تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جمال سليمان: هناك معركة قائمة بين الجودة والرداءة في الفضائيات

محطة أخبار سورية

 

أقيمت في مقر المنتدى الاجتماعي في الجسر الأبيض ندوة حوار مع الفنان الكبير جمال سليمان حول مسلسل ذاكرة الجسد. وأدارت الندوة الدكتورة جورجيت عطية والتي قامت بتقديم الندوة وتقديم الفنان جمال سليمان بدأتها بالحديث عن الفنان الملتزم والأخلاقي وماذا تعني كلمة فنان من منظور الثقافة بكل أبعادها، وأن أهم ما يميز الموهبة إتقانها بالثقافة.

 

جمال سليمان واحداً من قلة من الفنانين المثقفين في بلدنا فهو إنسان مثقف قبل أن يكون فناناً، حقق تجاوزاً لذاته وتجاوزاً للمكان ليحلق إلى مصر كطائر الفينيق في مرحلة صعبة ولكن يجب أن نعترف بالسينما المصرية وبتاريخها العريق وأنها اختارت بحق وجهاً ثقافياً فنياً يعكس وجه سورية.. وهو يحمل الوطن العربي بفهمه للعروبة وحين يحمل الفنان جمال سليمان كل هذا معه فهو يحمل في داخله سورية. ‏

 

إذاً الحديث هنا عن جمال المثقف أو المثقف التجذيري كما يقول إدوارد سعيد والذي هو جزء من الهم الوطني العربي وهنا تكمن قيمة جمال سليمان أحد الذين ساهموا بحمل الدراما السورية إلى العالمية. ‏

 

وبعدها استعرضت الدكتورة عطية أهم الأعمال التي شارك فيها الفنان سليمان منذ البدايات وصولاً لآخر عمل له وهو ذاكرة الجسد أحد أهم العناوين التي نوقشت في الندوة. ‏

 

بدأ الفنان سليمان بالتحدث عن ذاكرة الجسد من وجهة نظر الصحافة والنقد الذي طال العمل فرأى أن ذاكرة الجسد من أكثر الروايات العربية والتي أثارت جدلاً واسعاً حولها والقصة بدأت منذ قراءتي للرواية تعاطفت مع خالد بن طوبال بطل الرواية وتمنيت فعلاً تجسيد هذا الدور وفعلاً عرض عليّ المشروع منذ خمس سنوات ولكن نتيجة بعض الخلافات أجّل المشروع لفترة طويلة وشاءت الظروف أن يعرض عليّ الدور مرة ثانية وأعتقد أن تحويل الرواية إلى عمل تلفزيوني أمر شاق وصعب فعلاً واطمأننت أكثر بوجود ريم حنا ككاتبة لسيناريو العمل وهي قد نقلت الرواية بأمانة وعمق وكما هو معروف الرواية قائمة على السرد وليس على الأحداث التقليدية الكلاسيكية.. هي قصة رجل أراد أن يحكي حكايته ضمن ظرف نفسي اجتماعي معين، وكل قارئ لهذه الرواية يمارس عملية الإخراج والتمثيل والتحويل إلى صورة في الذهن وهو ما خلق نوعاً من الصراع بين ما قدم وما هو موجود في ذاكرة القارئ.. ‏

 

وعن الانتقادات التي طالت مسلسل ذاكرة الجسد بخصوص اللغة العربية الفصحى وضرورة تقديمها باللغة الأخرى. ‏

 

تساءل سليمان عن ماهية اللغة الأخرى المطلوبة وأعتقد أن اللغة الفصحى كانت إجبارية كي يصل المسلسل إلى أكبر قدر من الجماهير نظراً لصعوبة اللهجة الجزائرية وأعتقد أنها لو قدمت بلغة غير الفصحى فإنها كانت ستقضي على نصف الرواية، بدليل أن الناس العاديين عندما قرؤوا الرواية أعجبوا بلغتها ونزار قباني تحدث عن جمالية اللغة التي كتبت فيها وكان هناك الكثير من الاقتباسات لكثير من الأدباء والشعراء لذلك اتسمت لغة الرواية بالبساطة والعاطفة وحملت شعرية عالية وأنا بالنسبة لي هي فرحة أن أقدم هذه الكمية من السرد ولم تتح لي الفرصة لتجريبها من قبل وأنا بطبعي كفنان أحب تقديم مسلسلات أو أفلام تعتمد على السرد. ‏

 

 

وحول توجه العمل نحو النخبة أجاب: كنت أعلم أن العمل استقطب مجموعة من النخبة وأنه لن يكون جماهيرياً ولكن لا ضير في ذلك؟! ‏

 

فما المشكلة أن تكون نسبة المشاهدة 5% ففي كل عمل نكسب شرائح من الجمهور ونخسر شرائح أخرى وهذا نتيجة اختلاف الأذواق. ‏

 

ولكن النسبة وحسب الاحصائيات تخطت ذلك وأنا يسعدني بين فترة وفترة أن أقدم عملاًباللغة العربية الفصحى. ‏

 

وأكمل سليمان حديثه بأنه خلال السنوات الماضية حاولنا أن نرصد نوعية الإنتاج التلفزيوني والتي مالت تجاه الأعمال الخفيفة الاستهلاكية.. وأنا هنا لا أدين هذه الأعمال بل قد أكون جزءاً منها لأن هناك ميلاً شديداً لهذا النوع من الأعمال وتبيناً قوياً لها من قبل الفضائيات فهناك معركة قائمة بين الجودة والرداءة في التلفزيون، بمعنى أن هناك اتجاهاً كبيراً مدعماً بفكر اميركي يقول: إن وظيفة التلفزيون تقتصر على الترفيه والتسلية وليس تقديم أشياء ثقافية لدرجة أن المشهد التلفزيوني العربي يتجه نحو الاستهلاكية وليس نحو القضايا الكبرى والثقافية والتي تمسنا وتمس مجتمعنا؟!! ‏

 

والكارثة أن بعض مديري المحطات يعلمون بهذا المستوى ولكنهم يسيرون حسب التيار كون الناس يحبون هذه النوعية من البرامج فيما بعض الكتاب والمخرجين يعارضون هذا التوجه ولكن ما باليد حيلة.. ‏

 

وبخصوص اختيار مجموعة ناشيونال جيوغرافيك العالمية له لتقديم النسخة العربية بصوته أجاب: هي فرصة لتجريب نفسي بهذا العمل الفني الوثائقي الجديد والذي يحمل عنوان (الهجرات الكبرى) وهو عمل وثائقي قام بالتعليق عليه ممثل بريطاني مشهور بنسخته الانكليزية وأعتقد أن الأداء والسرد الجيدين للغة العربية الفصحى والذي ظهر في ذاكرة الجسد هو ما رشحني لأداء المسلسل الوثائقي ودفع بمسؤولي القناة ‏

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.