تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سوريةأرض الشمس..لوحةعملاقة تجسد حضارةسورية

 

محطة أخبار سورية

أنجز 25 فناناً تشكيلياً شاباً نحو 50% من مشروع اللوحة العملاقة " سورية أرض الشمس" الذي من المقرر أن يبلغ طولها بين 250 و300 متر بارتفاع 6 أمتار.

 

ويقوم الباحث في التاريخ الدكتور سهيل زكار بالإشراف العلمي التاريخي على عناصر اللوحة التي يعتمد العمل فيها على مبدأ المناقشة وشرح التفاصيل التاريخية للفنانين لتكون الرسومات دقيقة ومعبرة عن المراحل التاريخية لسورية.

 

وبدأ الفنانون قبل عام ونصف بالتحضير لإنجاز اللوحة التي تصور أهم ما مر في تاريخ سورية من أحداث عبر تقسيمها إلى عشر فترات زمنية تبدأ بفترة ما قبل الميلاد وتنتهي بالعصر الراهن مع الأخذ بعين الاعتبار التراث الثقافي والعلمي والفكري الذي تتمتع به حضارة سورية.

 

وقال صاحب فكرة المشروع المعتز بالله مزاحم لوكالة الأنباء السورية "سانا" إن سورية رمز تاريخي حضاري عالمي كبير لذلك يجب علينا كسوريين أن نظهر هذه الحقيقة بشتى الوسائل كما أن استمرار وجود البشر على هذه الأرض والتنوع الحضاري والثقافي فيها جعل شمس الإبداع العلمي والثقافي المشرقة على مر العصور لا تغيب عن هذه الأرض العظيمة.

 

وأشار إلى أن الهدف من المشروع هو إيجاد طريقة سهلة وواضحة وسريعة في إيصال المعلومات لأكبر عدد ممكن من الناس تبين أهمية الحضارة السورية وما تملكه من شواهد.. ورأى أن اللغة البصرية طريقة أنسب لإيصال الفكرة لأن صورة واحدة يمكنها اختصار كلام كثير.

 

وكشف مزاحم عن أن المجموعة تحضر لإطلاق دليل أرض الشمس متزامناً مع الانتهاء من اللوحة كعامل مساعد للناظر على فهم العناصر والرموز والصور الموجودة في اللوحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.