تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حسن بعيتي وعمر الفرا يتألقان في الدوحة

 

محطة أخبار سورية

 

عاش جمهور الشعر في الدوحة في مسرح قطر الوطني مساء الخميس لحظات ممتعة ورائعة مع أجمل القصائد الفصيحة والعامية التي ألقاها الشاعران السوريان حسن بعيتي وعمر الفرا ضمن الأسبوع الثقافي السوري الذي تقيمه وزارة الثقافة احتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة العربية للعام 2010.

 

الأمسية التي أدارها الشاعر والإعلامي القطري عبد الحميد اليوسف استهلها الشاعر حسن بعيتي الحائز على لقب أمير الشعراء لعام 2009 بقصيدة مهداة إلى الدوحة عنوانها من "ربا الشام" صور فيها العلاقات الحميمة والأخوية الوطيدة بين سورية وقطر بلغة شفافة مبسطة مفعمة بالمشاعر الوجدانية الصادقة يقول بعيتي في قصيدته:

 

من ربا الشام من كريم ثرانا من دمشق الهوى وميل الخزامى

من ذرى قاسيون من كل سفح

قد أتينا نسابق الأحلاما أنت والشام والعروبة حسبي

مبدأ للهوى وحسبي ختاما .

 

وتابع الشاعر إلقاء مختارات من قصائده التي شارك بها في مسابقة أمير الشعراء وقصائد جديدة بينها يا بني الآن منتصف الطريق في فضائي أقصر وصف للانتظار ومقاطع من قصيدة نوافذ ليختم بقصيدة ماذا أسميها التي عبر فيها عن حبه وتقديره للدوحة عاصمة قطر.

 

الشاعر بعيتي حاز عام 2009 جائزة أمير الشعراء في المسابقة التي تنظمها هيئة الثقافة والتراث بامارة أبوظبي وهو من مواليد حمص 1974 حاصل على إجازة في علوم اللغة العربية، كتب الشعر منذ صباه وشارك في العديد من المهرجانات الأدبية كما فاز بجوائز عدة منها جائزة عبد الباسط الصوفي عام 2006 وجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورته العاشرة، له مجموعة شعرية بعنوان قطرات وستصدر له قريبا مجموعة جديدة بعنوان كلما كذب السراب.

 

وألقى الشاعر الشعبي المعروف عمر الفرا بأسلوبه المميز والمشوق باقة من قصائده التي تناول في محتواها قيم الحب والوطنية والمقاومة مستلهما أفكارها من تجاربه الفنية ومن الواقع الحياتي للمجتمع السوري والعربي وأيضا من أسماء شخصيات تاريخية ومعاصرة تركت أثراً دافعاً في روحه ووجدانه.

 

أولى قصائد الفرا وجهها الى قطر وحملت عنوان "حين اللي" أعقبتها قصائد قلت لها سؤال كلما مرت أمامي الوطن رجال الله يوم الفتح في لبنان وقصيدة عرار التي استمد موضوعها من عرار الشاعر الوطني والعروبي الأردني الذي توفي عام 1949 وكان له مواقف مشرفة ضد الاستعمار البريطاني.

 

ومن قصيدة الوطن التي كتبها الفرا كوصية لولده نختار هذا المقطع، طيور البر تلف الكون وتعاود لأرض إلهاجرت منهاالسمك تعبر خليج الموت قبل الموت وتعاود مكانها النجم إلها مساكن والحجر إلها معادن السجر تسقي بأرض وحده ومفاتنها إلا الناس عجيبةعجيبة الناس تعيش الغربة بالغربة ولا تذكر مواطنها ويختم الفرا القصيدة قائلاً الوطن يا ابني رقم واحد وبعد ميه يجي العالم الوطن ناموس لليخجل بنهايتها الوطن يبني الوطن عرض البني آدم.

 

وعقب الأمسية الشعرية أحيت فرقة شيوخ سلاطين الطرب السورية ليلة من ليالي الطرب الأصيل تضمنت روائع تراثية من مؤلفات سيد درويش والشيخعلي الدرويش وعشرات الأناشيد الدينية والمواويل والموشحات والمولوية بحضور حشد كبير غصت به مقاعد مسرح قطر الوطني.

 

استمرت الحفلة حوالي الساعتين وسط جمهور متذوق يميل يمينا وشمالا على إيقاع زوروني كل سنة مرة.. وطلعت يا محلا نورها.. قدك المياس.. مالك يا حلوة مالك..ياطيرة طيري وغيرها من الأغنيات والأناشيد التراثية الرائعة التي قدمها المطربون عامر خيري عبد القادر أصلي حسام لبناني محمد بركات بأداء أذهل الجميع وأخذهم الى عوالم الفن الراقي وصبابات النشوة الرائعة.

 

وضمن فعاليات أمس عرض فيلم أيام الضجر للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد في سينما رويا ل بلاذا وهو من تمثيل أحمد الأحمد ريم زينو جمال العلي فايز أبو دان وآخرين والأطفال أمين عباس محمد جبارة عبد الرحمن عرب ومحمد عرب.

 

والفيلم يتحدث عن أطفال يبدعون في قتل الضجر..ضجر من صنع أمريكي إسرائيلي يعود الى عام 1958 عندما نزل بحارة الأسطول السادس الأمريكي في لبنان تضجر الأولاد في الجولان السوري وتم ترحيلهم إلى شمال سورية فيما كانوا يأكلون البطاطا مع مرق البندورة في الظلام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.