تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اكتشاف قطع نقدية في تدمر تعود للقرنين 8و9الميلادي

 

محطة أخبار سورية

اكتشفت البعثة الأثرية السورية السويسرية المشتركة العاملة في قصر الحير الشرقي بتدمر أعمال الموسم الحالي جزءا من مشهد لرجل غير مكتمل باللباس التقليدي يحمل سيفا وطائرا صغيرا وعددا من الكسر الجصية والقماشية تعود إلى القرنين الثامن والتاسع الميلادي إضافة إلى قطع نقدية.

 

وقال المهندس وليد أسعد مدير آثار ومتاحف تدمر أن الكسر الجصية المكتشفة تشكل أجزاء من ديكورات مصنعة بالقالب لتزيين الشرفات والقاعات والغرف والمداخل بمشاهد تزيينية يغلب عليها العنصر النباتي والهندسي لافتا إلى أن القطع النقدية المكتشفة ستعالج ضمن مخابر المديرية العامة للآثار والمتاحف لتوثيقها وتأريخها.

 

وأضاف أسعد أن هذه المكتشفات جاءت نتيجة قيام البعثة باستكمال وفتح الاسبار في القطاع الواقع شمال القصر الكبير الذي يضم العديد من المساكن المبنية بطوب اللبن على أساسات من الحجر لافتا إلى أنه تم تقسيم هذه المساكن إلى أقسام خدمية تضم غرف منامة ومطابخ وحمامات وآبارا ومخازن وأدراجا.

 

وأوضح مدير آثار ومتاحف تدمر أن البعثة قامت أيضا بأعمال تنقيب في المسجد الصغير غرب مسرح تدمر استكمالا لأعمال المواسم الماضية بهدف دراسة المبنى وتحديد الدور الذي لعبه عبر العصور وصولا إلى المسجد في الفترة الإسلامية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.