تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أحلام مستغانمي: الرجل أرنب جبان لا يجرؤ على المواجهة

مصدر الصورة
SNS

قالت الكاتبة والشاعرة الجزائرية (أحلام مستغانمي): إن الرجل أرنب جبان لا يجرؤ على المواجهة ويجب على المرأة أن تقتنع أن لا وجود لحب أبدي إلا إذا أحبت حاكماً عربياً.

وأضافت مستغانمي في مقابلة مع وكالة (أ ف ب): إنها في بيروت لتوقيع كتابها الجديد (نسيان ك) الذي من المقرر أن تطلقه غداً في في حفل يقام في قصر اليونيسكو ضمن نشاطات بيروت عاصمة عالمية للكتاب في بيروت.
حيث من المقرر أن توقع مستغانمي هذا الكتاب (نسيان ك)، وهو الأول لها منذ أربع سنوات والذي تريد منه أن يشكل عملها الجديد علاجاً بواسطة الضحك للنساء اللواتي يعانين صدمات عاطفية كما توقع كتاباً آخر عنوانه (قلوبهم معنا وقنابلهم علينا) جمعت فيه المقالات التي كتبتها عن العراق في مجلة (زهرة الخليج).
كما من المقرر أن تغني في الحفل الفنانة اللبنانية (جاهدة وهبة) قصائد لمستغانمي، جمعت في أسطوانة مدمجة عنوانها (أيها النسيان ... هبني قبلتك) ستكون مرفقة بالكتاب.
ويقع كتاب (نسيان ك) الذي صدر مؤخراً في بيروت عن دار الآداب، في 340 صفحة، وكتب بالأحمر على غلافه الأسود (يُحظّر بيعه للرجال).
أما عن فكرة الكتاب فتقول (مستغانمي): إنها انطلقت من صديقة تعيش قصة فراق موجعة، كان الرجل الذي تحبه يتصل بها يومياً عند التاسعة صباحاً، وظلت حتى بعد أن افترقا تستيقظ يومياً في الوقت نفسه.
وتضيف الكاتبة: لأنسيها انتظارها له رحت اتصل بها في الساعة إياها، لأروي لها كل يوم قصة، كما كانت تفعل شهرزاد، مع الفرق ان شهرزاد كانت تروي القصص ليلاً، أما أنا فرحت أرويها لصديقتي نهاراً، حتى تتوقف عن حب ذلك الرجل عساني اخرج شهريار من رأسها، وهكذا تبدأ قصة الكتاب).
وتوضح: حين قلت لصديقتي تلك  أحبيه كما لم تحب امرأة وانسيه كما ينسى الرجال.. صاحت.. يا الله اكتبيها.
وتقول: لقد اردت هذا الكتاب هدية لنساء غوانتنامو الحب القابعات في معتقل الذاكرة دون محاكمة عن تهمة لا يعرفها الا سجانهن.
وتتابع: هذه المكالمات الصباحية النسائية سمّيتها (هاتف النسيان) وهو فصل كامل في الكتاب يليه فصل (نصائح بقطيع من الجمال) و(تانغو النسيان) و(كما لم تحب امرأة) وفصل (من قصص النساء الغبيات) أروي فيه قصصاً عما عانته النساء بسبب الرجال.
وتعتبر مستغانمي، صاحبة ثلاثية ذاكرة الجسد وفوضى الحواس وعابر سرير، ان مأساة المرأة، انها عكس الرجل، وحدها اسيرة الذاكرة العاطفية، بينما يسهل عليه الشفاء بحكم سرعة استبداله امرأة بامرأة.
وتشير مستغانمي الى ان الكتاب موجه الى المرأة العربية لان القصة نابعة من واقع المرأة العربية التي تشبهني، هي امرأة وفية مبرمجة للانتظار.
وتضيف المرأة الاوروبية تعيش الفراق بطريقة مختلفة، وعلى المرأة العربية ان تتعلم ألا تهدر الوقت في انتظار رجل).. (فكل فجائع المرأة مبنية على اعتقاد الرجل ان بامكانه ان يرحل ويعود متى شاء ويجدها في انتظاره وهي تؤكد له هذا بكل حماقة.
وتقول مستغانمي إنها كتبت (نسيان ك) وهي تضحك.
وتشرح ان الكتاب يتضمن الكثير من النصائح الطريفة للمرأة وفي الباب الاول من الكتاب مقال ساخر عن الشروط التي تبحث عنها المرأة عند الرجل والتي لم تعد متوافرة كالشهامة والشموخ و الفروسية والأنفة وبهاء الوقار والذود عن شرف الحبيبة.
وتتطرق مستغانمي في كتابها الى علاقة المرأة بالهاتف، وتشرح بسخرية: إن لحظة وقوع الرجل في الحب يتحول الى كائن به مس من جنون لا يتوقف عن تزويدها بكل تفاصيل يومه عبر الرسائل الهاتفية وفي كل ساعة كما لو كانت مشتركة في خدمة الخبر العاجل، وعليها ان تتوقع ان يختفي هذا الرجل ذات يوم من دون سابق إنذار، وان تكون مستعدة لصمته ولانقطاعه المفاجئ.
ولم تتوان مستغانمي عن تشبيه الرجل بـ (الأرنب الجبان الذي لا يجرؤ على المواجهة). وترى أن على الكاتب ان يكون مرشداً عاطفياً، فما جدوى الأدب ان لم ينجدنا ان لم يعلمنا كيف نحب وكيف نواجه الخيبات العاطفية؟.
وتقول: أنا مجرد ممرضة لا تملك سوى حقيبة إسعافات اولية لايقاف نزف القلوب الأنثوية عند الفراق.
وتتوجه الى النساء قائلة: (مع القطن والسبيرتو والضمادات احمل لكن كثيرا من الضحك. هل تعرفن علاجاً افضل؟ لقد قررت بعد الآن ألا أكتب إلا كتباً خفيفة لأن الحياة لم تعد تحتمل كل هذا الكم من الالم وأعتقد أن الكاتب الكبير هو الذي يمكن ان يلامس الألم برشاقة وخفة).
ويقوم عنوان الكتاب على اللعب على الكلام كسائر عناوين كتب مستغانمي.
وتقول مستغانمي إنها ترددت في أن تضع نقطة بين الكلمتين (نسيان وك) حتى يتمكن القارئ ان يقرأه على الشكل التالي (نسيانكم)، ولا تستبعد ان تضيف النقطة في النسخة الثانية للكتاب، حين يتعود القارئ على العنوان.
 
