تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اكتشاف ضريح الملك الضليل في انقرة

مصدر الصورة
- SNS

 

أعلن في تركيا عن اكتشاف موقع ضريح الشاعر الجاهلي المعروف امرؤ القيس في أنقرة، إذ يقول باحثون إن الوثائق تثبت أن ما تبقى اليوم من حجارة وبناء قديم على تلة خضرلك تعود إلى الشاعر. وأعلن رئيس اتحاد كتاب اوراسيا عمر دلي أوغلو أنه في تلة "هيديرليك"، التي تشرف على أنقرة، تم اكتشاف ضريح الشاعر العربي الجاهلي امرؤ القيس، وتبذل الجهود للحفاظ عليه وترميمه.
 
وتوقع أوغلو أن تبدأ جهود مكثقة في الأسابيع المقبلة لوضع المكان ضمن القوائم الأثرية، متوقعا أيضا أن يتحول المكان إلى مزار للسائحين العرب.وكان الشاعر العربي ذهب إلى القسطنطينية، بناء لنصيحة الغساسنة، لطلب النجدة من الإمبراطور البيزنطي ضد خصومه في الجزيرة العربية، بعد مقتل والده أسد، وما كان من الإمبراطور، بسبب وشايات، إلا أن سممه عبر تلبيسه عباءة مسمومة ما لبثت أن قتلته في منطقة "أنقرة" ودفن فيها. ويدل ما سبق على أن الرواية التاريخية تحتمل وجود قبر امرئ القيس هناك، لكن التأكد من ذلك يحتاج إلى ما هو اكبر بكثير من الاعتقاد والتكهن.
وسبق أن صدركتاب تاريخي عام 2007 عن بلدية اسطنبول، أكد وجود قبر امرؤ القيس في تلة "هيديرليك"، التي كانت تعرف أيضا باسم تلة "تيمورلنك". وتعد تركيا مشروعا لإعادة ترميم الضريح أملا في جذب السياح العرب وغيرهم من المهتمين بالتراث العربي.
 يذكر أن امرؤ القيس نجدي مشهور وهو أحد أشهر شعراء العصر الجاهلي، وأحد أصحاب المعلقات السبعة المشهورة وكان من أكثر شعراء عصره خروجا عن نمطية التقليد وكان سباقا إلى العديد من المعاني والصور.وامرؤ القيس صاحب أولويات في التشابيه والاستعارات وغير قليل من الأوصاف والمُلح، وتأثر بوقفة ابن خزام الطللية وسار يستخدمها في مطالع قصائده التي اشتهر بها.
والمعروف أن امرؤ القيس شاعر جاهلي وهو صاحب أشهر المعلقات التي يقول مطلعها :
 
 
       قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل                    بسقط اللوى بين الدخول فحومل

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.