تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وتبقى فلسطين موالي أمسية موسيقية في دار الأوبرا بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الأونروا

مصدر الصورة
سانا - SNS

محطة أخبار سورية    

 

برعاية السيدة أسماء الأسد أقامت الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع جمعية العلاقات العربية النمساوية والجمعية السورية النمساوية أمسية موسيقية لعازف العود والمغني الفلسطيني مروان عبادو وفرقته الموسيقية بعنوان "وتبقى فلسطين موالي".

 

ويعود ريع الأمسية لدعم برنامج التربية في الوكالة الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في سورية بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس الأونروا.

 

وقال الأمين العام للجمعية النمساوية السورية فريتز ايدلينغر: إن الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس الأونروا هو بمثابة شكر لهذه المنظمة الإنسانية ومناسبة لجمع تبرعات مكرسة لرعاية الأطفال الفلسطينيين كما أنه مثال رائع على الجسور بين سورية والنمسا اللتين ترتبطان بصداقة وثيقة ويجتمعان بتضامنهما المشترك مع القضية الفلسطينية.

 

وأضاف ايدلينغر: إن مروان موسيقي ممتاز يعيش في النمسا لكنه ما يزال يدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني ونشكر له مشاركته معنا في جولة جمع التبرعات التي بدأت الأحد الماضي في عمان والتي خصص ريعها لتوفير تعليم أفضل للفلسطينيين داخل مخيماتهم وخارجها ونأمل أن تسهم هذه الحفلات بخلق وعي شعبي أكبر بالقضية الفلسطينية وأن تحشد الرأي العام العالمي لمثل هذه الرسالة السلمية في سبيل إيجاد حلول واقعية لتلك القضية.

 

بدوره قال فيليبو غراندي المفوض العام لوكالة الغوث الدولية: إن مروان عبادو يمثل الإمكانية التي نطمح لتحقيقها لدى اللاجئين الفلسطينيين إذ إنه ترعرع في لبنان ودرس في مدارس الأونروا وهو الآن فنان ذو سمعة عالمية وبات مصدر إلهام لكثيرين فموسيقاه تشربت من تجربة ومعاناة الشعب الفلسطيني وأمله في السلام.

 

وأوضح غراندي أن الأموال التي تجمع في سورية ستكون داعمة للأنشطة التعليمية للاجئين في سورية لافتاً إلى أن مرور 60 عاماً على تأسيس الأونروا ليس مجرد ذكرى سنوية احتفالية بل هو مناسبة للاعتراف بستة عقود مثمرة للشراكة مع الحكومة السورية كبلد مضيف للاجئين تمكن من تزويدهم بكل فرص التطوير.

 

وقال المفوض العام لوكالة الغوث الدولية: إن تنمية اللاجئين هو ما تسعى إليه الأونروا وإن إحدى أولوياتنا في سورية هي زيادة فرص العمل لشريحة الشباب تحديداً آملين الحصول على تنمية اقتصادية واجتماعية أفضل للمجتمع الفلسطيني.

 

أما الفنان مروان عبادو فقال: هذه المرة الثالثة التي أزور فيها سورية وأحيي كل من اشترى تذكرة لأن ماله سيكون ذخيرة لسلاح اسمه العلم.. هذا السلاح الذي يصيب هدفه ويعطينا الأمل بمستقبل أفضل.

 

وقدم الفنان عبادو مع فرقته الموسيقية عدداً من الأغاني التي تعبر عن العمق الثقافي الفلسطيني إضافة إلى أسطوانة فنية بعنوان "نرد" تضم عشراً من الأغاني والمقطوعات الموسيقية تبدأ فكرتها من الأندلس وتنتهي في فلسطين.

 

وتتميز المقطوعات التي أداها هذا الفنان بصلتها بماضي عايشه عبادو فهو عبر فنه يستذكر يوميات الفلسطينيين بحلوها ومرها ويحاول أن يصور بالموسيقا الكثير من وجدانياته وبعض التفاصيل الصغيرة التي تدخل على الحياة فتزيدها بهجة كالأمل والحلم.

 

ولدى الفنان عبادو نمط خاص من العزف يتمحور حول رؤية خاصة لا ترتكز على التقنية بل على ما ينبعث من تفرد الذات وخوالجها فيترجم عزفاً غير مقيد ومحصور في قوالب أكاديمية جامدة أو أطر تقليدية ويساعده في ذلك أعضاء فرقته المؤلفة من ميكي ليبرمان على الغيتار وجورج غراف على الكلارينيت وبيتر روزمانت على البيركشن.

 

ويختار عبادو كلمات أغانيه للعديد من الشعراء أمثال سلمان مصالحة، طارق الطيب، عبيدو باشا، سيدي حركش فما يهمه هو الكلام الذي يوصل أحاسيسه بعد أن يحقق توليفته مع موسيقا بسيطة في معظمها تعطي الأولوية لتقريب الكلمات من المستمعين.

 

وقدم هذا المغني الفلسطيني في حفله بدار الأوبرا النص الوحيد الذي وجده عن بحر فلسطين الضائع في كتاب أغاني العمل والعمال في فلسطين للأستاذ علي خليلي ومن كلمات الشاعر اللبناني طلال حيدر غنى قصيدة هوى شمالي.

 

وختم عبادو أمسيته بأغنيتين من تأليفه وألحانه هما يا رايحين عالبلد و يا ليل محققاً من خلالهما مقترحاً خاصاً يمزج بين الأغنيات التراثية الفلسطينية برؤية شعرية ولحنية مميزة تجعل من البلد مواله الخاص وتبشر بالعودة قمرنا راجع يلف المدينة.. ويشم الزعتر قدسي الحزينة.. يا.. يا ناس عدوا سراج الخيل.

 

حضر الحفل الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة وماريا كونز سفيرة النمسا في سورية وتقام اليوم على مسرح مديرية الثقافة بحلب أمسية أخرى.

 

يذكر أن مروان عبادو ولد في بيروت عام 1967 وهاجر الى فيينا عام 1985 وتابع دراسة العود على يد الأستاذ عاصم الشلبي إضافة لدراسته العلوم الموسيقية وعلم الشعوب في جامعة فيينا اشتهر كعازف منفرد وعضو في عدة فرق في النمسا وحول العالم.

 

ألف الموسيقا لعدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات كما أصدر اسطوانات غنائية منها.. مراكب.. ابن الجنوب.. دوائر.. نرد وغيرها.

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.