تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المئات يعتصمون في بيروت تضامناً مع فيروز

 

محطة أخبار سورية

اعتصم المئات من محبي المطربة اللبنانية فيروز أمام المتحف الوطني في بيروت اليوم الاثنين 26-7-2010 احتجاجاً على منعها من إعادة تقديم أغاني ومسرحيات الأخوين رحباني.

 

وصدحت مكبرات الصوت بأغان ومقاطع من مسرحيات شاركت فيها فيروز بحضور عدد من الفنانين العرب أبرزهم إلهام شاهين وجوليا بطرس وكلوديا مارشليان وليليان نمري ورولا حمادة وأسعد أبو خليل ونضال الأحمدية ورولا سعد إضافة إلى وسائل إعلام محلية وأجنبية.

 

ورفع المعتصمون صورا لفيروز بالأسود والابيض ووزعت لجنة "تخليد فيروز والأخوين رحباني" بياناً على المعتصمين عرضت فيه مراحل الخلاف بين فيروز وورثة الملحن منصور الرحباني.

 

وقال البيان إن منصور الرحباني وجه إنذارات رسمية للسيدة فيروز لإيقاف عرض مسرحيتها "صح النوم" في دار الأوبرا في دمشق عام 2008.

 

ويعود الخلاف إلى أن ورثة منصور طالبوا فيروز باستئذانهم قبل إقدامها على أداء أي من أعمال الاخوين وبإعطائهم الحقوق المادية عند تقديم تلك الأعمال.

 

وشكل الأخوان رحباني ثنائياً فنياً وقدما مع فيروز المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقا العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى وبساطة التعبير وعمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع حيث غنت فيروز للحب والأطفال والقدس والحزن والفرح والوطن والأم.

 

وكانت فيروز قدمت على مدى أكثر من نصف قرن أكثر من 15 مسرحية للأخوين عاصي زوج فيروز وشقيقه منصور رحباني لكنها عندما عزمت على إعادة تقديم مسرحية "يعيش يعيش" التي كانت قد عرضتها عام 1970 اصطدمت بقرار الرفض من إدارة مسرح "كازينو لبنان" بعد أن استلمت إدارة المسرح رسالة احتجاج من ورثة منصور الرحباني "أسامة وغدي ومروان".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.