وتوضح ان (نسيان.ك)، مع النقطة بين الكلمتين، هو عنوان موقع الكتروني سيطلق في يوم توقيع الكتاب مع الاسطوانة بصوت جاهدة وهبة. وتضيف تستطيع كل امرأة عانت من الحب ان تعبر عن رأيها عبره، وسيكون بمثابة منبر لها و لتجربتها، وثمة ميثاق شرف نسائي ينبغي عليها ان توقعه حين تدخل الموقع للانخراط في (حزب النسيان) الذي أراه اكبر حزب عربي، ابرز ما يتضمنه تعهدها ان لا تبكي بسبب رجل لان من يستحق دموعها ما كان ليبكيها.. وأن تقتنع ان لا وجود لحب ابدي الا اذا احبت حاكماً عربياً.
وترى مستغانمي ان الرجال سيقرؤون كتابها اكثر من النساء وتشير الى ان الكتاب هو الجزء الاول من رباعية ستصدر لاحقا وتتناول فصول الحب الاربعة. فبعد النسيان يأتي فصل لوعة الفراق ثم فصل اللقاء والدهشة ثم الغيرة و اللهفة.
وتقول مستغانمي انها رباعية الحب الابدية، بربيعها وصيفها واعاصير شتائها وتعتبر أنها فكرة جديدة في المكتبة العربية. سيحتاج كل عاشق للعودة اليها لما تتضمنه من نصائح جميلة في الحب وترى ان صوت جاهدة وهبة، التي تغني قصائدها، يرفع اي نص نثري الى مستوى الشعر موضحة لقد اضافت الكثير الى قصائدي وانا مرتاحة جدا الى التعامل مع اسم نظيف سياسيا واخلاقيا ويشاطرني افكاري ومبادئي في الحياة.
لكنها تقول: لا مانع لديها للتعامل مع فنانين اخرين كالمطربة وردة الجزائرية والمطرب العراقي كاظم الساهر وصديقتي المطربة لطيفة. كما يسعدني التعاون مع المطربة اللبنانية ماجدة الرومي.
وتعتزم مستغانمي كذلك إطلاق رواية الاسود يليق بك التي ستصدر ايضا عن دار الاداب، ويرجح ان تحول الى فيلم على يد المخرج التونسي شوقي الماجري.
ومن مشاريعها التي لا تزال قيد الدرس تعاون مع الممثلة الفرنسية الجزائرية الأصل ايزابيل ادجاني لتحويل كتاب فوضى الحواس فيلما سينمائيا.
وتصف مستغانمي ثقافتها بأنها ثقافة (الجمل الجميلة).. من جملة اصنع كتابا.. لا آخذ الجمل من كتاب وفلاسفة، بل اخذها ايضا من سائق التاكسي )..( انها فلسفة الحياة بالنسبة الي).

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.