تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اكتشاف 9مدافن بيزنطيةورومانيةفي مقبرةبالسويداء

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

عثرت البعثة الوطنية السورية للتنقيب والعاملة في مقبرة قرية الغارية في محافظة السويداء على تسعة مدافن وعدد من الكنوز واللقى الأثرية تعود إلى الفترتين البيزنطية والرومانية.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن حسين زين الدين رئيس البعثة العاملة في الموقع أن اللقى الأثرية شملت مجموعة من النقود والسرج الفخارية والخرز وبعض المشغولات الخشبية إضافة لحلي برونزية وصحن فخاري كبير وعدد من قطع المغازل الخشبية .

 

وأشار زين الدين إلى أن المدافن تحتوي على بقايا لهياكل عظمية شبه كاملة وعظام لاتزال محافظة على شكلها وخمس جماجم لافتاً إلى أنه تم تصنيفها وتوثيقها ضمن صحن كرتوني.

 

وبين رئيس البعثة أن قرية الغارية تحتوي معابد قديمة بنيت وكرست لبعض الآلهة مثل الإله ذو الشراه والإله بعل شامين إضافة لوجود تمثال بارتفاع 115 سنتيمتراً في المتحف الوطني بالسويداء يحمل بيده اليمنى كأساً وفي اليسرى قرن الخصب والوفرة وشواهد أثرية عبارة عن إهداءات وتماثيل تحمل كتابة باللغة اليونانية ومذبح مربع الزوايا يحمل نقشا باليونانية .

 

يذكر أن قرية الغارية تقع في أقصى الجنوب من محافظة السويداء بنحو 45 كم وترتفع نحو 1204 أمتار عن سطح البحر وسكنها الإنسان القديم في العصر الحجري الوسيط والحديث في الحقبة الواقعة بين 12000-4000 قبل الميلاد وترك آثار رسومه ونقوشه على جدران المغاور الموجودة في تلالها كمغارتي تل شيح وتل بركات كما توافدت إليها منذ الألف الثالثة قبل الميلاد مجموعة قبائل عربية قادمة من شبه الجزيرة العربية استقرت بها كالأكاديين والأموريين و الآراميين والأنباط والصفائيين والغساسنة وصولاً إلى العصر العربي الإسلامي .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.