تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

د. العطار: الأمة العربية مولعة بالفكر والثقافة

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أكدت نائب رئيس الجمهورية د. نجاح العطار أن البلدان العربية تشهد حركة ثقافية متميزة لأن العرب إجمالاً أمة مولعة بالفكر والثقافة.

 

وقالت العطار في تصريح خاص لمحطة أخبار سورية: إن تراثنا أكبر دليل على ذلك ولسنا مستجدين على الساحة الدولية ولا في العملية الثقافية ولا في الحياة الثقافية مضيفة.. لدينا مثقفون ومفكرون وشعراء وروائيون والحركة الثقافية في البلاد العربية كلها هي حركة جديرة بأن تتابع بكثير من الاهتمام ففيها الكثير من الصدق والمصداقية.

 

واعتبرت أن معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب حقق الهدف المطلوب منه بأجنحته التي تجمع دور نشر عربية وأجنبية متعددة وما تضمنته من كتب عالجت موضوعات تراثية وحديثة تدخل في أهم اهتماماتنا وهواجسنا الراهنة.

 

وبينت إن هناك كماً كبيراً من الكتب المميزة التي اشتمل عليها المعرض فثمة مؤلفات هامة مترجمة وثمة كتب أبدعها كتاب عرب يمتلكون الموهبة الكبيرة وبهذا فليس هناك أزمة نشر وترجمة أو فقر في المكتبة العربية مضيفة إن الكتاب شيء هام في حياتنا وهو هكذا منذ كانوا يكتبون بالأيدي صفحات الكتب وحتى أيامنا هذه والثقافة هي الأساس في كل عملية تطويرية بنائية في حياتنا وهذا التطور أساس في البنيان الوطني والقومي.

 

ولفتت العطار إلى أن من يزر المعرض ويتجول بين صفوف الكتب فسيجد في عناوينها إغراءً كبيراً يحث على القراءة واقتناء هذه الكتب القيمة وقالت.. إننا في سورية لا نؤمن بالقطرية بل بالثقافة العربية الواحدة واللغة الواحدة والموحدة ولذلك فإن أي جناح عربي نجد فيه كتباً هامة.

 

وأشارت نائب رئيس الجمهورية إلى أن مدينة المعارض الجديدة هي المكان الأليق والأنسب لمعرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب واختيار المكان جاء بعد مناقشة هذا الموضوع طويلاً مع اتحاد الناشرين السوريين ومع الجهات المختلفة وقالت.. إن مكتبة الأسد بدأت تضيق ولم تعد تتسع لأعداد الكتب التي تزداد يوماً وعاماً بعد عام ومن أجل ذلك كان من الضرورة أن ينتقل المعرض وأن تؤمن وسائل المواصلات للزوار لكي يجدوا فيه الفسحة الكاملة لزيارة مريحة لكل الأجنحة.

 

ولفتت العطار إلى أن وزارة الثقافة أسهمت مطلع ستينيات القرن الماضي في تقديم معارف مستجدة لجمهور القراء والمثقفين وأصدرت كتباً قيمة جداً وقالت: الآن هناك الكثير من الكتب المؤلفة والمترجمة التي تشمل موضوعات مختلفة ومتعددة وهذه ظاهرة هامة جداً ويجب أن تحسب على العملية الثقافية التي هي جزء أساس في بناء الوطن.

 

وأشارت العطار إلى أنها لحظت عدداً محدوداً من الأجنحة لبلدان المغرب العربي وقالت: نحن بحاجة أن نتعرف أكثر على الكتاب المغاربة ويسرني جداً أن أرى في الأيام المقبلة المزيد من التواصل عبر الكتاب الذي هو الأداة الحقيقية للتفاهم بين الشعوب المتباعدة فكيف بنا ونحن أمة عربية واحدة.

 

وقالت الدكتورة العطار: إن معرض مكتبة الأسد للكتاب يشهد ظاهرة جديرة بالتقدير فقبل بضع سنوات كنا نبحث عن كتاب الطفل أما الآن فهناك أجنحة متكاملة لكتب أطفال شارك فيها كتاب ورسامون ومصورون وهذه الظاهرة مهمة جداً لأن أطفالنا بحاجة إلى أن يقرؤوا الكتاب المترجم وقبله الكتاب المؤلف النابع من حياتها مشيرة إلى أهمية إقامة معرض خاص للأطفال ولليافعين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.