع دمشق القديمة في الثقافي الروسي والزوجة غير راضية

افتتح مساء أمس الخميس في صالة المعارض بالمركز الثقافي الروسي معرض الفنان (محمود جلال العشا) ويستمر حتى العشرين من الشهر الجاري.

 ويصور المعرض الذي يضم نحو 38 عملاً معالم دمشق القديمة والمهن المنتشرة فيها إضافة إلى لوحات عن الطبيعة الصامتة فضلاً عن عدد من الأفكار التي تخص الشرق دون غيره.
 
 وقال الفنان (محمود جلال العشا) في تصريح خاص لـ (محطة أخبار سورية SNS )"إن الاشتغال على فن الحفر والتخريق الذي ابتكرته يحتاج إلى صبر ومحبة وأناة فأحياناً أقضي شهراً كاملاً على لوحة لا يتجاوز طولها 40 سم وعرضها 30 سم".
 ويشير العشا إلى صعوبة العمل بهذا الفن بسبب (النشارة) الناتجة عن التخريق والحفر وهذا ما يسبب عدم الرضا من قبل زوجته.
 
وعندما قلنا للعشا إننا نراها بأحسن حال وإنها سعيدة بافتتاح المعرض قال: "هي الآن كذلك حقاً لكن ذلك ترافق مع وضع اسمها على عدد من اللوحات (منشان مشي شغلي)".
ويبدي الفنان العشا أسفه لعدم الاهتمام بإبداعه أو دعمه لإكمال مشروعة إذ يقول:" إن بيته لا يتجاوز أربع غرف وهناك غرفة وحيدة يشتغل فيها مليئة باللوحات والآلات التي يستخدمها في عمله"، مضيفاً أن "هذا الفن يسري في دمه ولا يستطيع التخلي عنه". ويوضح العشا أنه "يأمل من خلال فنه أن يوثق تاريخ دمشق فقد عمل معرضاً عن الموسيقيين وعن المهن الموجودة في دمشق وعن حاراتها".
 
يذكر أن الفنان محمود العشا من مواليد دمشق 1931 تعلم الفن ذاتياً وبدأ بممارسة فن التخريق والحفر في مطالع سبعينيات القرن الماضي، وقد أقام خلال هذه الفترة الكثير من المعارض التي بقيت ضمن هذا الاتجاه.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.