تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

آثارطرطوس تكتشف لوحات فسيفساء عملاقة ببانياس

 

محطة أخبار سورية

اكتشفت دائرة آثار طرطوس في الجهة الشمالية الشرقية من موقع الشمالي لمدينة بانياس لوحة فسيفساء أرضية ملونة تعود للفترة الرومانية وتمتد على مساحة واسعة تزيد على /25مترا ضرب 15مترا/ تخربت أجزاء منها أثناء أعمال تجريف الأرض لكن القسم الاكبر منها لايزال في مكانه.

 

وينتهي طول اللوحة الفسيفساء ببقايا جدار مبنى من الحجارة الرملية المقصوصة تخرب جزء كبير منها من الناحية الجنوبية ومن الزاوية الشمالية الغربية ايضا وهي مزينة باشكال هندسية ملونة  ومقسمة إلى مربعات عدة تحتوى على زخارف هندسية مختلفة .

 

ويتم حاليا فتح سبر جديد الى الشرق من بقايا الجدار الشرقى تظهر فيه بقايا ارضية مبلطة بالفخار لمساحة صغيرة وملامح بقايا جدار اخر مبنى من الحجارة الرملية المقصوصة والى الشرق منه ظهر الجدار المحيط  باللوحة وملامح بقايا جدار اخر مبنى من الحجارة الرملية المقصوصة وجزء من قناة فخارية كما تم العثور فى هذا السبر على مجموعة من النقود البرونزية بعضها كامل والبعض الاخر مفتت .

 

وظهر إلى الغرب من هذه اللوحة أطراف لوحة اخرى تأخذ شكل حرف/ ال / من ناحية الجنوب وتظهر فيها تزيينات هندسية وجدلة فى محيط الدائرة وهى قريبة من اللوحة الاولى تفصل بينهما بقايا جدار والى الغرب من الجدار لوحة ثالثة مازال العمل قائما لكشفها وتوضيح الرسوم عليها ويظهر ان هذه اللوحة تمتد على مساحة تقدر مبدئيا ب/6ضرب 6/ امتار وقد ظهر فيها من جهة الغرب مجرى مائى صغير باتجاه شمال جنوب.

 

كما تم العثور الى الغرب من الكتلة التى تضم لوحات الفيسفساء على معالم بقايا جدار تم فتح سبر فيه وتبين انه عبارة عن مدماك واحد عثربالقرب منه على كمية من حجارة الفيسفساء والى الجنوب منه ظهرت ارضية حمام مبلطة بالحجر تظهر عليها بقايا ركائز الاعمدة التى تحمل الارضية الاساسية للحمام وفى الجهة الجنوبية يظهر شكل قوس.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.