تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير الثقافة يستبعد حصول أدونيس على نوبل ولو خلع ملابسه!

وزير الثقافة يستبعد حصول أدونيس على نوبل ولو خلع ملابسه! رد السيد وزير الثقافة د.رياض نعسان آغا على تصريحات تلفزيونية منسوبة للشاعر السوري أدونيس وصف فيها الثقافة العربية بـ"المنقرضة", وقال د. آغا أثناء محاضرة له في مرمريتا ضمن فعاليات مهرجان القلعة والوادي "كيف سأعتبر أدونيس شاعراً مهما وهو ابن ثقافة منقرضة حسب وصفه؟!".

ورأى وزير الثقافة أن "ثقافتنا قوية مادام أمثال أدونيس فيها", منوها بصداقته الشخصية مع "صاحب المكانة العالمية في الأدب العربي رغم اختلافي معه فكريا". وانتقد د. آغا " ظلم أدونيس لدمشق " عندما وصفها في لقاء مع تلفزيون المشرق بأنها "مدينة مغلقة", موضحاً أن دمشق بلد الاعتدال بين جميع أهلها.

ولم يوافق السيد الوزير الرأي القائل بأن السعي إلى جائزة نوبل وراء تصريحاته ضد الثقافتين العربية والإسلامية, معتبِراً أن نوبل مازالت بعيدة عن أدونيس الذي "لن يحصل على نوبل ولو خلع ثيابه", وذلك في إشارة إلى تشكيكه بمعايير نوبل التي منحت جائزة السلام لشمعون بيريس بعد مجزرة قانا 1996 حين قتل نحو 100مدني في أحد مقار الأمم المتحدة!!.

وأشار د. آغا خلال محاضرته إلى ثقافة التعددية والاعتدال السائدة في سورية مما جعلها مدرسة تعلم أصول الوسطية الإسلامية, مدللاً على ذلك بطلب بريطاني وآخر سنغافوري من جهات سورية لكي تعلم الجاليات لدى البلدين الإسلام المعتدل.

 وأضاف وزير الثقافة أن ذلك ما يجعل سورية مرشحة ثقافياً وفكرياً للعب دور مؤثر في المنطقة "لتقدمها في ثقافة الاعتدال و اتساع رؤيتها للآخر".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.