تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر"العرب والأتراك..مسيرةتاريخ وحضارة"يبدأ أعماله

 

محطة أخبار سورية

بدأت اليوم الأحد 1-8-2010 في مكتبة الأسد فعاليات مؤتمر العرب والأتراك مسيرة تاريخ وحضارة الذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة السورية ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية  أرسيكا في اسطنبول ويستمر يومين.

 

وفي كلمة له خلال الافتتاح استعرض الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة العلاقات العربية التركية منذ ما قبل الإسلام وحتى الوقت الراهن مبينا أن هذه العلاقات لم تقتصر على الأمور السياسية بل تعدتها إلى الجوانب العلمية الوافرة مستشهدا بما قدمه الفارابي كأول فيلسوف مسلم في حضارتنا إضافة إلى البيروني أكبر عقلية علمية عرفتها البشرية كما وصفه جورج ساتورن في كتابه تاريخ العلم.

 

ولفت الدكتور نعسان آغا إلى أن سوء التفاهم بين العرب والأتراك والذي بدأ منذ أواخر القرن التاسع عشر سببه الرئيسي الصهيونية التي فتكت بتلك العلاقات بدءاً من زيارة هرتزل للسلطان عبد الحميد الثاني.

 

وقال وزير الثقافة إن الدماء التركية التي بذلت في قافلة الحرية تعبير عن الخيارات الجديدة لتركيا التي جاءت كتحالف حضاري يقف مع العدل ضد الظلم ومع الحضارة الإنسانية ضد الحضارة المادية مؤكدا ضرورة التركيز على الإيجابيات في العلاقة بين العرب والأتراك من أجل أن نمضي بعلاقة وثيقة معا في المستقبل محاولين زيادة التدفق في الترجمة بين الطرفين.

 

من جانبه قال عمر أونهون سفير الجمهورية التركية بدمشق: إن العلاقات بين العرب وتركيا مهمة جداً وقد تطورت بشكل ملحوظ وهي تستند إلى روابط تاريخية بين العرب والأتراك بشكل عام وبين الأتراك والسوريين بشكل خاص ولاسيما من خلال الثقافة والعادات والتقاليد.

 

وأضاف السفير التركي أن العرب والأتراك أشبه بالثروة الدفينة التي قد نجهل بعض ملامحها مبيناً أهمية مثل هذا المؤتمر العلمي في قراءة التاريخ وتوضيح الصورة الحقيقية للعلاقات بين الجانبين.

 

وألقى الدكتور عفيف بهنسي الباحث في التاريخ والتراث كلمة المشاركين في المؤتمر موضحا أهمية قيام المؤتمر في هذا الزمن الذي يشهد تعاونا قويا بين العرب والأتراك لضرورة إثبات حضورنا في نظام عالمي يكفل حقوقنا المشروعة لافتاً إلى أهمية ما يقوم به مركز الأبحاث أرسيكا في التأكيد على المسيرة المشتركة والسعي الدائم لتجديد هذه العلاقات.

 

وألقى الدكتور نزيه معروف نائب مدير مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية أرسيكا كلمة أكد فيها أن زيادة أواصر العلاقات السورية التركية تأتي تجديداً لمسار هذه العلاقات الطيبة لما نلمسه من شغف وسعادة بين المجتمعين السوري والتركي اللذين يتبادلان الزيارات للتعرف على خصوصيات بعضهم ورسم أسس المحبة والصداقة والتفاهم حول المصالح المشتركة.

 

ثم تحدث معروف عن مهام المركز ونشاطاته مبينا أن المركز الذي تأسس عام 1980 يعمل على مستويات كثيرة في ميدان الثقافة والبحث والنشر والتوثيق بهدف التعريف بالحضارة الإسلامية وفنونها وتراثها الثقافي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.