تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فيلم الغرباء يفتتح فعاليات مهرجان السينما الإيرانية

 

محطة أخبار سورية

افتتحت مساء الأحد فعاليات مهرجان السينما الإيرانية في صالة الكندي بدمشق الذي تقيمه المستشارية الثقافية الإيرانية في دمشق بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما وقناة الكوثر الفضائية الإيرانية.

 

وأشار مدير المؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد في كلمته إلى أهمية السينما الإيرانية التي تناولت قبل بضع سنوات القضية الفلسطينية عن طريق فيلم المتبقي لسيف الله داد والتي تعود لتتناول هذه القضية من جديد عن طريق فيلم الغرباء للمخرج عباس رافعي.

 

ولفت الأحمد إلى أن نجاحات السينما الإيرانية المعاصرة على الصعيد العالمي تبرهن على أن هنالك سينما حقيقية ولو كانت الإمكانات الفنية غير كبيرة فالطريق في الفن يبدأ من خلال البلد والمدينة والأهل وتفاصيل الحياة.

 

وذكر الأحمد أن هذا الأسبوع يأتي تلبية لرغبة الجمهور المتعطش للتعرف أكثر على عراقة السينما الإيرانية التي توجد عادة كضيف دائم على مهرجان دمشق السينمائي الدولي كما هي الأفلام السورية ضيف مرحب به في المهرجانات الإيرانية.

 

وبدوره أشار السفير الإيراني بدمشق د. أحمد الموسوي إلى أهمية موضوع فيلم الغرباء لكونه يتطرق إلى قضية في غاية الأهمية وهي القضية الفلسطينية وحمل الفنانين مسؤولية كبيرة وهي إبراز الواقع على حقيقته والدفاع عن قضايا وطنهم.

 

من جهته أشار مدير قسم الأفلام والمسلسلات في قناة الكوثر الفضائية علي البزري إلى أهمية الفن في التعبير الحقيقي عن كل مجالات الحياة لأنه يسهم في رسم الواقع الإنساني في أبهى وأجمل صوره مشيرا إلى أن هذا المهرجان يقدم إنجازاً فنياً حقيقياً.

 

وفي الافتتاح تم تقديم العرض الأول لفيلم الغرباء للمخرج الإيراني عباس رافعي الذي شارك في بطولته عدة ممثلين سوريين منهم قصي خولي ومكسيم خليل ومحمد حداقي وليليا الأطرش وكندا علوش وغيرهم.

 

ويتحدث الفيلم الذي صورت مشاهده في عدد من المحافظات السورية عن القضية الفلسطينية منذ نكبة 1948 من خلال قصة حياة رجل مسن يرويها لطالب جامعي يعمل عنده ويستطيع أن يخرج به من حالة الصمت والحزن ليتحدث عن مأساته التي تعبر عن مأساة شعب بأكمله ممتزجةً بالألم والمعاناة والحب.

 

يقدّم الفيلم المأساة الكبيرة ضمن سياق واقعي رغم اعتماده على الفلاش باك كما يلخص الوطنية والارتباط بالأرض من خلال عدة رسائل رمزية تلك الرسائل التي عودتنا السينما الإيرانية على تقديمها مفعمةً بالإنسانية والنظرة الشفافة للحياة واندماج الصورة الرمزية مع الحدث الواقعي.

 

يذكر أن المهرجان سيعرض خمسة أفلام من خيرة الأفلام الإيرانية المنتجة حديثاً وهي فيلم يوسف الصديق وفيلم طائر الحناء وفيلم يوم توزيع الشهادات وفيلم حياة حيث يستمر المهرجان لغاية يوم الأحد 27 أيار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.