تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مهرجان دمشق السينمائي الـ18ينطلق بمشاركة 46 دولة

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أعلن وزير الثقافة د. رياض عصمت مساء اليوم الأحد انطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي بمشاركة 46 دولة عربية وأجنبية وحضور أكثر من 160 شخصية سينمائية عربية وعالمية وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

 

واعتبر وزير الثقافة في كلمته خلال حفل الافتتاح.. إن السينما ليست فن حوار كما هو المسرح والتلفزيون وإنما هي رواية قصة بالصور وفيها يمكن الاستغناء عن الكثير من الكلمات.

 

وأشار الوزير عصمت إلى أن السينما الناجحة تتطلب قصصاً جميلة وأبعاداً درامية تأخذ بالألباب وتتطلب تصوير شخصيات يتوحد معها المشاهد وتدعمها عناصر المخيلة الواسعة والحرفية العالية ويستطيع المخرج أن يحقق النجاح ويسير على درب الخلود عندما يتمكن من تحقيق توازن بين الشكل والمضمون وعندما يحقق استلهاماً بأفكاره من الصراعات الواقعية وعندما يزاوج بين الجمالية والجماهيرية كلاعب أكروبات يسير على حبل مشدود.

 

ورأى وزير الثقافة أن المخرج الذي يسعى لتحقيق جوائز لا يخلد طويلاً لأن أكبر جائزة هي احترام ومحبة الجمهور.

 

وقدمت فرقة إنانا السورية للمسرح الراقص لوحات راقصة على وقع أغنيات مستمدة من وحي أفلام مهمة من السينما السورية والأجنبية بينها ( منزل الخناجر الطائرة -الرقص مع الذئاب- صلاح الدين- زمن الغجر- تاتانيك-صعود المطر-سيلينا.

 

من جانبه تحدث مدير المؤسسة العامة للسينما ومدير المهرجان محمد الأحمد عن أهمية المهرجان قائلاً.. إن وظيفة المهرجان ليست تسويق الأفلام التي تنتجها الدولة المنظمة أو تشجيع الإنتاج السينمائي المحلي فقط فالمهرجان ساحة مهمة لإعلاء قيم الخير والحق والجمال وهو عيد وطني للمتعة الروحية والتواصل بين البشر.

 

وقال الأحمد إن "السينما التركية ضيفة شرف المهرجان، فالأصدقاء الأتراك يجمعنا معهم دم الأبطال الذين قضوا دفاعا عن غزة"، وفيما كان الأحمد يقول كلمته كانت خلفية المسرح تعرض لقطات من سفينة مرمرة التركية التي قتلت قوات إسرائيلية تسعة من بين عشرات المتطوعين كانوا على متنها يحملون مساعدة لغزة ويطالبون بفك الحصار عنها وذلك قبل أشهر .

 

وتم تكريم عدد من السينمائيين السوريين وهم كاريس بشار وسلوم حداد وسلافة معمار والمخرج مأمون البني والناقدة ديانا جبور وصاحب سينما الدنيا في دمشق مأمون سري إضافة إلى الأديبة غادة السمان التي اعتذرت عن الحضور بسبب مرضها وبعثت برسالة تعبر فيها عن اعتزازها واشتياقها لبلدها سورية.

 

ومن الدول العربية تم تكريم الممثل المصري حسن يوسف والممثلة المصرية ماجدة الصباحي والمخرج التونسي ناصر الخمير والمنتج الكويتي محمد السنعوسي.

 

كما تم تكريم الممثلة الإيطالية آنا بونايتو والممثل الإيطالي فابيو تيستي والممثلة الهندية شارميلا طاغور والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف والمخرج الجورجي أوتار أيوسلياني إضافة إلى الفنانة التركية الشهيرة توركان شوراي التي عبرت عن سعادتها العميقة لوجودها في سورية وقالت: إن الفنون عامل تقارب بين الشعوب وتشكل السينما أحد أهم هذه الفنون مضيفة إن هذا التكريم أجمل ما تم تقديمه لي في حياتي.

 

ويرأس الممثل والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف الحائز على أوسكار أفضل فيلم أجنبي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي تضم في عضويتها كلاً من الباحثة السينمائية الفرنسية نيكول غويمي والكاتب الفرنسي جاك فيسكي والمخرجة الألمانية هيلما ساندرز برامز والممثلة الرومانية آنا ماريا مارينكا والممثلة الإيطالية آنا بونايوتو والسينمائي التركي كيريم إيان المدير الفني لمهرجان اسطنبول السينمائي والمخرجة المصرية ساندرا نشأت والممثلة اللبنانية ورد الخال والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والسينمائي الجزائري محمد بن قطاف والمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور والكاتب السوري محمود عبد الواحد.

 

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج السوري ريمون بطرس وتضم في عضويتها كلاً من الباحث والناقد البلجيكي أوليفييه جيكار والفرنسية أليس كيروبي والدنماركية بيرنيلي سكايدز غارد والممثلة الإيطالية مارتسيا تيديشي.

 

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام العربية الممثل والمخرج السوري أسعد فضة وتضم في عضويتها كلاً من الممثلة السورية نادين خوري والمخرج المصري منير راضي والممثل اللبناني إحسان صادق والممثلة المغربية نجاة الوافي والممثلة الليبية زهرة مصباح.

 

ولفتت النجمة والمغنية الاستعراضية اللبنانية هيفاء وهبي انتباه كل الحضور حينما دخلت قاعة حفل افتتاح المهرجان الذي أعلنها قبل عدة أيام، وعلى لسان مديره محمد الأحمد أنها " ضيفة شرفه التي كانت حلت كنجمة وضيفة على مهرجانات دولية عدة، منهم مهرجان كان السينمائي الفرنسي، خاصة بعد فيلمها، دكان شحاتة، نحن لم نكن لندعيها لولا أنها مثلت فيلما سينمائيا حصد حضورا جماهيريا".

 

وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 24 فيلماً كما تضم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة 92 فيلماً إضافة إلى فعاليات ونشاطات سينمائية ، أهمها الطاولة المستديرة التي تتمحور حول دور المهرجانات السينمائية العربية في تطوير الإنتاج السينمائي في بلدانها وتسويقه.

 

ويصدر المهرجان حوالي 20 كتابا عن الفن السابع إضافة لنشرة دورية، تعلن فيها كل فعاليات المهرجان الذي تبلغ تكلفته حوالي مليون دولار كما هو معلن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.